تأثير التنمية المُستدامة لرأس المال الفکري على القدرات الإبداعية للعاملين في المنظمات (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية المدينة الجامعية بعجمان، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة إثبات العلاقة بين التنمية الُستدامة لرأس المال الفکري في المنظمات، وزيادة القدرات الإبداعية لموظفي هذه المنظمات، ومعرفة فيما لو کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (= α 0.05) في القدرات الإبداعية لدى العاملين بالجهاز القومي لتنظيم الإتصالات راجعة لتوافر عناصر التنمية المستدامة لرأس المال الفکري أم لا.
 وقد تمثل مجتمع الدراسة في العاملين فى الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات، حيث تم تصميم استبانة من 40 سؤالاً، وتم توزيعها على عينة عشوائية طبقية يبلغ عددها(118) موظفاً، يمثلون مدراء ورؤساء اقسام ومشرفين وفنيينوعمال بمختلف مواقع وإدارات الجهاز ، وصل للباحث فعليا منهم 100 إستمارة إستبيان فقط من المجموع الکلي ( بنسبة 85% تقريبا)، وبالتالي أصبح عدد مفردات العينة 100 مفردة من العاملين فى العاملين فى الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات.
 وباستخدام البرامج الإحصائية SPSS  والإحصاء الوصفي والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية تمًّ تقييم مستويات تنمية رأس المال الفکري والقدرات الإبداعية في الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات.
وقد تم استخدام تحليل الانحدار وإحصائي F وإحصائي T لمعرفة العلاقة بين جودة المناخ المؤسسي  والأداء الفعال، کما تم استخدام تحليل التباين الخماسي لمعرفة أثر الخصائص الشخصية والوظيفية في القدرات الإبداعية.
وقد کشفت الدراسة عن أن تقييم العاملين لعناصر متغير تنمية رأس المال الفکري کان إيجابياً ،کما أن تقييم العاملين لمحور للقدرات الإبداعية بکافة أبعاده کانت أيضاً إيجابية ، وأن هناک علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= α 0.05) فأقل بين أبعاد تنمية رأس المال الفکري مجتمعة ومنفردة والقدرات الإبداعية

نقاط رئيسية

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة إثبات العلاقة بین التنمیة الُستدامة لرأس المال الفکری فی المنظمات، وزیادة القدرات الإبداعیة لموظفی هذه المنظمات، ومعرفة فیما لو کان هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (= α 0.05) فی القدرات الإبداعیة لدى العاملین بالجهاز القومی لتنظیم الإتصالات راجعة لتوافر عناصر التنمیة المستدامة لرأس المال الفکری أم لا.

 وقد تمثل مجتمع الدراسة فی العاملین فى الجهاز القومی لتنظیم الإتصالات، حیث تم تصمیم استبانة من 40 سؤالاً، وتم توزیعها على عینة عشوائیة طبقیة یبلغ عددها(118) موظفاً، یمثلون مدراء ورؤساء اقسام ومشرفین وفنیینوعمال بمختلف مواقع وإدارات الجهاز ، وصل للباحث فعلیا منهم 100 إستمارة إستبیان فقط من المجموع الکلی ( بنسبة 85% تقریبا)، وبالتالی أصبح عدد مفردات العینة 100 مفردة من العاملین فى العاملین فى الجهاز القومی لتنظیم الإتصالات.

 وباستخدام البرامج الإحصائیة SPSS  والإحصاء الوصفی والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة تمًّ تقییم مستویات تنمیة رأس المال الفکری والقدرات الإبداعیة فی الجهاز القومی لتنظیم الإتصالات.

وقد تم استخدام تحلیل الانحدار وإحصائی F وإحصائی T لمعرفة العلاقة بین جودة المناخ المؤسسی  والأداء الفعال، کما تم استخدام تحلیل التباین الخماسی لمعرفة أثر الخصائص الشخصیة والوظیفیة فی القدرات الإبداعیة.

وقد کشفت الدراسة عن أن تقییم العاملین لعناصر متغیر تنمیة رأس المال الفکری کان إیجابیاً ،کما أن تقییم العاملین لمحور للقدرات الإبداعیة بکافة أبعاده کانت أیضاً إیجابیة ، وأن هناک علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (= α 0.05) فأقل بین أبعاد تنمیة رأس المال الفکری مجتمعة ومنفردة والقدرات الإبداعیة

 

التنمیة المُستدامة -  القدرات الإبداعیة-للعاملین فی المنظمات-  رأس المال الفکری

الكلمات الرئيسية


%، والفئة العمریة من 51 سنة الى 60 سنة کانت 4%

الشکل رقم (2) التکرارات والنسب المئویة لأفراد العینة حسب الفئة العمریة

 

 

 

 

جدول رقم (8) التکرارات والنسب المئویة لأفراد العینة حسب المؤهل

المؤهل

التکرارات

النسبة المئویة %

قبل الجامعی

16

16%

جامعی

68

68%

ماجستیر

14

14%

دکتوراه

2

2%

الإجمالی

100

100%

یبین الجدول رقم (8) نسبة أفراد العینة من حیث المؤهل ان اجمالی أفراد العینة من الفئة قبل الجامعی هی نسبة مئویة بلغت 16 %، بینما کانت فئة الجامعی بلغت نسبتها 68 % من اجمالی أفراد عینة الدراسة، وفئة حاملی الماجستیر کانت 14%، وفئة ونسبة حاملی الدکتوراه  کانت بنسبة 2%.

الشکل رقم (3) التکرارات والنسب المئویة لأفراد العینة حسب المؤهل

 

 

 

جدول رقم (9) التکرارات والنسب المئویة لأفراد العینة حسب سنوات الخبرة

سنوات الخبرة

التکرارات

النسبة المئویة %

أقل من 5 سنوات

66

66%

من 5-10 سنوات

25

25%

أکثر من 10سنوات

9

9%

الإجمالی

100

100%


یبین الجدول رقم (9) نسبة أفراد العینة من حیث سنوات الخبرة،  ان اجمالی أفراد العینة من
أقل من 5 سنوات نسبة مئویة بلغت 66 % ، بینما کانت فئة من 5-10 سنوات بلغت نسبتها 25 % من اجمالی أفراد عینة الدراسة و أکثر من 10سنوات بلغت نسبتها 9 %.

الشکل رقم (4) التکرارات والنسب المئویة لأفراد العینة حسب الخبرة

 

ویلاحظ من مراجعة نتائج الجداول السابقة من 6 إلى 9 ، ما یلی :

  • ·         نسبة الاستجابة الأکثر من أفراد العینة جاءت من الذکور حیث قدرت بـ(62 %) من العینة مقارنة بالإناث اللاتی یمثلن (38%) ، مما یعطی إنطباعاً عن أن أکثریة العاملین فی الجهاز من خلال العین من الذکور وقد یرجع هذا إلى طبیعة العمل المیدانیة.
  • ·         کما أظهرت النتائج أن الفئة العمریة التی تقع بین (20- 30) عاماً یمثلون (22%) من العینة، تلیها الشریحة العمریة (31- 40) والتی مثلت 30% من العینة، تلیها الشریحة العمریة من 41 الى 50 سنة بنسبة 44% ، تلیها الشریحة العمریة من 51 سنة الى 60 سنة بنسبة 4 %، ویدل ذلک على أن معظم قوة العمل فی الجهاز من خلال العینة من الشباب بشکل عام وهو ما یعطی دافعیة أکثر على الإبداع فی العمل.
  • ·         کما تشیر النتائج إلى أن الغالبیة العظمى من العینة یحملون الدرجة الجامعیة الأولى فقط وذلک بنسبة 68%، ثم القلیل من حملة الماجستیر بنسبة 14% فقط، وحملة الدکتوراه 2% ، ویدلل ذلک على أن النسبة الغالبة فی العینة لدیهم مؤهل جامعی مناسب للأخذ بآلیات الإبداع والتطویر فی العمل.
  • ·         کما تبین أن معظم أفراد العینة کان فی الشریحة التی خبرتها أقل من 5 سنوات وذلک بنسبة (66%)، تلیها الشریحة ذات مستوى الخبرة الذی یتراوح ما بین 5 – 10 سنوات بنسبة 25%، تلیها الشریحة ذات مستوى الخبرة الذی یتراوح أعلى من 10 سنوات بنسبة 9%، وهو ما یعطی إنطباعاً بضرورة صقل خبرات الغالبیة العظمى من الغلملین بالجهاز کونهم حدیثی العهد بالعمل إلى حد ما.

القسم الثانی : تحلیل متغیرات الدراسة الرئیسیة

أولاً : تحلیل عبارات المحور الأول:

 تم استخدام إختبار T للعینة الواحدة لمحور تنمیة رأس المال الفکری ، والنتائج کما یلی:

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (10)  تحلیل فقرات المحور الأول ـ (تنمیة رأس المال الفکری)

م

العبارات

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

الوزن النسبی

Tقیمة

مستوى الدلالة

1

یعمل الجهاز على إستقطاب العناصر البشریة الذین لدیهم مهارات وخبرات کافیة فی مجال التخطیط الاستراتیجی لشغل المواقع الهامة.

3.84

0.735

76.85

20.008

0.000

2

یعمل الجهاز على إستقطاب العناصر البشریة الذین لدیهم مهارات فنیة وتقنیة فی مجالات الأعمال المختلفة.

4.04

0.561

80.79

32.380

0.000

3

 یمتلک الجهاز نظام معلومات للموارد البشریة یمتاز بالدقة والحداثة وسرعة التنفیذ یمیزه عن الشرکات المنافسة.

4.04

0.581

80.72

31.145

0.000

4

یمتلک الادارة المعلومات والمعرفة المتخصصة التی تمکنه من أداء دوره بشکل مناسب.

4.44

0.510

88.72

49.197

0.000

5

قیادات الجهاز مؤهلة وقادرة على أداء الأعمال الموکولة إلیها بکفاءة .

3.90

0.955

78.03

16.495

0.000

إجمالی قراءات إستقطاب رأس المال الفکری:

4.05

0.476

81.02

38.565

0.000

6

یولی الجهاز اهتماماً کبیراً بالأفکار والحلول التی یقترحها العاملون المتمیزون لمعالجة مشکلات العمل.

3.92

0.746

78.49

21.640

0.000

7

یمتلک الجهاز شبکة تکنولوجیا معلومات الموارد البشریة تمکنه من تنفیذ خططه وبرامجه الخاصة بالموارد البشریة بکفاءة وفاعلیة.

4.18

0.431

83.54

47.708

0.000

8

یهتم الجهاز بأراء المتعاملین ومقترحاتهم فی تقدیم خدمات جدیدة وإجراء تحسینات على الخدمات المقدمة إلیهم.

4.46

0.658

89.18

38.707

0.000

9

یهتم الجهاز بـتأهیل وبناء قیادات الصف الثانی.

4.55

0.524

90.99

51.533

0.000

10

یهتم الجهاز بإکساب العاملین مهارات جدیدة فی تخصصات عملهم.

3.74

0.944

74.75

13.645

0.000

إجمالی قراءات بناء رأس المال الفکری:

4.17

0.475

83.38

42.949

0.000

11

یشجع الجهاز روح الإبداع والابتکار لدى العاملین.

4.54

0.506

90.75

53.079

0.000

12

یشجع الجهاز على إقامة الحلقات النقاشیة بین الموظفین لاستثمار طاقاتهم الفکریة.

4.55

0.498

91.02

54.360

0.000

13

یولی الجهاز اهتماماً خاصاً بالموظف الذی یبتعد عن الرتابة والروتین فی تنفیذ الأعمال.

4.56

0.497

91.21

54.827

0.000

14

یؤمنالجهازبأن التدریب هو أفضل وسیلة لاکتساب المهارات العملیة للموارد البشریة لدیها.

4.57

0.516

91.34

53.066

0.000

15

ینشر الجهاز ویعلن عن الأعمال المتمیزة لموظفیها ویکافئ القائمین بها أمام الجمیع.

4.44

0.662

88.85

38.055

0.000

إجمالی قراءات تنمیة رأس المال الفکری:

4.53

0.476

90.64

56.160

0.000

16

یؤمن الجهاز بان البیئة الخارجیة تفرز أنواعاً مختلفة من التحدیات بسبب سرعة الابتکارات المتلاحقة.

4.27

0.480

85.38

46.195

0.000

17

یراعی الجهاز قدرة الموظف على الأداء عند توزیع المهام والأعمال.

4.24

0.535

84.72

40.352

0.000

18

یحافظ الجهاز على الوضع الإجتماعی للموظفین من ذوی القدرات المتمیزة حسب مواقعهم الوظیفیة.

3.93

0.871

78.69

18.733

0.000

19

یعمل الجهاز على توفیر کافة البیانات والمعلومات التی تساعدنی على حسن الأداء.

4.18

0.577

83.61

35.748

0.000

20

یوجد تناسب بین مهاراتی والعمل المطلوب منى. إنجازه

4.30

0.481

86.03

47.289

0.000

إجمالی قراءات الحفاظ على رأس المال الفکری:

4.18

0.471

83.69

43.884

0.000

21

یعمل الجهاز على توثیق المعلومات الخاصة بالمتعاملین (الرغبات والاحتیاجات).

4.13

0.469

82.62

42.157

0.000

22

یمتلک الجهاز نظام معلومات الکترونی لتقلیل الفجوة بین الجهاز والمتعاملین.

4.22

0.467

84.39

45.618

0.000

23

یحتفظ الجهاز بمتعاملیه القدامى.

3.87

0.747

77.31

20.245

0.000

24

یرتبط الجهاز بعلاقات طیبة مع متعاملیه الخارجیین .

3.89

0.652

77.84

23.869

0.000

25

یحرص الجهاز على تحسین الخدمات المقدمة للمتعاماین الخارجیین.

4.12

0.488

82.43

40.097

0.000

إجمالی قراءات الحفاظ على المتعاملین:

4.05

0.436

80.92

41.877

0.000

إجمالی قراءات محور تنمیة رأس المال البشری

4.19

0.466

83.93

44.687

0.000

                 

قیمة t  الجدولیة عند مستوى دلالة " 0.05" و درجة حریة " 302" تساوی  1.97

الجدول رقم (10)  یوضح :

1 -  أن المتوسط الحسابی لجمیع عبارات المحور الأول المتعلقة بـ(القدرات الإبداعیة ) تساوی (4.19)، والوزن النسبی  یساوی (83.93 %) وقیمة t المحسوبة تساوی (44.687)، و مستوى الدلالة تساوی( 0.000) مما یدل على أن عینة الدراسة یتمتعون بدرجة عالیة المعرفة بمراحل تنمیة رأس المال الفکری. وهی مرتبة على التوالی حسب الوزن النسبی لها کما یلی:

تنمیة رأس المال الفکری، 90.64%، الحفاظ على رأس المال الفکری 83.69 % ، بناء رأس المال الفکری 83.38 %، إستقطاب رأس المال الفکری  81.02، الحفاظ على المتعاملین 80.92 %

2 - أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند إستقطاب رأس المال الفکری: بلغ (4.05) ، کما بلغت قیمة t(38.565) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (81.02%) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة (0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند إستقطاب رأس المال الفکری.

وقد نالت عبارة " یمتلک الجهاز المعلومات والمعرفة المتخصصة التی تمکنه من أداء دوره بشکل مناسب أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی( 88.72 %)، مما یعکس مدى إقتناع أفراد العینة بقدرة المؤسسة على قیادة عملیة الإستقطاب الجید لرأس المال الفکری وفق معلومات ومعرفة موجودة بالفعل.

3 - أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند بناء رأس المال الفکری بلغ (4.17)، کما بلغت قیمة t(42.949) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (83.38%) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة ( 0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند بناء رأس المال الفکری.

وقد نالت عبارة " یهتم الجهاز بـتأهیل وبناء قیادات الصف الثانی . " أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی(90.99 %)، مما یعکس وجهة نظر مفردات العینة نحو القناعة شبه المؤکدة بقیام الإدارة بتأهیل کوادر الصف الثانی.

4 - أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند تنمیة رأس المال الفکری بلغ (4.53) ، کما بلغت قیمة t(56.160) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (90.64%) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة ( 0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند تنمیة رأس المال الفکری.

وقد نالت عبارة "یؤمنالجهازبأن التدریب هو أفضل وسیلة لاکتساب المهارات العملیة للموارد البشریة لدیها" أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی(91.34 %)، مما یعکس مدى شبه الیقین لدى العینة على أن إدارة المؤسسة تعمل على تدریب وتنمیة رأس المال الفکری لدیها عن قناعة تامة.

5 - أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند الحفاظ على رأس المال الفکری  بلغ (4.18) ، کما بلغت قیمة t(43.884) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (%83.96) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة ( 0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند الحفاظ على رأس المال الفکری  

وقد نالت عبارة " یوجد تناسب بین مهاراتی والعمل المطلوب منى إنجازه" أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی( 86.03 %)، مما یعکس وجود إقتناع لدى مفردات العینة بمراعاة الجهاز للقدرات والمهارات الفردیة لعاملیها.

6 - أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند الحفاظ على المتعاملین بلغ (4.05)، کما بلغت قیمة t(41.877) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (80.92%) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة ( 0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند الحفاظ على المتعاملین.

وقد نالت عبارة "یعمل الجهاز على توثیق المعلومات الخاصة بالمتعاملین (الرغبات والاحتیاجات). "أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی( 82.62 %)، مما یعکس مدى حرص المؤسسة على حفظ بیانات المتعاملین للرجوع إلیها لتطویر أعمالها التی تقدمها للمتعاملین

ثانیأً : تحلیل عبارات المحور الثانی:

 تم استخدام إختبار T للعینة الواحدة لتحلیل  مدى توفر القدرات الإبداعیة  والنتائج مبینة فی جدول رقم (11)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (11)  تحلیل فقرات المحور الثانی المتعلقة بـ (القدرات الإبداعیة)

م

العبارات

المتوسط الحسابی

الإنحراف المعیاری

الوزن النسبی

Tقیمة

مستوى الدلالة

1

 أنجز ما یسند إلی من أعمال بأسلوب متجدد.

4.38

0.543

87.54

44.28

0.000

2

 أبتعد عن تکرار ما یفعله الآخرون فی حل مشکلات العمل.

4.31

0.633

86.30

36.27

0.000

3

 أشعر بالملل من تکرار الإجراءات المتبعة فی انجاز العمل.

4.18

0.872

83.61

23.64

0.000

4

 أتمتع بالمهارة فی النقاش والحوار وأمتلک القدرة  على الإقناع.

4.43

0.515

88.59

48.44

0.000

5

أشعر بأن لی مساهمة خاصة بإنتاج أفکار جدیدة فی مجال العمل.

4.09

0.831

81.84

22.90

0.000

إجمالی قراءات القدرات الشخصیة

4.28

0.536

85.58

41.69

0.000

6

لدی القدرة على تصور الحلول السریعة لمواجهة مشاکل العمل.

4.39

0.540

87.80

44.97

0.000

7

لدى القدرة على تقدیم أکثر من فکرة خلال فترة زمنیة قصیرة.

4.28

0.657

85.57

33.97

0.000

8

لدی القدرة على إنتاج أکبر عدد ممکن من الألفاظ  ذات المعنى.

4.32

0.552

86.43

41.83

0.000

9

لدی القدرة على التفکیر السریع فی الظروف المختلفة.

4.33

0.512

86.62

45.44

0.000

10

لدی القدرة على التعبیر عن أفکاری بطلاقة .

4.36

0.521

87.24

45.58

0.000

إجمالی قراءات إنتاج الأفکار

4.34

0.488

86.73

47.79

0.000

11

لدی القدرة على تقدیم الأفکار الجدیدة لتطویر العمل بتلقائیة ویسر

4.24

0.681

84.72

31.69

0.000

12

أحرص على معرفة الرأی المخالف لرأیی للاستفادة منه.

4.55

0.542

91.02

49.92

0.000

13

لا أتردد فی تغییر موقفی عندما أقتنع بعدم صحته.

4.46

0.648

89.11

39.23

0.000

14

أحرص على إحداث تغیرات فی أسالیب العمل کل فترة.

4.09

0.822

81.84

23.19

0.000

15

لدی القدرة على رؤیة الأشیاء من زوایا مختلفة.

4.14

0.719

82.82

27.73

0.000

إجمالی قراءات المرونة الفکریة

4.30

0.540

85.90

41.86

0.000

إجمالی قراءات محور القدرات الإبداعیة

4.33

0.521

86.07

43.78

0.000

الجدول رقم(11) یوضح أن:

1- أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند القدرات الإبداعیة بلغ (4.33) ، کما بلغ الوزن النسبی لها (86.07%)  وبلغت قیمة t(43.786)، وبلغت قیمة مستوى الدلالة (0.000)، وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة بمحور القدرات الإبداعیة.

ومن خلال جمیع النتائج المرتبطة بمحور القدرات الإبداعیة، یتضح أن:

جمیع  عناصر محور القدرات الإبداعیة تتوافر لدى عینة الدراسة ولکن بدرجات متفاوتة وهی مرتبة حسب الوزن النسبی کما یلی: إنتاج الأفکار%86.73 ،المرونة الفکریة 85.90االقدرات الشخصیة %85.58 .

2- أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند االقدرات الشخصیة بلغ (4.34)، کما بلغت قیمة t(41.695)، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (85.58%)، وبلغت قیمة مستوى الدلالة ( 0.00) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند االقدرات الشخصیة.

وقد نالت عبارة " أتمتع بالمهارة فی النقاش والحوار وأمتلک القدرة  على الإقناع. " أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی( 88.59 %)، مما یعکس مدى قدرة أفراد العینة على ممارسة أسلوب الإقناع فی تحقیق الإبداع فی مجالات أعمالهم.

3- أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند إنتاج الأفکار بلغ (4.34) ، کما بلغت قیمة t(47.796) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (86.73%) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة (0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند إنتاج الأفکار. 

وقد نالت عبارة " لدی القدرة على تصور الحلول السریعة لمواجهة مشاکل العمل. " أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی( 87.80 %)، مما یعکس مدى قدرة عدد کبیر من أفراد العینة على إبتکار حلول غیر تقلیدیة لمواجهة مشاکل العمل مما یعد إبداعاً فی حد ذاته.

4 -  أن المتوسط الحسابی لجمیع العبارات المرتبطة ببند المرونة الفکریة بلغ (4.50) ، کما بلغت قیمة t(41.867) ، وکذلک بلغ الوزن النسبی لها (85.90%) ، وبلغت قیمة مستوى الدلالة ( 0.000) وهذا یعکس النظرة الایجابیة لأفراد العینة تجاه مجمل العبارات المتعلقة ببند المرونة الفکریة.

وقد نالت عبارة " أحرص على معرفة الرأی المخالف لرأیی للاستفادة منه." على أعلى وزن نسبی من بین باقی العبارات بوزن نسبی( 91.02 %)، مما یعکس مدى حرص نسبة کبیرة من عینة الدراسة على سماع ومناقشة کل الآراء ، وحتى الآراء المخالفة لآرائها، وذلک من منطلق الحرص على الوصول إلى أفضل الحلول.

النتائج والتوصیات

أولا : النتائج

من خلال التحلیل السابق لمتغیرات الدراسة أمکن التوصل إلى النتائج التالیة:

-               أظهرت الدراسة أن عینة الدراسة یتمتعون بدرجة عالیة من المعرفة بمراحل تنمیة رأس المال الفکری، وظهر ذلک بجلاء من إرتفاع قیمة الوزن النسبی لمحور تنمیة رأس المال الفکری حسب بنوده التی تم قیاسها: تنمیة رأس المال الفکری90.64%، الحفاظ على رأس المال الفکری 83.69 %، بناء رأس المال الفکری 83.38 %، إستقطاب رأس المال الفکری  81.02 ، الحفاظ على المتعاملین 80.92 %

-               بینت النتائج وجود علاقة إیجابیة قویة بین عناصر تنمیة رأس المال الفکری  والقدرات الإبداعیة للعاملین فی الجهاز، مما یؤکد على صحة الفرضیات التی تبنتها الدراسة، وأن العلاقة بینهما علاقة طردیة، وهو ما ظهر جلیا من قیمة الوزن النسبی عند قیاس بنود محور القدرات الإبداعیة لدى عینة الدراسة ، فقد کان أعلى وزن النسبی لبند إنتاج الأفکار %86.73، یلیه المرونة الفکریة 85.90%، ثم االقدرات الشخصیة %85.58، مما یدل على أنه کلما توافرت عوامل تنمیة رأس المال الفکری الجهاز کلما رفع ذلک من مستوى القدرات الإبداعیة لدى العاملین.

-               بینت النتائج صحة الفرض القائل : توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین عملیات تنمیة رأس المال الفکری، والمتمثلة فی : إستقطاب رأس المال الفکری، بناء رأس المال الفکری، تنمیة رأس المال الفکری، الحفاظ على رأس المال الفکری، الحفاظ على المتعاملین، وبین القدرات الإبداعیة للعاملین فی الجهاز القومی لتنظیم الإتصالات محل الدراسة، والمتمثلة فی:  القدرات الشخصیة، إنتاج الأفکار، المرونة الفکریة.

حیث ظهر من التحلیل الإحصائی أنه کلما زادت عملیات تنمیة رأس المال الفکری فی المنظمات، تزداد معها إحتمالیة ظهور القدرات الإبداعیة لدى العاملین بها.

ثانیاً : التوصیات

من خلال النتائج التی أفرزتها الدراسة، یوصی الباحث بما یلی:

  1. المحافظة على رأس المال الفکری باعتباره ثروة قیمة تمتلکها المنظمات لأنها تسهم فی زیادة قیمتها السوقیة.
  2. العمل على استقطاب وصناعة وتنشیط رأس المال الفکری ودعم استمراریته وتجدده.
  3. تفعیل آلیة لتجمیع الأفکار، تکون مسئولة عن تصنیفها وتنفیذ الصالح منها.
  4. تفعیل آلیة لتشجیع المبدعین والمتمیزین من العاملین بالمنظمات.
  5. وضع إستراتیجیة للکشف عن المبدعین والموهوبین والعمل على تدریبهم لتوفیر قیادات إداریة مؤهلة .
  6. تحقیق البعد الاستراتیجی لجهود التنمیة البشریة والتدریب وذلک لتنمیة طاقات الإبداع والإبتکار لدى العاملین فی المنظمات بصفة عامة.

وبالنظر إلى الجهود التی تُبذل حالیا لتطویر الجهاز الإداری المصری، یستطیع الباحث أن یلحظ عدداً من الإجراءات التی تنفذها الجهات المسئولة عن تطویر الجهاز الإداری فی مصر والتی تتفق مع ما أفرزته هذ الدراسة من نتائج وتوصیات، حیث یتم حالیا ًتنفیذ عملیات الإستقطاب وفق آلیات محددة سلفاً وفقا للتحلیل والوصف الوظیفی المطلوب للشواغر الوظیفیة، کما أن عملیات تدریب وتطویر الموارد البشریة العاملة فی الجهاز الداری بالدولة. تتم وفق آلیة لتحدید الإحتیاجات التدریبة المطلوبة وتنفیذها بالشکل الذی یکفل تحقیق أقصى مردود على الموظف والوظیفة والمؤسسة، مما ینعکس على الخدمة المقدمة للجمهور.

کما تهتم العدید من المؤسسات فی الجهاز الإداری المصری حالیاً بتفعیل نظم الکشف عن المبدعین والموهوبین ورعایتهم والحفاظ علیهم.

ولعل ما تقوم به کل من : وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری، والجهاز المرکزی للتنظیم والإدارة، من إجراءات لتطویر وتنظیم العمل فی الجهاز الإداری المصری یتوافق مع ما أفرزته هذه الدراسة من نتائج من حیث العمل على توفیر بیئة العمل المناسبة لرعایة وتنمیة رأس المال الفکری فی المنظمات، الأمر الذی یمثل حاضنة أفکار إبداعیة للعاملین الموهوبین فی هذه المنظمات، مما یبنعکس إیجابیاً على مستوى الخدمات التی تقدمها المنظمات العامة لمتعاملیها.

الخاتمة

من خلال ما تم عرضه فی الدراسة السالفة عن أهمیة تنمیة رأس المال الفکری بالمنظمات، ومردود ذلک على الإبداع لدى العاملین، بالتطبیق على الجهاز القومی لتنظیم الإتصالات، ظهر جلیاً مدى الإحتیاج لإنتهاج أسالیب إداریة حدیثة فی التعامل مع العاملین فی المنظمات الذین هم عصب تقدم ورفعة وتمیز وتنافسیة المنظمات بشکل عام، ومن هذه المفاهیم الحدیثة على سبیل  المثال : تنمیة رأس المال الفکری والإبداع ، ویرجع ذلک إلى أن رأس المال الفکری هو الرکیزة الرئیسیة للتنمیة فی المنظمات، ولابد من الاهتمام به وذلک من خلال الاهتمام بالتدریب والإعداد وتعمیق الخبرات ودعم القدرات الإداریة.

أولاً : المراجع العربیة
-          السرور، نادیا. مقدمة فی الإبداع، عمان، دار وائل للطباعة والنشر، ٢٠٠٢ م.
-          الفضل، مؤید محمد. (2009). العلاقة بین رأس المال الفکری وخلق القیمة: دراسة میدانیة على الصناعة المصرفیة فی دول الخلیج العربی. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والإقتصادیة، 11(3): 173-190.
-          الطیطی، محمد. تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی ،عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع، 2001م.
-          الشربینی، زکریا وصادق، یسریه. أطفال عند القمة :الموهبة- التفوق العقلی -الإبداع، القاهرة، دار الفکر العربی، ٢٠٠٢ م.
-          باجابر،عادل. "الاتجاهات نحو المهنة وعلاقتها بالأداء الوظیفی لدى الأخصائیین الاجتماعیین والأخصائیات الاجتماعیات العاملین بالمستشفیات الحکومیة المرکزیة بالمنطقة الغربیة "رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة، 1416هـ.
-          جوابرة، کامل ومحاسنة، محمد، (2015) "أثر رأس المال الفکری على اداء الأعمال فی شرکات صناعة الأدویة"، مجلة دراسات، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-          السویدان، طارق والعدلونی، محمد. مبادئ الإبداع ، الکویت، شرکة الإبداع الخلیجی للاستثمارات والتدریب، ٢٠٠٢ م.
-          درة، عبد الباری. تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات :الأسس النظریة ودلالتها فی البیئة العربیة المعاصرة، عمان، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، 2003م.
-          الهلالی، الشربینی الهلالی. (2011). إدارة رأس المال الفکری وقیاسه وتنمیته کجزء من إدارة المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی. مجلة بحوث التربیة النوعیة، 22: 1-66.
-          الماضی، مساعد."معوقات الاتصال الإداری انعکاساتها على الأداء الوظیفی:دراسة تحلیلیة مطبقة على المستویات الإداریة الوسطى والتنفیذیة بإمارة منطقة الریاض" رسالة ماجستیر ،أکادیمیة نایف للعلوم الأمنیة،الریاض:1417هـ.
-          زاید ،عادل، الآداء التنظیمی المتمیز :نظریة إلى المنظمة المستقبل ، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة بحوث ودراسة ،القاهرة ،2003
-          عبدالله، حسن (2011)، "المحاسبة عن رأس المال الفکرى وأثرها على قیمة المنشاة: دراسة تطبیقیة فى سوق الخرطوم للأوراق المالیة"، رسالة ماجستیر، جامعة الخرطوم
-          محمد عباس، سهیلة، إدارة الموارد البشریة مدخل إستراتیجی، دار وائل للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى، 2003
-          العساف، وفاء."واقع الإبداع الإداری ومعوقاته لدى مدیرات المدارس بمدینة الریاض"رسالة ماجستیر ، جامعة الملک سعود، الریاض ،1425هـ.
-         السکران، ناصر."المناخ التنظیمی وعلاقته بالأداء الوظیفی: دراسة مسحیة على ضباط قطاع قوات الأمن الخاصة بمدینة الریاض" رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة                              للعلوم الأمنیة ، الریاض،2004م.
-         عید، سید." ندوةالإدارةالإبداعیةللبرامجوالأنشطة فیالمؤسساتالحکومیةوالخاصة التحدیاتالتی
تواجهالإدارةالإبداعیة " المنظمةالعربیةللتنمیةالإداریة، ص33،القاهرة،من 17- 21 فبرایر 2008م.
-          رضا، حاتم. "الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی دراسة تطبیقیة على الأجهزة الأمنیة بمطار لملک عبد العزیز الدولی بجدة" رسالة ماجستیر ، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، جدة، 1424هـ.
ثانیا : المراجع الأجنبیة
-       Aino, B. (2005), How to Generate Intellectual Capital: http://www.jnergendaum.com
-       Al- Ali, N.,(2014), “Comprehensive Intellectual Capital Management: Step by Step”, John Wily & Sons, Inc, Hoboken, New Jersey, U.S.A.
-       Alhosban, atallah, Alzuabi, naser, Alshatnawi, Hassan, (2013) “Accounting for human resource on financial accounting” International Journal for technology and engineering
-       Bontis, N., Crossan, M., Hulland, j., (2002). Managing an organizational learning system by aligning stocks and flows. Journal of Management Studies, 39(4), 437-469. DOI: 10.1111/1467-6486.t01-1-00299.
-       C.kennedy « les idées essentielles des auteurs les plus cités « édition maxima ,paris 2002
-       Daud, Salina and Yusuf, W. Fadzilah. (2008). An Empirical Study of Knowledge Management Processes in Small and Medium Enterprises. Communications of the IBIMA, 4, 169-177.
-       Edvinsson, L. and Malone, M., (1997). Intellectual Capital–Realizing your Company’s True Value by Finding its Hidden Roots, Harper Business, New York.
-       Jay Liebowitz (2015.), Building Organizational Intelligence, Washington, D.C.: CRC Press,
-       Kate, G.and Stellesun, E.(2004), The Importance of Intellectual Capital and ILS effects on performance Measurement systems: http://www.ssrn.com/, p3
-       Michel, S.C.And Nouri, M.B.(2007), Developing Competitive Advantage through Knowledge Management and Intellectual Capital. 15-Arab journal Of Administrative Sciences, University Of Kuwait, Vol. 14, No.3
-       R.S.Kaplan & Norton, D.P (1999): The Balanced ScoreCard: Measures That Drive Performance, HBR, Vol.(70), No.(1), pp71-79.
-       Roos, J., Roos, G., Dragonetti, N.C., Edvinsson, L., (1998). Intellectual Capital: Navigating the New Business Landscape, Macmillan Press, London.