مدى انتشار سوء التغذية فى مصر وعلاقته بأهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية (باستخدام نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ مساعد- جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

المستخلص

أعطت أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (the sustainable development goals (SDGs  مكانة بارزة لقضية الأمن الغذائي في العالم، حيث إن الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة هو القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية بحلول عام 2030، والتأكد من حصول جميع الناس - وخاصة الأطفال - على الأغذية الكافية والمغذية طوال العام. وقد أطلقت القيادة السياسية المصرية العديد من المبادرات الصحية من بينها مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية خاصة بين الأطفال للتمكن من اكتشاف هذه المشكلة بشكل مبكر والتمكن من علاج الأمراض المرتبطة به، ولذا تهدف الدراسة إلى تحليل وتقييم وضع سوء التغذية وحالة الأمن الغذائى فى مصر، بالإضافة إلى تحليل وقياس العلاقة بين أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وسوء التغذية باستخدام منهجية الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة خلال الفترة (1996: 2020)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر العوامل ذات التأثير الإيجابى على الأمن الغذائي، ونقص التغذية هى: زيادة مستوى التعليم، مؤشر انتاج الغذاء، معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى، والبنية التحتية على الترتيب؛ بينما يؤثر زيادة معدلات البطالة ومعدلات النمو السكانى تأثيراً سلبياً على الأمن الغذائي، ويزيد من معدل انتشار نقص التغذية.
كلمات مفتاحية: الأمن الغذائى، سوءالتغذية، نقص التغذية، نموذجالانحدار الذاتي للفجواتالزمنيةالموزعة، نموذج تصحيح الخطأ غير المقيد، طريقة اختبار الحدود.

نقاط رئيسية

مقدمـــة:

أعطت أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (the sustainable development goals (SDGs  مكانة بارزة لقضية الأمن الغذائي في العالم، حيث إن الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة هو القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية بحلول عام 2030، والتأكد من حصول جميع الناس - وخاصة الأطفال - على الأغذية الكافية والمغذية طوال العام.

ويتحققالأمنالغذائيعندماتتوافرلجميعالناس،فيكلالأوقات،الفرصالماديةوالاجتماعيةوالاقتصادية للحصولعلىأغذيةكافيةوسليمةومغذّيةتلبياحتياجاتهمالتغذويةوأذواقهموتكفللهمالبقاء فى صحة جيدة. وبالاستنادإلىهذاالتعريف،يمكنتحديدأربعةأبعادللأمن الغذائي،وهي: توافرالأغذيةوالقدرةالاقتصاديةوالماديةللحصول علىالأغذية،واستخدامالأغذيةواستقرارهامعالوقت. (FAO, IFAD and WFP, 2015)

الكلمات الرئيسية


أعطت أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (the sustainable development goals (SDGs  مكانة بارزة لقضية الأمن الغذائي في العالم، حيث إن الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة هو القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية بحلول عام 2030، والتأكد من حصول جميع الناس - وخاصة الأطفال - على الأغذية الكافية والمغذية طوال العام.

ويتحققالأمنالغذائيعندماتتوافرلجميعالناس،فيكلالأوقات،الفرصالماديةوالاجتماعيةوالاقتصادية للحصولعلىأغذيةكافيةوسليمةومغذّيةتلبياحتياجاتهمالتغذويةوأذواقهموتكفللهمالبقاء فى صحة جيدة. وبالاستنادإلىهذاالتعريف،يمكنتحديدأربعةأبعادللأمن الغذائي،وهي: توافرالأغذيةوالقدرةالاقتصاديةوالماديةللحصول علىالأغذية،واستخدامالأغذيةواستقرارهامعالوقت. (FAO, IFAD and WFP, 2015)

يؤدي انعدامالأمنالغذائيإلىمظاهرمختلفةمنسوءالتغذية .ويعرف تقرير (FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO.,2019) سوءالتغذية((Malnutrition بإنها حالةفسيولوجيةتكون بسببنقصالمغذياتالكبيرة مثل الكربوهيدراتوالبروتيناتوالدهونأوالإفراطفياستهلاكه.ويشملسوءالتغذية كل مننقصالتغذية)التقزّموالهزاللدىالأطفال والأنيميا)، بالإضافة إلى الوزنالزائدوالسمنة.

وتعتبر التغيرات المناخية - ارتفاع الحرارةوالجفافوالفيضاناتوالعواصف- أهم التحديات التى تواجه أبعاد الأمن الغذائى والتغذية فى العالم FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO., 2018)). كما تعد جائحةكوفيد (19) تهديداً واضحاً على الأمن الغذائى من حيث إتاحة الغذاء، وإمكانية الوصول إليه، فقد أكدت تقديرات تقرير (FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO, 2020) أنالانخفاضبنسبة1%فيمعدل نموالناتجالمحليالإجماليالعالمى سيقلل منإمداداتالغذاءفيالدولالمستوردةالصافيةللأغذية ذاتالدخلالمنخفضبنسبة%0.306 ، ومما لا شك فيه أن هذه الجائحة ستزيد من انتشارالأشكال المختلفة منسوءالتغذية.

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى:

  • §          تحليل وضع الأمن الغذائي وسوء التغذية على المستوى العالمى والمحلى.
  • §          مقارنة وضع الأمن الغذائي وسوء التغذية فى الدول العربية.
  • §          تحليل وتقدير العلاقة بين أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وسوء التغذية فى مصر باستخدام منهجية الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL Model).

إشكالية الدراسة: 

تتمثل اشكالية البحث فى الإجابة على السؤال التالى وهو ما مدى انتشار حالة نقص الأمن الغذائي وسوء التغذية فى مصر؟

فروض الدراسة:

1-     يوجد علاقة طردية بين معدل نمو السكان، معدل البطالةومعدل انتشار سوء التغذية.

2-     يوجد علاقة عكسية بين زيادة مستوى التعليم، انتاج الغذاء، معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى، والبنية التحتية ومعدل انتشار سوء التغذية.

منهجية الدراسة و مصادر البيانات:

وقد أستندت الدراسة على بيانات البنك الدولى World Development Indicator (WDI) وبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لجمهورية مصر العربية وذلك للفترة الزمنية  (1996: 2020). وستعتمد الدراسة على  منهجية الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة Autoregressive Distributed Lags Model (ARDL)  التى طورها  (Pesaran et al, 2001) للكشف عن وجودعلاقةتوازنية(تكاملمشترك) بين المتغيرات موضع الدراسة، وهذا الأسلوب يعتمد على "طريقة اختبار الحدود " Bound Test Approach   ويتميز هذا الأسلوب:

-        بإنه لا يتطلب أن تكون السلاسل الزمنية متكاملة من الدرجة نفسها ولكن الشرط الوحيد لتطبيق هذا النموذج هو أن لا تكون السلاسل الزمنية متكامة من الدرجة الثانيةI(2) (Hashem, E., 2020)

-         كما أن هذا النموذج يتمتع بخصائص أفضل فى حالة السلاسل الزمنية القصيرة (Mukhtar, S.and, Abdullah, S. 2020)

-        كما يساعد نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) على تقدير العلاقة كل من الأجل القصير والطويل Mugume,R., Muhumuza, R., (2021))

ويتضمن اختبارنموذج (ARDL) اختبار وجودعلاقةتوازنيةطويلةالأجلبينمتغيراتالنموذج،ولذلكنقومبحسابإحصائية(F) من خلال (Wald test)حيثيتماختبارفرضيةالعدمالقائلةبعدموجودتكاملمشتركبينمتغيراتالنموذج  (Erokhin V, Gao T. 2020)

 

H0:  = = ===== =0

 

مقابلالفرضالبديلبوجودعلاقةتكاملمشتركفيالأجلالطويلبينمتغيراتالنموذج:

H1:  ¹ ¹ ¹¹¹¹¹ ¹0

نموذج الدراسة:

 

 

 

 

حيث أن:

معدل انتشار نقص التغذية كمؤشر لسوء التغذية

MNTR

مؤشر انتاج الغذاء كمؤشر لمدى توافر الغذاء ويشمل المحاصيل الغذائية التي تعتبر صالحة للأكل وتحتوي على مغذيات

FPI

معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى

GDP

نسبة الالتحاق بالمدارس الثانوية كمؤشر(Proxy) لمستوى التعليم

EDU

معدل نمو السكان

PG

معدل البطالة كمؤشر(Proxy) لمستوى معيشة الفرد

UNEMP

حمولة نقل البضائع بالسكك الحديدية (طن- كيلو متر) كمؤشر(Proxy)للبنية التحتية

INFRA

محتويات الدراسة:

وتنقسم الدراسة إلى أربعة محاور رئيسية بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة والتوصيات هى:

1-   حالة الأمن الغذائى وسوء التغذية فى العالم.

2-    حالة الأمن الغذائى وسوء التغذية فى مصر.

3-   مقارنة وضع سوء التغذية فى مصر بالعالم العربى.

4-   نتائج النموذج المقدر.

الدراسات السابقة:

تعددت الدراسات التطبيقية التى تناولت محددات الأمن الغذائى وسوء التغذية. فقد أشارت دراسة (Mukhtar,andAbdullah, 2020) إلى التأثير الإيجابى لزيادة دخل الفرد، النمو الاقتصادي ومستوى التعليم على تقليل انعدام الأمن الغذائي فى نيجيريا وذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة خلال الفترة (1999: 2018).كما تناولت دراسة (Muhammad & Sidique, 2019) محددات الأمن الغذائى فى نيجيريا، وأكدت الدراسة على التأثير الإيجابى للتعليم على الأمن الغذائى، بينما العمر، الجنس، وحجم الأسرة له تأثير سلبى على الأمن الغذائى. وتناولت دراسة (السرحان& عبد الأمير، 2017) أهم أسباب إنعدام الأمن الغذائى وسوء التغذية فى القارة الأفريقية ومن أبرزها تدهور القطاع الزراعى، وانتشار الفقر والفساد، ضعف البنية التحتية، وانتشارالاوبئة.

وقامت دراسة Erokhin and Gao, 2020)) بتحليل آثار جائحةكوفيد (19)على الأمن الغذائى بالتطبيق على 45 دولة نامية باستخدام نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة، وخلصت الدراسة إلى أن تأثير جائحة كوفيد (19)أكثر وضوحاً فى الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع upper-middle-income countries عن الدول الأقل نمواً(LDCs) وذلك بسبب التكامل الأعمق في سلاسل التوريد العالمية .كما أكدت الدراسة على أن المخاطر بالمرتبطة بالأمن الغذائي بسبب جائحة كوفيد (19) متعلقة أكثر بالوصول الاقتصادي economic access للغذاء في الدول النامية منخفضة الدخل، وتوافر الغذاء availability في الدول النامية ذات الدخل المرتفع.

وقدم (ياسين ، 2019) مقياس تجربة انعدام الأمن الغذائي Food Insecurity Experience Scale (FIES)  وذلك لقياسانعدامالأمنالغذائي وسوء التغذية وتحديدالفئاتالهشةمنالسكانالأكثرتضررامن انعدامالأمنالغذائي. وقام (Onori, et. al, 2021) بتطبيق هذا المقياس فى الهند وتوصلت الدراسة إلى أن زيادة مستوى التعليم والثروة الاقتصادية من أهم العوامل التى تحد من انعدام الأمن الغذائي، بينما الزيادة السكانية من أكثر العوامل التى تزيد من حالة انعدام الأمن الغذائي.

طبقت دراسة (Sheikomar, et. al. 2021) مقياس تجربة انعدام الأمن الغذائي (FIES) فى 19 دولة من الدول العربية، وخلصت الدراسة إلى أن معدل انتشار انعدام الأمن الغذائي الشديد يبلغ نحو 15.7% وكان الأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر هم الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 50 عامًا مقارنة بالشباب، والنساء مقارنة بالرجال، في الدول التي لديها انخفاض فى مؤشر التنمية البشرية(HDI) مقارنة بالدول التى لديها ارتفاع فى مؤشر التنمية البشرية (.(HDI

وأهتمت دراسة Kharroubi, et. al, 2021)) بتحليل والتنبؤ بحالة الأمن الغذائى وسوء التغذية فى لبنان فى ظل الأزمة الاقتصادية وجائحة كوفيد (19)، وأكدت الدراسة على إنه من المقدر أن تصل نسبة نقص الأمن الغذائى في المتوسط ​​إلى 36٪ إلى 39٪ خلال الفترة (2020: 2022)، من المتوقع أن تكون توقعاتنقص الأمن الغذائى أعلى بين الإناث مقارنة بالذكور و بين كبار السن مقارنة بالشباب. بينما ركزت دراسة (Soffiantini, 2020) على تحليل أثر عدم الاستقرار السياسي على نقص الأمن الغذائي فى كل من مصر، سوريا، والمغرب .بينما أكدت دراسة (Nouh; et. al., 2021) على أن الجنس، حجم الأسرة، ومنطقة المعيشة هي أكثر العوامل المرتبطة بتحديد مستوى نقص الأمن الغذائى وسوء التغذية فى ليبيا.

وأشارت دراسة Abdelaal, 2021)) إلى أن أكثر العوامل التى تزيد من حالة نقص الأمن الغذائي فى مصر هى: الزيادة السكانية، ندرة التربة الخصبة، ندرة المياه، وتصاعد أسعار المواد الغذائية. وكذلك أكدت دراسة (Alobid, Derardja,and  Szűcs, 2021) على الدور المحورى الذى تلعبه الزيادة السكانية فى توسيع الفجوة الغذائية وتهديد الامن الغذائى فى مصر، وهذا يتطلب ضرورة زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية لمواكبة هذه الزيادة السكانية والعمل على استنباط أصناف جديدة أعلى إنتاجية وأكثر موائمة للتغيرات المناخية.

وقامت دراسة (El-Rasoul and Ali, 2020) بتحليل العلاقة بين النمو الاقتصادى وسوء التغذية فى مصر خلال الفترة ( 1961 :2017) باستخدام منهج التكامل المشترك Co-integration وتجزئة التباين Variance Decomposition، وتوصلت الدراسة إلى التأثير الإيجابى لزيادة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد على تخفيض معدلات سوء التغذية. فى حين ركزت دراسة (Mahfouz, et.al. 2019) على قياس مدى انتشار نقص الأمن الغذائي وسوء التغذية فى محافظة المنيا خلال الفترة (نوفمبر 2017: مارس 2018). وتوصلت نتائج الدراسة إلى نحو 70٪ من الأسر فى العينة يعانون من نقص الأمن الغذائي، ويرجع ارتفاع هذه النسبة إلى انخفاض مستوى الدخل، و انخفاض مستوى المعيشة، كما بلغ معدل انتشار التقزم، والهزال بين الأطفال دون عمر الخامسة نحو 19%، 1.8٪ على الترتيب.

بينما قام (Hashem, 2020) بتحليل تأثير تغير المناخ على الأبعاد المختلفة للأمن الغذائي في مصر باستخدام نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) ، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن تغير المناخ كان له تأثير سلبي على توافر الغذاء والوصول إليه، بينما تأثير تغير المناخ كان ضئيلا لمؤشر استخدام الغذاء. فى حين استخدم (Yassin, 2018) التحليل الكيفىلدراسة  تأثير التغيرات المناخية على الأمن الغذائي المصري من خلال إجراء استبيان مع المتخصصين.وأظهرت نتائج الدراسة أن السياسات المطبقة ليست فعالة في التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية.

ووفقاً لهذه الدراسات السابقة فإن استخدام منهجية الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة هى الأنسب فى ظل عدم توافر بيانات لسلاسل زمنية طويلة، كما تم الاستعانة بهذه الدراسات السابقة لتحديد أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة على حالة الأمن الغذائى وسوء التغذية فى مصر لتقدير النموذج محل الدراسة.

 

 

 

نتائج الدراسة:

1- حالة الأمن الغذائى وسوء التغذية فى العالم:

يوضح الشكل(1) معدل انتشار نقص التغذية فى العالم خلال الفترة (2000: 2020)، ونلاحظ انخفاض معدل انتشار نقص التغذية منذ عام 2000 حتى 2018 ولكن عاود الارتفاع خلال عامى2019- 2020 ، وقد بلغ معدل انتشار نقص التغذية فى العالم حده الأقصى بنحو 13.2% كمتوسط للفترة (2000-2002) ، وحده الأدنى 8.2% كمتوسط للفترة (2016: 2018). ووفقاً لتقرير (FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO. 2021) يبلغ إجماليالذينيعانونمن نقصالتغذية فى العالم نحو 768 مليون عام 2020 بمعدل نمو 18% مقارنة بعام 2019، وكما يوضح الشكل (2) يعيش حوالى 54% منهم فى آسيا، ونحو 37% منهم فى أفريقيا، وحوالى 8% فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى.

 

شكل (1)معدل انتشار نقص التغذية فى العالم خلال الفترة (2000: 2020)

 

 

المصدر: قاعدة بيانات منظمة الأغذية والزراعة.

http://www.fao.org/faostat/en/#data/FS

 

 

 

 

شكل (2) توزيع الذينيعانونمن نقصالتغذية فى العالم عام 2020

 

Source: FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO. (2021). The State of Food Security and Nutrition in the World 2021: Transforming food systems for food security, improved nutrition and affordable healthy diets for all. Rome, FAO.

 

وتشيرتقديرات مؤشرات سوء التغذية إلى انخفاض معدل انتشار التقزم لدى الأطفال فى العالم (دونالخامسةمنالعمر) من 26.2% عام 2012 إلى نحو 22% عام 2020،  وكما انخفض معدل انتشارالهزاللدىالأطفال فى العالم (دون سن الخامسة) من 7.7% عام 2016 إلى نحو 6.7% عام 2020. ولكن ارتفع معدل انتشار الوزن الزائد لدى الأطفال فى العالم (دونالخامسةمنالعمر) من 5.6% عام 2012 إلى حوالى 5.7% عام 2020. وتزايد معدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق) من 11.8% عام 2012 إلى 13.1% عام 2016. اما بالنسبةلمعدل انتشار فقرالدملدىالنساءفيسن الإنجاب (من سن 15-49)وكانحواليامرأةواحدةمنأصلثلاثنساء أى حوالى %29.9 فيسنالإنجابفيالعالملاتزالتعانيمنفقرالدمفيعام 2019، فى حين كانت هذه النسبة نحو 28.5%عام 2012.(FAO, IFAD, UNICEF, WFP, and WHO. 2021). ويوضح الشكل (3) أضرارالعبءالثلاثيلسوءالتغذية (نقصالتغذية، الجوعالمستتر،وزيادة الوزن ( على كل منالأطفال، الشباب، والنساء.

 

 

شكل (3) أضرارالعبءالثلاثيلسوءالتغذية علىالأطفال، الشباب، والنساء.

 

المصدر: اليونيسف،(2019)، حالةأطفالالعالملعام 2019الأطفالوالغذاءوالتغذية: النموالسليمفيعالممتغير، اليونيسف، نيويورك.

2- حالة الأمن الغذائى وسوء التغذية فى مصر:

يبين الشكل(4) ارتفاع معدل انتشار نقص التغذية فى مصر من 5.2% كمتوسط الفترة (2000: 2002) إلى 6.4% كمتوسط الفترة (2004: 2006)، ثم انخفض خلال الفترة (2008: 2010) إلى حوالى 5.5%. واستقر معدل انتشار نقص التغذية فى مصر خلال الفترة (2012 :2016) عند 4.9% ولكن عاود الارتفاع إلى نحو 5.4% خلال الفترة (2018: 2020). 

 

 

شكل (4)معدل انتشار نقص التغذية فى مصر خلال الفترة (2000: 2020)

 

المصدر: قاعدة بيانات منظمة الأغذية والزراعة.

http://www.fao.org/faostat/en/#data/FS.

 

ويبين الجدول(1)تقديرات مؤشرات سوء التغذية فى مصر خلال الفترة (2000 :2020)، حيث نلاحظ ارتفاع معدل انتشارالهزاللدىالأطفال (دون سن الخامسة) من 5.2% عام 2003 إلى نحو 7.9% عام 2008، ثم 9.5% عام 2014. وكذلك ارتفع معدل انتشار الوزن الزائد لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر) من 13.9% عام 2000 إلى حوالى 15.4% عام 2010، ثم نحو 17.8% عام 2020. وأيضاً تزايد معدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق) من 22.2% عام 2000 إلى نحو 28% عام 2010، ثم حوالى 32% عام 2016.

 ولكن انخفض معدل انتشار التقزم لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر) من 26.9% عام 2000 إلى نحو23.7% عام 2010، ثم حوالى 22.3% عام 2020،  وكذلك انخفض معدل انتشار فقرالدملدىالنساءفيسن الإنجاب (من سن 15-49)من حوالى35.5% عام 2000 إلى نحو 31.9% عام 2010، ثم حوالى 28.3% عام 2019. ومن ثم نلاحظ إحرازتقدمنحوتحقيقالأهدافالمتعلقة بالحدمنالتقزم لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر)، ومعدل انتشار فقرالدملدىالنساءفيسن الإنجاب (من سن 15-49)، ولكن هناك اتجاه متزايد فى الوزن الزائد لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر)، والسمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق) وكذلك هناك زيادة فى معدلات انتشار الهزاللدىالأطفال (دون سن الخامسة)، لذا أطلقت القيادة السياسية المصرية مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية خاصة بين الأطفال للتمكن من اكتشاف هذه المشكلة بشكل مبكر والتمكن من علاج الأمراض المرتبطة به.

 

جدول(1) مؤشرات سوء التغذية فى مصر خلال الفترة (2000 :2020)

معدل انتشارالهزاللدىالأطفال (دون سن الخامسة)

2003

2008

2014

5.2%

7.9%

9.5%

معدل انتشار التقزم لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر)

2000

2010

2020

26.9%

23.7%

22.3%

معدل انتشار الوزن الزائد لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر)

2000

2010

2020

13.9%

15.4%

17.8%

معدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق)

2000

2010

2016

22.2%

28%

32%

معدل انتشار فقرالدملدىالنساءفيسن الإنجاب (من سن 15-49)

2000

2010

2019

35.5%

31.9%

28.3%

المصدر:  قاعدة بيانات منظمة الأغذية والزراعة.

http://www.fao.org/faostat/en/#data/F

3- مقارنة وضع سوء التغذية فى مصر بالعالم العربى:

يوضح الجدول (2) أن معدل انتشار نقص التغذية كمتوسط الفترة (2018-2020) يصل إلى أدنى مستوى له فى كل من الجزائر، الكويت، تونس،الإماراتالعربيةالمتحدة، المملكةالعربيةالسعودية، والمغرب %<2.5، %<2.5،%3 ،3.7 3.9 4.2% على الترتيب. ونلاحظ أن هذه النسب أقل من معدل انتشار نقص التغذية فى مصر والذى يبلغ نحو5.4%. بينما يصل معدل انتشار نقص التغذية إلى أعلى مستوى له فى كل الصومال، العراق، واليمن بنحو 59.537.527.8% على الترتيب.

بينما يصل معدل انتشار التقزم لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر) عام 2020 إلى أدنى مستوى له فى كل من المملكةالعربيةالسعودية، قطر، البحرين، الكويت، والأردن بنحو 3.94.65.1 %، 6%، 7.3% على الترتيب. ونلاحظ أن هذه النسب أقل من معدل انتشار التقزم لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر) فى مصر والذى يبلغ نحو22.3%. بينما يصل هذا المعدل إلى أعلى مستوى له فى كل ليبيا، اليمن جيبوتى، والسودان بنحو 43.537.2 34.033.7% على الترتيب. أما بالنسبة لمؤشر معدل انتشارالهزاللدىالأطفال (دون سن الخامسة) يصل إلى أدنى مستوى له فى كل فلسطين، والكويت،  ودول المغرب العربى، وأعلى مستوى له فى كل من السودان، موريتانيا، وليبيا. 

فى حين يصل معدل انتشار الوزن الزائد لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر) عام 2020 إلى أدنى مستوى له فى كل من السودان، اليمن، موريتانيا، الصومال، وعمان بنحو2.72.7 2.72.9 4.8%، بينما يبلغ معدل انتشار الوزن الزائد لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر) فى مصر حوالى17.8%.  ويبلغ هذا المعدل أعلى مستوى له فى كل ليبيا، لبنان، وسوريا بنحو 25.419.718.2% على الترتيب.

كما يبين الجدول (2) أن معدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق) يصل إلى أدنى مستوى له فى كل من السودان، جزر القمر، الصومال، موريتانيا ، جيبوتى، واليمن بنحو %<0.1، %7.8،%8.3 ،12.7 13.5 17.1% على الترتيب. ونلاحظ أن هذه النسب أقل من معدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق) فى مصر والذى يبلغ حوالى 32%. ويصل هذا المعدل إلى أعلى مستوى له فى كل الكويت، الأردن، المملكةالعربيةالسعودية، وقطر بنحو 37.935.5 35.4 %35.1  على الترتيب.

ونجد أن معدل انتشار فقرالدملدىالنساءفيسن الإنجاب (من سن 15-49) إلى أدنى مستوى له فى كل من الأردن، الكويت، الإماراتالعربيةالمتحدة، والمملكةالعربيةالسعودية بنحو12.923.724.327.5 % على الترتيب، فى حين بلغت قيمته فى مصر حوالى 28.3%. بينما يصل هذا المعدل إلى أعلى مستوى له فى كل اليمن، موريتانيا، الصومال، السودان، والبحرين بنحو61.543.343.136.535.4 على الترتيب.

 

 

جدول(2) مؤشرات سوء التغذية فى الوطن العربى

الدولة

معدل انتشار نقص التغذية

معدل انتشارالهزاللدىالأطفال (دون سن الخامسة)

معدل انتشار التقزم لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر)

معدل انتشار الوزن الزائد لدى الأطفال (دونالخامسةمنالعمر)

معدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عام وما فوق)

معدل انتشار فقرالدملدىالنساءفيسن الإنجاب (من سن 15-49)

 

(2018- 2020)

2020

2020

2020

2016

2019

جمهوريةمصرالعربية

5.4

9.5

22.3

17.8

32.0

28.3

الجزائر

<2.5

2.7

9.3

12.9

27.4

33.3

ليبيا

n.a

10.2

43.5

25.4

32.5

29.9

المغرب

4.2

2.6

12.9

11.3

26.1

29.9

السودان

12.3

16.3

33.7

2.7

<0.1

36.5

تونس

3.0

2.1

8.6

16.5

26.9

32.1

العراق

37.5

3.0

11.6

9.0

30.4

28.6

الأردن

9.5

n.a.

7.3

7.1

35.5

12.9

البحرين

n.a.

n.a.

5.1

6.4

29.8

35.4

الكويت

<2.5

2.5

6.0

7.1

37.9

23.7

لبنان

9.3

n.a.

10.4

19.7

32.0

28.3

عمان

8.2

9.3

12.2

4.8

27.0

29.1

فلسطين

n.a.

1.3

7.8

8.5

n.a.

31.0

قطر

n.a.

n.a.

4.6

13.9

35.1

28.1

المملكةالعربيةالسعودية

3.9

n.a

3.9

7.6

35.4

27.5

سوريا

n.a.

n.a.

29.6

18.2

27.8

32.8

الإماراتالعربيةالمتحدة

3.7

n.a.

n.a.

n.a.

31.7

24.3

اليمن

27.8

n.a.

37.2

2.7

17.1

61.5

موريتانيا

9.1

11.5

24.2

2.7

12.7

43.3

جيبوتى

16.2

n.a.

34.0

7.2

13.5

32.3

جزر القمر

n.a.

n.a.

22.6

9.6

7.8

33.8

الصومال

59.5

n.a.

27.4

2.9

8.3

43.1

  ملاحظات:<2.5 معدل انتشار نقص التغذية أقل من2.5 ، n.a. : البيانات غير متوفرة.

Source: FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO. 2021. The State of Food Security and Nutrition in the World 2021: Transforming food systems for food security, improved nutrition and affordable healthy diets for all. Rome, FAO

4- نتائج تقدير نموذج الدراسة:

اختبار الاستقراريةstationary Test :

وتم استخدام إختبار ديكى– فولرالموسع" Augmented Dickey Fuller(ADF)للتحقق من استقرار السلاسل الزمنية موضع الدراسة (McDowall D, McCleary R., Bartos, B. J. 2019) ويبين جدول (3) أن بعض المتغيرات متكاملة من الرتبةI(0) والبعض الأخر متكامل من الرتبة I(1)،وبالتالىيمكناستخداممنهجية الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة Autoregressive Distributed Lags Model (ARDL) التى تعتمد على منهج الحدود Bound Test Approach(Abdullahi,S ,2021)

 

جدول(3) نتائج اختبار ديكى – فولرالموسع(ADF)

 

        *معنوية عند10%، **معنوية عند5%،***معنوية عند 1%

المصدر: محسوب بواسطة الباحث بالاعتماد على برنامج E-views

اختبارالتكاملالمشتركباستعمالمنهج(ARDL)

 تم تحديدطولفتراتالإبطاءالموزعة للنموذج من خلال معيارAkaike Information Criterion Criterion (AIC) ومعيار Schwartz Information Criterion (SC)  حيثيتماختيارطولالفترةالتيتدنيقيمةهذه المعايير. وقد وجدنا أن الفترة الملائمة هى فترة واحدة (lag=1). ويتضمن اختبارنموذج (ARDL) اختبار وجودعلاقةتوازنيةطويلةالأجلبينمتغيراتالنموذج،ولذلكتمحسابإحصائية(F) من خلال (Wald test) ويوضح الجدول(4) نتائج حساب احصائية (F)، حيث جاءت قيمة (F) أكبر من قيمة الحد الأعلى للقيم الحرجة فى النموذج عند مستوى معنوية 5%، 10%، والقيم الحرجة تم الحصول عليها من الجداول التى أقترحها Pesaran ,et al (2001) ، وتؤكد النتائج وجود علاقة توازنية فى الأجل الطويل بين متغيرات النموذج.

جدول(4)اختبار منهجية الحدود لوجودعلاقة طويلة الأجل

F Statistic

3.469039*

القيم الحرجة

الحد الأعلى

الحد الأدنى

عند مستوى معنوية 1%

3.99

2.88

عند مستوى معنوية 5%

3.28

2.27

عند مستوى معنوية10%

2.94

1.99

                     *معنوية عند10%، **معنوية عند5%،***معنوية عند 1%

المصدر: محسوب بواسطة الباحث بالاعتماد على برنامج E-views

Source: Pesaran, M.H., y. Shin and R.J. Smith (2001)" Bounds Testing Approaches to The Analysis of Level Relations" Journal of applied econometric. Vol. 16:no.3, pp289-326. https://doi.org/10.1002/jae.616

وقد تم استخدام معدل انتشار نقص التغذية كمؤشر لسوء التغذية، ويوضح الجدول(5) أهم المحددات الاجتماعية والاقتصادية لسوء التغذية فى مصر فى الأجل القصير والطويل، وتؤكد نتائج النموذج المقدر على أن زيادة معدلات النمو السكانى تزيد من معدل انتشار نقص التغذية فى الأجل القصير فعند زيادة معدلات النمو السكانى بنسبة 1%، يؤدى ذلك إلى زيادة معدل انتشار نقص التغذية بنسبة 0.1026%، حيث ان معدل النمو السكانى يعكس عدد الأفراد أو المستهلكين الذين يجب توفير الغذاء لهم، وكلما زاد معدل نمو السكان مقابل المتاح من الغذاء، انخفض مستوى الأمن الغذائي. كما تؤكد نتائج النموذج وجود علاقة طردية بين معدل البطالة ومعدل انتشار نقص التغذية فى الأجل الطويل فعند زيادة معدل البطالة بنسبة 1%، يؤدى ذلك إلى زيادة معدل انتشار نقص التغذية بنسبة 0.3235% وذلك لعدم قدرة رب الأسرة على تحمل تكلفة توفير الغذاء.

ومن ناحية أخرى تظهر نتائج النموذج المقدر أن النمو الاقتصادي وزيادة الثروة ، وزيادة مستوى التعليم له تأثير إيجابي على الأمن الغذائي وخفض معدل انتشار نقص التغذية، فعند زيادة معدل الناتج المحلى الإجمالى، وزيادة مستوى التعليم بنسبة 1%، يؤدى ذلك إلى تقليل معدل انتشار نقص التغذية بنسبة 0.0393% ،0.2358% على الترتيب فى الأجل الطويل.

ويعكس مؤشر انتاج الغذاء معيار توافر الغذاء availability، وأوضحت نتائج النموذج أن زيادة مؤشر انتاج الغذاء Food production index يقلل من معدل انتشار نقص التغذية فعند زيادة مؤشر انتاج الغذاء بنسبة 1%، يؤدى ذلك إلى تقليل معدل انتشار نقص التغذية بنسبة 0.0932% فى الأجل الطويل.  وكذلك أكدت نتائج النموذج المقدر على أهمية مؤشر البنية التحتية فى تحقيق الأمن الغذائى، حيث يعكس هذا المؤشر امكانية الوصول access المادى للغذاء ، فعند زيادة مؤشر البنية التحتية بنسبة 1%، يؤدى ذلك إلى تخفيض معدل انتشار نقص التغذية بنسبة 0.0226% فى الأجل الطويل. وهذا يعنى أن زيادة الاهتمام بالبنية التحتية يسهم فى تحسين الطرق، وخطوط السكك الحديدية ويساعد على إمكانية نقل ووصول الغذاء إلى جميع محافظات مصر، ومن ناحية أخرى يشجع على الاستثمار وزيادة معدلات التشغيل.

جدول(5) تقدير معلمات النموذج فى الأجل القصير والطويل

المعلمات المقدرة فى الأجل الطويل

LNFPI

-0.093216***

 

LNGDP

-0.039367

LNEDU

*-0.235814

LNPG

***-1.489105

LNUNEMP

**0.323526

LNINFRA

-0.022571

المعلمات المقدرة فى الأجل القصير

 

 

 

 

 

ΔLNFPI

0.152761

ΔLNGDP

0.008203

ΔLNEDU

*0.398711

ΔLNPG

0.102644

ΔLNUNEMP

-0.083508

ΔLNINFRA

0.000797

ECT(_1)

**-0.836472

F Statistic

***4.404882

 

Breusch-Godfrey Serial Correlation LM Test

 

0.817120

 

*معنوية عند10%، **معنوية عند5%،***معنوية عند 1%

المصدر: محسوب بواسطة الباحث بالاعتماد على برنامج E-views

ويوضح الشكل (5) ان النموذج مستقر، حيث أن خط  CUSUM يقع بين الحدود الحرجة critical limits  عند مستوى معنوية 5%. كما يوضح جدول (5) أن حد تصحيح الخطأ error correction term  ECTt_1 سالب ومعنوى احصائياً، وهذا يشير إلى إمكانية العودة إلى وضع التوازن طويل الأجل بسرعة تقدر بنحو 83.6%.كما يشير اختبار Breusch-Godfrey Serial Correlation LM Testللارتباط التسلسلى بين البواقى إلى عدم وجود مشكلة ارتباط التسلسلى فى النموذج، كما أن قيمة F معنوية إحصائياُ مما يدل على جودة النموذج المقدر ككل من الناحية الاحصائية.

 

شكل(5) نتائج اختبار  CUSUM Test

 

المصدر: محسوب بواسطة الباحث بالاعتماد على برنامج E-views

 

الخاتمة والتوصيات:

تهدف الدراسة إلى تحليل وتقييم وضع سوء التغذية وحالة الأمن الغذائى فى مصر، بالإضافة إلى تحليل وقياس العلاقة بين أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية وسوء التغذية باستخدام منهجية الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية الموزعة خلال الفترة (1996: 2020).وقد تطابقت نتائج النموذج مع فروض الدراسة، حيث أكدت نتائج النموذج المقدر على أن زيادة معدلات النمو السكانى تزيد من معدل انتشار نقص التغذية، حيث ان معدل النمو السكانى يعكس عدد الأفراد أو المستهلكين الذين يجب توفير الغذاء لهم، وكلما زاد معدل نمو السكان مقابل المتاح من الغذاء، انخفض مستوى الأمن الغذائي. كما تؤكد نتائج النموذج وجود علاقة طردية بين معدل البطالة ومعدل انتشار نقص التغذية فى الأجل الطويل.

ومن ناحية أخرى تظهر نتائج النموذج المقدر أن زيادة الثروة، زيادة مستوى التعليم، وزيادة مؤشر انتاج الغذاء Food production indexله تأثير إيجابي على الأمن الغذائي وخفض معدل انتشار نقص التغذية، وكذلك أكدت نتائج النموذج المقدر على أهمية مؤشر البنية التحتية فى تحقيق الأمن الغذائى، حيث يعكس هذا المؤشر امكانية الوصول access المادى للغذاء، وهذا يعنى أن زيادة الاهتمام بالبنية التحتية يسهم فى تحسين الطرق، وخطوط السكك الحديدية، و يساعد هذا على إمكانية نقل ووصول الغذاء إلى جميع محافظات مصر، ومن ناحية أخرى يشجع على الاستثمار وزيادة معدلات التشغيل. وقد أوصى تقرير حالةالأمنالغذائيوالتغذيةفيالعالم (2021) بعدة مسارات لمواجهة حالة نقصالأمنالغذائيوسوء التغذية،يمكن إيجازها كالتالى:

 

ومن ثم لابد من تضافر الآليات والسياسات الاقتصادية، الاجتماعية، والصحية لمواجهة حالة سوء التغذية فى مصر، فمن ناحية السياسات الاجتماعية تسعى الحكومة المصرية إلى تقليل التفاوت فى توزيع الدخل، ومراعاة محدودى الدخل من خلال تنفيذ برنامج تكافل وكرامة، بالإضافة إلى المبادرة السياسية حياة كريمة. كما تسعى الحكومة المصرية إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادى، وتوفير البينة التحتية اللازمة لتشجيع الاستثمار وزيادة معدلات التشغيل من ناحية أخرى. وكذلك أطلقت القيادة السياسية المصرية العديد من المبادرات الصحية من بينها مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية خاصة بين الأطفال للتمكن من اكتشاف هذه المشكلة بشكل مبكر، ويتزامن ذلك مع توجيه مزيد من الاهتمام بالوجبات المدرسية،  وتوعية المواطنين بأهمية التغذية السليمة والأكل الصحى عبر وسائل الأعلام المختلفة.

قائمة المراجع:
1-     السرحان، حسين & عبد الأمير، حسينن (2017)، "إنعدام الأمن الغذائى: الأسباب وسبل المعالجة( القارة الإفريقية نموذجاً"، مجلة جامعة كربلاء العلمية،المجلد الخامس عشر، العدد الرابع،136- 151.
2-     اليونيسف،(2019)، حالةأطفالالعالملعام 2019الأطفالوالغذاءوالتغذية: النموالسليمفيعالممتغير،اليونيسف، نيويورك.
3-     ياسين، فراس ، 2019، انتشارانعدامالأمنالغذائي المعتدلأوالشديدفيالسكان استناداًالى (FIES)، منظمة الأغذية والزراعة.
4-     Abdelaal, H.,(2021),"Food Security Concerns and Sustainable Agricultural Production in Egypt", Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12 (6): 529 – 534. DOI: 10.21608/jaess.2021.79224.1009
5-     Abdullahi,S (2021),"Estimating The Determinants Of Food Import Demand In Africa" Izvestiya Journal of Varna University of Economics, 65 (2), pp. 238– 252. DOI: 10.36997/IJUEV2021.65.1.5
6-     Alobid M, Derardja B, Szucs I. (2021) "Food Gap Optimization for Sustainability Concerns, the Case of Egypt". Sustainability, 13(5):2999. https://doi.org/10.3390/su13052999
7-     El-Rasoul, A.,& Ali, A.,(2020) "The Causality Relationship between Nutrition and Economic Growth in Egypt", Middle East Journal of Applied Sciences, 10(1):PP: 138-145. DOI:
10.36632/mejas/2020.10.1.16.
8-     Erokhin V, Gao T. (2020), Impacts of COVID-19 on Trade and Economic Aspects of Food Security: Evidence from 45 Developing Countries. International Journal of Environmental Research and Public Health. 17(16):5775,PP2:28
9-     FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO. (2021). The State of Food Security and Nutrition in the World 2021: Transforming food systems for food security, improved nutrition and affordable healthy diets for all. Rome, FAO.https://doi.org/10.4060/cb4474en.
10-   FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO. (2020). The State of Food Security and Nutrition in the World 2020: Transforming food systems for affordable healthy diets. Rome, FAO.  https://doi.org/10.4060/ca9692en.
11-   FAO, IFAD, UNICEF, WFP and WHO. (2019). The State of Food Security and Nutrition in the World 2019: Safeguarding against economic slowdowns and downturns. Rome, FAO.
12-   FAO, IFAD, UNICEF, WFP & WHO. (2018). The State of Food Security and Nutrition in the World 2018: Building climate resilience for food security and nutrition. Rome, FAO.
13-   FAO, IFAD and WFP. (2015). The State of Food Insecurity in the World 2015. Meeting the 2015: international hunger targets: taking stock of uneven progress. Rome, FAO.
14-   Hashem, E. (2020). "The Impacts of Climate Change on Food Security- Case Study: Egypt". Journal of Economics and Business, Vol.3, No.2, 868-884. https://doi.org/10.31014/aior.1992.03.02.244
15-   Kharroubi S, Naja F, Diab-El-Harake M, Jomaa L. (2021)"Food Insecurity Pre- and Post the COVID-19 Pandemic and Economic Crisis in Lebanon: Prevalence and Projections". Nutrients.; 13(9):2976. PP:2-15. https://doi.org/10.3390/nu13092976
16-   Mahfouz, E., Abd-El Rahman, T., Mohammed,E., Mohammed, S.,(2019) Predictors of Household Food Insecurity and Outcomes among  Rural Egyptian Children, MJMR, Vol. 30, No. 2, 2019, pages (115-122).
17-   McDowall D, McCleary R., Bartos, B. J. (2019) Interrupted Time Series AnalysisUSA:Oxford University Press
18-   Muhammad, N. & Sidique, S. (2019), “Determinants of Food Security among Households in Nigeria”, Pakistan Journal of Nutrition, 18, 1042-1052.
DOI: 10.3923/pjn.2019.1042.1052
19-   Mugume,R., Muhumuza, R., (2021) "Macro-Economic Effects of COVID-19 on Food Insecurity: Evidence from Select COMESA Countries" African Journal of Economic Review, Vol. 9 No. 3 ,PP:84:105.
20-   Mukhtar, S., Abdullah, S. (2020), "Testing the Relationship between Socio-Political Factors, Economic Variables and Food Insecurity in Nigeria", Journal of conflict resolution and social issues. Vol.1, No.1
21-   Muhammad,.N.,& Sidique, S.,(2019) "Determinants of Food Security Among Households in Nigeria", Pakistan Journal of Nutrition, 18(11),PP:1042-1052.
22-   Nouh, F., Elfagi, S., Omar, M., (2021), "Prevalence of Food Insecurity in Eastern Part of Libya: A Study of Associated Factors, Scholars Academic Journal of Biosciences 9(8): 192-198. DOI: 10.36347/sajb.2021.v09i08.002,
23-   Onori, F. ; Dhillon, P. ; Dinachandra, K., ; Jaleel, A. ; Saraswat, A. ; et. al.(2021) "An Adaptation of the Food Insecurity Experience Scale (FIES) for Measuring Food Insecurity Among Women in Socially- Backward Communities", Asian Journal of Agriculture and Development, 18(1),pp:88-82. 10.22004/ag.econ.311401
24-   Pesaran, M.H., y. Shin and R.J. Smith (2001)" Bounds Testing Approaches to the Analysis of Level Relations" Journal of applied econometric. Vol. 16:no.3, pp289-326. https://doi.org/10.1002/jae.616
25-   Sheikomar O., Wesley D., Ghattas H., Sahyoun N. R, (2021),"Validity of the Food Insecurity Experience Scale (FIES) for Use in League of Arab States (LAS) and Characteristics of Food Insecure Individuals by the Human Development Index (HDI)", Current Developments in Nutrition, Volume 5, Issue 4, https://doi.org/10.1093/cdn/nzab017
26-   Soffiantini, G.,(2020)"Food insecurity and political instability during the Arab Spring",Global Food Security,Vol. 26.
27-   Yassin, L.,(2018)" Climate change and food security in Egypt"  Master’s thesis, American University in Cairo. https://fount.aucegypt.edu/etds/315