لوجستيات التجارة وأثرها على النمو الاقتصادي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة وإدارة الأعمال،جامعة حلوان

المستخلص

تلعبلوجستيات التجارة دور مهم في تحقيق النمو الاقتصادي لأي دولة، حيث يسهم تحسين الأداء اللوجستيللتجارة فى خفض تکاليف التجارة، وبالتاليزيادة حجم التجارة وتحقيق تنوع فى الصادرات، هذا إلى جانب زيادة جاذبية الدولة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثم زيادة مستويات النمو الاقتصادي المحقق، وقد تزايدت أهمية لوجستيات التجارة نتيجة النمو الکبير فى شبکات الإنتاج واحتياجاتهاالمتزايدةللخدماتاللوجستيةالفعالة.
ويهدف هذا البحث إلى تناول لوجستيات التجارة وأثرها على النمو الاقتصادي المحقق فى دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلک من خلال التطبيق على 17دولة باستخدام بيانات سلسلة مقطعية خلال الفترة 2007-2018.
وقد توصلت الدراسة إلى أن التحسن في لوجستيات التجارة له أثر إيجابي على معدلات النموالاقتصادي المحقق بدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
 

نقاط رئيسية

تلعبلوجستیات التجارة دور مهم فی تحقیق النمو الاقتصادی لأی دولة، حیث یسهم تحسین الأداء اللوجستیللتجارة فى خفض تکالیف التجارة، وبالتالیزیادة حجم التجارة وتحقیق تنوع فى الصادرات، هذا إلى جانب زیادة جاذبیة الدولة لتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر، ومن ثم زیادة مستویات النمو الاقتصادی المحقق، وقد تزایدت أهمیة لوجستیات التجارة نتیجة النمو الکبیر فى شبکات الإنتاج واحتیاجاتهاالمتزایدةللخدماتاللوجستیةالفعالة.

ویهدف هذا البحث إلى تناول لوجستیات التجارة وأثرها على النمو الاقتصادی المحقق فى دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا، وذلک من خلال التطبیق على 17دولة باستخدام بیانات سلسلة مقطعیة خلال الفترة 2007-2018.

وقد توصلت الدراسة إلى أن التحسن فی لوجستیات التجارة له أثر إیجابی على معدلات النموالاقتصادی المحقق بدول الشرق الأوسط وشمال افریقیا.

اللوجستیات التجارة- مؤشر الأداء اللوجستی- النمو الاقتصادی – دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا.

الكلمات الرئيسية


لوجستیات التجارة وأثرها على النمو الاقتصادی فی دول الشرق الأوسط وشمال أفریقیا

 

 

 

مستخلص

تلعبلوجستیات التجارة دور مهم فی تحقیق النمو الاقتصادی لأی دولة، حیث یسهم تحسین الأداء اللوجستیللتجارة فى خفض تکالیف التجارة، وبالتالیزیادة حجم التجارة وتحقیق تنوع فى الصادرات، هذا إلى جانب زیادة جاذبیة الدولة لتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر، ومن ثم زیادة مستویات النمو الاقتصادی المحقق، وقد تزایدت أهمیة لوجستیات التجارة نتیجة النمو الکبیر فى شبکات الإنتاج واحتیاجاتهاالمتزایدةللخدماتاللوجستیةالفعالة.

ویهدف هذا البحث إلى تناول لوجستیات التجارة وأثرها على النمو الاقتصادی المحقق فى دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا، وذلک من خلال التطبیق على 17دولة باستخدام بیانات سلسلة مقطعیة خلال الفترة 2007-2018.

وقد توصلت الدراسة إلى أن التحسن فی لوجستیات التجارة له أثر إیجابی على معدلات النموالاقتصادی المحقق بدول الشرق الأوسط وشمال افریقیا.

الکلمات المفتاحیة: لوجستیات التجارة- مؤشر الأداء اللوجستی- النمو الاقتصادی – دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا.

مقدمـــة

یشیر مصطلح لوجستیات التجارة إلى الأنشطة الضروریة لنقل البضائع من المنتجین الى المستهلکین مثل النقل والتخزین، والتخلیص الجمرکی، وأنظمة التمویل والمدفوعات، وتعتبر لوجستیات التجارة بمثابة الشریان لاقتصاد أی دولة حیث یسهم تحسین الأداء اللوجستی فى زیاده حجم التجارة وتحقیق تنوع فى الصادرات وزیاده جاذبیة الدولة لتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر وبالتالی زیادة مستویات النمو الاقتصادی المحقق[1].

وقد تزایدت أهمیة لوجستیات التجارة مع تزاید الاتجاه نحو العولمة والتوسع فى تکوین شبکات الإنتاج عبر الحدود، ولذلک سعت العدید من الدول إلى تحسین الأداء اللوجستی، وذلک لدورها فى تسهیل عملیات الإنتاج والتوزیع والاستثمار والتسویق، وبالتالی تحسین تنافسیة الدولة فى مجال التجارة الدولیة، وتحسین مستوى النمو الاقتصادی المحقق، نتیجة وجود علاقة بین التحسن فی تنافسیة الأداء اللوجستی ومعدل النمو الاقتصادی المحقق[2].

حیث یسهم وجود خدمات لوجستیة فعاله فى تعزیز القدرة التنافسیة للدولة وتسهیل الاندماج فى الاقتصاد العالمی، فى حین یعتبر عدم وجود قطاع لوجستی ناضج بمثابة عقبة أمام نمو الصادرات[3]،  وهو ما یؤثر على تکالیف الخدمات اللوجستیة کأحد المحددات الرئیسیة للإنتاج والتجارة داخل وعبر الحدود، وبالتالی التأثیر على نمط التخصص ومستوى النمو الاقتصادی. 

وقد تزایدت أهمیة لوجستیات التجارة خلال العقود الأخیرة، خاصة وأن التکالیف اللوجستیة على المستوى الدولی قد ارتفعت من 332 ملیار دولار أمریکی عام 2003 لتصل الى حوالى849 ملیار دولار أمریکی فى عام2015[4]، کما تمثل متوسط التکالیف اللوجستیة حوالى 15-20% سنویا من تکلفة السلع المصنعة دولیا[5].

وفیما یتعلق بمشکلة البحث فقد أشارت التقاریر الصادرة عن المنتدى الاقتصادی العالمی والبنک الدولی أن خفض التکالیف اللوجستیة للتجارة یؤدى إلى زیادة النمو الاقتصادی المحقق بنسبة 5% وزیادة حجم التجارة بنسبة 15%[6].

ویلاحظ أن العدید من دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا تعانی من ارتفاع التکالیف اللوجستیة الناتج عن تدنى الأداء اللوجستی، ویتضح ذلک من انخفاض ترتیب دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا فی مؤشر الأداء اللوجستی حیث جاءت ثلاثة دول فقط هی الامارات وقطر وعمان ضمن الدول الخمسین الأولى من حیث الأداء اللوجستی فی عام 2018، بینما جاءت باقی دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا فی ترتب متأخر من حیث الأداء اللوجستی[7]

فى ضوء ما سبق تتمثل مشکلة الدراسة فى محاولة الإجابة على التساؤل الاتی: "إلى أی مدى تؤثر لوجستیات التجارة على مستوى النمو الاقتصادی المحقق فى دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا؟".

أما بالنسبة لفرضیة الدراسة فتتمثل فى الاتی "من المتوقع أن تؤثر لوجستیات التجارة إیجابیا على مستوى النمو الاقتصادی المحقق فى دول الشرق الاوسط وشمال افریقیا".

وبالنسبة لهدف الدراسة فیتمثل فى اختبار مدى صحة أو خطا الفرضیة السابقة للتعرف على أثر لوجستیات التجارة على مستوى النمو الاقتصادی فى دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا، أما بالنسبة لأهمیة الدراسة فتتمثل فى أن الدراسة تعتبر أحد الدراسات التطبیقیة التی تهدف إلى تناول لوجستیات التجارة ودورها فى تحقیق النمو الاقتصادی.

وفى سبیل تحقیق هدف الدراسة فإن نطاق الدراسة یرکز على مجموعة من الدول یبلغ عددها حوالی 17 دولة وهی (الأمارات- البحرین- السعودیة- الکویت- قطر– عمان- الأردن – تونس- السودان – المغرب- مصر- لبنان- لیبیا-  الیمن- الجزائر- جیبوتی -العراق)، وقد تم الترکیز على هذه الدول فى ضوء توافر البیانات والإحصاءات خلال الفترة محل الدراسة من 2007-2018.

أما فیما یتعلق بمنهجیة الدراسة فتعتمد الدراسة على المنهج الاستنباطی، وذلک من خلال اختیار مجموعة من مؤشرات لوجستیات التجارة المتعارف علیها فی الأدبیات الاقتصادیة وتطبیقها على الدول محل الدراسة، وذلک لمعرفة أثر لوجستیات التجارة على النمو الاقتصادی المحقق فی دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا، وفى سبیل تحقیق ذلک تنقسم الدراسة إلى جزءین:

  • ·  الجزء الاول: ویتناول لوجستیات التجارة من حیث المفهوم والأهداف وأهمیة لوجستیات التجارة، ثم تناول العلاقة بین تسهیلات التجارة ولوجستیات التجارة، یلی ذلک تناول مؤشر الأداء اللوجستی کأحد المؤشرات التی تستخدم لقیاس الأداء اللوجستی بالدول، یلی ذلک القاء نظرة عامة عن الأداء اللوجستی فی دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا، وأخیرا مراجعة بعض الادبیات السابقة التی تناولت العلاقة بین لوجستیات التجارة والنمو الاقتصادی.
  • ·  الجزء الثانی: یتناول أثر لوجستیات التجارة على النمو الاقتصادی فی دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا، وذلک من خلال استخدام بیانات سلسلة مقطعیة-paneldata فی ضوء البیانات المتاحة لعدد 17 دولة من دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا خلال الفترة 2007-2018.

الجزء الأول: مفهوم لوجستیات التجارة:

 لا یوجد مفهوم محدد لمصطلح لوجستیات التجارة حیث تعددت المفاهیم، ومن هذه المفاهیم* تعریف مجلس سلاسل الإمداد حیث یعرف لوجستیات التجارة على أنها جزء من سلاسل الأمداد تهدف إلى التخطیط والتنفیذ والرقابة والتدفق والتخزین الکفء للمواد الخام والسلع الصناعیة والمعلومات المتعلقة بها من نقطة الإنتاج إلى نقطة الاستهلاک النهائیة، وذلک لتلبیة احتیاجات المستهلک النهائى[8].

کما تعرف اللوجستیات على أنها سلسلة من الخدمات والأنشطة اللازمة لتحریک السلع وإنشاء سلاسل الأمداد عبر الحدود وداخلها[9].

وتعرف ایضا لوجستیات التجارة أیضا على أنها عملیة التخطیط والتنفیذ والإدارة والمراقبة لتدفق السلع والخدمات والمعلومات المتصلة بها من نقطة المنشأ إلى نقطة الاستهلاک، وتشمل الخدمات اللوجستیة خدمات(النقل والتخلیص الجمرکی والتامین والتعبئة والتخزین والإدارة وبناء المصانع للتجمیع والتصنیع والخدمات الإعلامیة وکافة الخدمات ذات القیمة المضافة مثل خدمات وضع العلامات والتعبئة والتفتیش)[10].

أهداف لوجستیات التجارة:

تهدف لوجستیات التجارة إلى تحقیق مجموعة من الأهداف منها[11]:

1-       ضمان نقل المنتجات من المنتج إلى المستهلک النهائی بالسرعة المطلوبة وفى أفضل الظروف، وذلک وفق مجموعة من المبادیْ وهى:(المنتج الملائمthe right product)، (الکمیة الملائمة the right quantity)، (الجودة الملائمة (the right quality، (الحالة الجیدة the Right condition)، (المکان الملائمin the right place)، (الوقت المناسب at right time)، (المستهلک المناسب the right customer)(التکلفة المناسبةthe right cost ).

1-    خفض التکالیف اللوجستیة من خلال خفض رسوم النقل والتخزین وخفض تکالیف الاحتفاظ بالمخزون، وبالتالی خفض احتمالیة تلف المنتج أو التدهور، وخفض الخسائر الناتجة عن السرقة.

2-     خفض تکالیف التأمین وتکالیف الموافقات الجمرکیة، ومن ثم خفض المدفوعات الأخرى مثل الرشاوى والتأخیرات[12].

3-    زیادة القیمة المضافة المقدمة للمستهلک من خلال القدرة على الاستجابة لطلبات العملاء، وزیادة التغطیة الجغرافیة، والقدرة على التسلیم فى الموعد المحدد.

أهمیة لوجستیات التجارة:

  • ·           تعتبر لوجستیات التجارة بمثابة مظلة التجارةالدولیة التى تندرج تحتها العدید من الأنشطة التى من شأنها التأثیر على تنافسیة وأداء الصادرات، وبالتالی التأثیر على النمو الاقتصادی المحقق، ومن الأنشطة التى تتضمنها لوجستیات التجارة کفاءة عملیات التخلیص الجمرکى، توفیر التمویل اللازم للتجارة الدولیة، کفاءة أنظمة النقل فى مجال التجارة الدولیة[13].
  • ·  یؤدى توافر الخدمات اللوجستیة إلى تحسین تنافسیة صادرات الدولة، کما أن توافر نظام لوجستی جید یسهم فى زیادة النمو الاقتصادی المحقق، أما فى حالة عدم کفاءة النظام اللوجستی فیؤدى ذلک إلى ارتفاع تکالیف التجارة وطول الزمن اللازم للتخلیص الجمرکى، وبالتالی التأثیر السلبى على تدفقات الاستثمار الأجنبی ومعدلات النمو الاقتصادی المحقق[14].
  • ·  تلعب اللوجستیات دور مهم فى توفیر العدید منفرصالعملفى الأنشطة اللوجستیة المختلفة. 
  • ·  یسهم تطبیق اللوجستیاتفى تسهیل عملیاتالتخصصالرأسیوأقامه شبکات الإنتاجعبر الحدود،أیأنهاتسهمفیإرساءدعائمعولمةالإنتاج والتجارة،وفیصیاغةالنمطالجدیدللتقسیمالدولی للعمل[15].

العلاقة بین تسهیلات التجارة ولوجستیات التجارة:

یشیر مصطلح تسهیلات التجارة إلى سلسلة الإجراءات التی تهدف إلى خفض التکالیف المرتبطة بنقل السلع فی مجال التجارة الدولیة، وتحقیق تحسین وتبسیط فی إجراءات التجارة، وفى البیئة التنظیمیة الحاکمة للتجارة الدولیة، وذلک من خلال خفض تکالیف النقل؛ تحسین تسهیلات الموانئ؛ تحقیق الکفاءة والشفافیة فی الإجراءات الجمرکیة؛ تحسین بنیة الاتصالات وتدفقات المعلومات دولیا[16]، ویتم ذلک من خلال مجموعة من الممارسات وهى[17]:

  • ·         تبسیط الإجراءات والمستندات المرتبطة بعملیة الاستیراد والتصدیر وإجراءات العبور؛
  • ·         تنسیق القوانین والتنظیمات المطبقة؛
  • ·         تحسین البنیة الأساسیة والتسهیلات المادیة بما فیها تسهیلات النقل والجمارک؛
  • ·   الاعتماد على تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات لتحقیق عملیة تبادل المعلومات بکفاءة.

فى ضوء ما سبق یتضح ارتباط لوجستیات التجارة بتسهیلات التجارة، حیث یؤدى تطبیق إجراءات منظمة التجارة العالمیة حول تسهیلات التجارة فیما یتعلق بخفض تکالیف المعاملات التجاریة، وتحسین البنیة الأساسیة للنقل إلى جانب الاعتماد على تکنولوجیا الاتصالات فى إتمام معاملات التجارة الدولیة إلى حدوث تحسن فى الأداء اللوجستی للدولة[18].

کما أکد الأعلان الوزارى لمنظمة التجارة العالمیة (بالى2013) على وجود علاقة تبادلیة بین لوجستیات التجارة والنمو الاقتصادی، حیث یؤدى تحسین الإجراءات اللوجستیة من خلال تبسیط الإجراءات الجمرکیة وخفض زمن العبور وخفض زمن التخلیص الجمرکى إلى زیادة مستوى النمو الاقتصادی المحقق.

 من ناحیة اخرى یترتب على زیادة مستوى النمو الاقتصادی حدوث تحسن فى الممارسات اللوجستیة المطبقة وزیادة التخصص فى تقدیم الخدمات اللوجستیة، وبالتالی زیادة القیمة المضافة على مستوى الاقتصاد.

مؤشر الأداء اللوجستی:

مؤشر الأداء اللوجستی Logistics Performance Index هو أحد المؤشرات الدولیة التی تستخدم لقیاس التحسن فى مستوى الأداء اللوجستی المحقق.

حیث ینعکس التحسن فی مؤشر الأداء اللوجستی على تنافسیة الدولة، وبالتالی تحسن مستوى النمو الاقتصادی المحقق[19]، ویهدف مؤشر الأداء اللوجستی إلى قیاس قدرة الدولة على تحقیق مجموعة من الأهداف هی[20]:

-    خفض التکالیف: حیث ترتبط التکالیف اللوجستیة طردیا مع المسافة، وبالتالی فإن تحسین الأداء اللوجستی یؤدى إلى خفض التکالیف وزیادة حجم التجارة وتحسین التنافسیة.

-    خفض الزمن: حیث یرتبط بتحسن الأداء اللوجستی حدوث خفض فى الزمن اللازم للتخلیص الجمرکى وزیادة حجم التجارة نتیجة زیادة قدرة الشرکات على دخول أسواق تصدیر جدیدة، وقد أشارت أحد الدراسات أن خفض زمن التخلیص الجمرکی بنسبة 10% یؤدى إلى حدوث زیادة فى التجارة بنسبة تتراوح بین 5%-8%[21].

-    زیادة الاعتمادیة: وذلک من خلال زیادة القدرة على الاستمراریة فى أداء الخدمة وزیادة درجة الموثوقیة.

-    زیادة المرونة: من خلال زیادة قدرة الشرکات على الاستجابة لاحتیاجات العملاء فیما یتعلق بالصادرات والواردات.

-    زیادة السلامة: وذلک من خلال زیادة مستوى الأمن والسلامة لکافة عناصر المنظومة اللوجستیة والمتمثلة فى البضائع والموارد البشریة والبنیة الأساسیة.

-    زیادة الأرباح: حیث یؤدى تحسن الأداء اللوجستی إلى خفض التکالیف من خلال تحقیق الکفاءة وزیادة العوائد المالیة المحققة من المنظومة اللوجستیة.

-    زیادة تنافسیة الشرکات: نتیجة تحسن الأداء اللوجستی خاصة وأن قصور المنظومة اللوجستیة یشکل عقبة أمام الشرکات.

-    زیادة تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر: حیث یؤدى تحسن الأداء اللوجستی إلى زیادة جاذبیة الدولة لتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر.

-    زیادة النمو الاقتصادی المحقق: نتیجة زیادة القیمة المضافة المحققة فى القطاع اللوجستی، بالإضافة إلى زیادة حجم التوظف والاستثمار فى البنیة الأساسیة، وبالتالی زیادة حجم التجارة وهو ما یؤدى فى النهایة إلى زیادة النمو الاقتصادی المحقق.

 ویأخذ مؤشر الأداء اللوجستی قیمة تتراوح بین (درجة واحدة وخمسة درجات)، فکلما اقتربت قیمة المؤشر من القیمة واحد دل ذلک على انخفاض مؤشر الأداء اللوجستی للدولة، أما إذا اقتربت قیمة المؤشر من القیمة خمسة فیدل على التحسن فى مؤشر الأداء اللوجستی، ویتکون مؤشر الأداء اللوجستی من 6 مؤشرات فرعیة هى[22]:

1-     مؤشر جمرکی ویعکس الکفاءة فى عملیات التخلیص الجمرکى عبر الحدود.

2-     مؤشر البنیة الأساسیة ویعکس جودة البنیة الأساسیة للتجارة وخدمات النقل.

3-     مؤشر کفاءة وجودة الخدمات اللوجستیة ویعکس کفاءة مشغلی النقل والمخلصین الجمرکیین وکفاءة عملیات الشحن.

4-     مؤشر سهولة ترتیب الشحنات ویعکس سهولة ترتیب الشحنات بأسعار تنافسیة.

5-     مؤشر التتبع والتعقب ویعکس القدرة على تتبع وتعقب الشحنات.

6-     مؤشر التوقیت ویعکس الکفاءة فى توصیل الشحنات فى الأوقات المحددة والمتوقعة.

ویوضح الشکل رقم(1) أبعاد مؤشرات الأداء اللوجستی فى شکل المدخلات الرئیسیة لسلسلة الأمداد والنتائج[23]:

 حیث تتمثل المدخلات فى الجمارک والبنیة الاساسیة وکفاءة وجودة الخدمات اللوجستیة، أما النتائج فتعکس نتائج أداء سلسة الأمداد من حیث سهولة ترتیب الشحنات والقدرة على التتبع والکفاءة فى التوصیل من حیث التوقیت.

 

 

 

شکل رقم (1)

 

 

 

أبعاد مؤشر الأداء اللوجستی

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

Source: Jean François Arvis, et al, "Connecting to Compete 2018 Trade Logistics in the Global Economy. The Logistics Performance Index and Its Indicators ….Op Cit,2018 p 8.

ویصدر مؤشر الأداء اللوجستی عن البنک الدول کل عامین منذ عام 2007، ویوضح الجدول رقم(1) أفضل 10 دول من حیث مؤشر الأداء اللوجستی فی عام 2018.

جدول رقم (1): أفضل 10 دول من حیث مؤشر الأداء اللوجستی فى عام 2018

 

الترتیب

المؤشر

المانیا

1

4.20

السوید

2

4.05

بلجیکا

3

4.04

استرالیا

4

4.04

الیابان

5

4.03

هولندا

6

4.02

سنغافورة

7

4

الدنمارک

8

3.99

المملکة المتحدة

9

3.99

فنلندا

10

3.97

        Source: Logistics Performance Index, available at : https://lpi.worldbank.org

یتضح من بیانات الجدول رقم (1) أن الدول ذات الدخل المرتفع ومعظمها فی اوروبا احتلت المراکز العشرة الأولى من حیث الأداء اللوجستی، وهو ما یشیر إلى هیمنة هذه الدول على صناعة اللوجستیات دولیا، فی حین جاءت الدول منخفضة الدخل وذات الدخل الأقل من المتوسط ضمن الدول العشرة الأقل فی الترتیب من حیث مؤشر الأداء اللوجستی، حیث جاءت أفغانستان فی المرتبة 160 من حیث مؤشر الأداء اللوجستی عام 2018 کما جاءت أنجولا فی المرتبة 159 وبوروندی فی المرتبة 158.

نظرة عامة على الأداء اللوجستی فی منطقة دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا:

تشیر الدراسات التطبیقیة إلى أن دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا تعانی من العدید من المشکلات منها:

  1. انخفاض مؤشر الأداء اللوجستی؛
  2. انخفاض مؤشر التجارة عبر الحدود؛
  3. انخفاض مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة، وفیما یلی نتناول هذه المشکلات بالتفصیل:

1-   انخفاض مؤشر الأداء اللوجستی:

      یتضح انخفاض مؤشر الأداء اللوجستی فى دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا من خلال مجموعة من المؤشرات وهی، مؤشر البنیة الأساسیة، مؤشر کفاءة وجودة الخدمات اللوجستیة، مؤشر کفاءة عملیات الشحن، مؤشر سهولة ترتیب الشحنات، مؤشر التتبع والتعقب، ومؤشر التوقیت، ویوضح الجدول رقم (2) تطور دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا من حیث الأداء اللوجستی.


 

جدول رقم(2): تطور مؤشر الأداء اللوجستی لدول الشرق الأوسط

 وشمال افریقیا العربیة خلال الفترة 2007/2018

 

2007

2010

2012

2014

2016

2018

ترتیب الدولة

2007

2018

الامارات

3.73

3.63

3.78

3.54

3.94

3.96

20

11

البحرین

3.15

3.37

3.05

3.08

3.31

2.93

36

59

السعودیة

3.02

3.22

3.18

3.15

3.16

3.01

41

55

الکویت

2.99

3.28

2.83

3.01

3.15

2.86

44

63

قطر

2.98

2.95

3.32

3.52

3.6

3.47

46

30

عمان

2.92

2.84

2.89

3

3.23

3.2

48

43

الأردن

2.89

2.71

2.56

2.87

2.96

2.69

52

84

تونس

2.76

2.84

3.17

2.55

2.5

2.57

60

105

السودان

2.71

2.21

2.1

2.16

2.53

2.43

64

121

المغرب

2.38

-

3.03

-

2.67

2.54

94

109

مصر

2.37

2.61

2.98

2.97

3.18

2.82

97

67

لبنان

2.37

3.34

2.58

2.73

2.72

2.72

98

79

الیمن

2.29

2.58

2.89

2.18

-

2.27

112

140

لیبیا

-

2.33

2.28

2.5

2.26

2.11

-

154

الجزائر

2.06

2.36

2.41

2.65

2.77

2.45

140

117

جیبوتى

1.94

2.39

1.8

2.15

2.32

2.63

145

90

العراق

-

2.11

2.16

2.3

2.15

2.18

-

147

    المصدر:تم اعداده بمعرفة الباحث اعتمادا علی بیانات https://lpi.worldbank.org
یتضح من بیانات الجدول رقم (2) حدوث تحسن فی مؤشر الأداء اللوجستی لکل من الامارات وقطر وعمان ومصر ولبنان والجزائر وجیبوتی فی عام 2018 مقارنة بعام 2007، ویتضح ذلک التحسن من ترتب هذه الدول على المستوى الدولی من حیث مؤشر الأداء اللوجستی، بینما شهدت باقى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا حدوث انخفاض فى ترتیبها من حیث مؤشر الأداء اللوجستی فی عام 2018 مقارنة بعام 2007. 
کما یتضح من بیانات الجدول السابق أیضا أن دولة واحدة من هذه الدول جاءت ضمن أفضل 50 دولة على المستوى الدولی من حیث کفاءة الأداء اللوجستی وهی الامارات حیث احتلت الامارات المرتبة الحادیة عشر عالمیا، بینما جاءت باقی الدول فى ترتیب متأخر، وهو ما یوضح انخفاض کفاءة الأداء اللوجستی بدول المنطقة.
وقد أنعکس انخفاض مؤشر الأداء اللوجستی على نصیب هذه الدول من اجمالی التجارة العالمیة، حیث بلغ نصیب هذه الدول من أجمالی التجارة العالمیة حوالى 5.6% فى عام 2018[24].
ویتطلب ذلک تحسین الأداء اللوجستی بهذه الدول لزیادة الصادرات وبالتالی زیادة النمو الاقتصادی وجذب المزید من تدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر، خاصة وأن أحد الدراسات التطبیقیة التى طبقت على 9 دول من دول المنطقة أشارت إلى أن القیود التعریفیة والإجراءات الجمرکیة لم تعد تمثل عقبة أمام تدفقات التجارة لدول الجافتا، وأن العقبة الحقیقیة لتدفقات التجارة فى هذه الدول تتمثل فى ارتفاع التکالیف اللوجستیة للتجارة بهذه الدول وما یترتب علیها من ارتقاع تکالیف التجارة[25]. 
2- انخفاض مؤشر التجارة عبر الحدود:

مؤشر التجارة عبر الحدود Trading across borders هو أحد المؤشرات التى تصدر عن البنک الدولى وتعکس مدى تطبیق إجراءات تسهیلات التجارة عبر الحدود معبرا عنها بالوقت اللازم للاستیراد والتصدیر، وعدد المستندات المطلوبة للتخلیص الجمرکی، والتکالیف اللازمة لإتمام إجراءات التصدیر والاستیراد، ویوضح الجدول رقم(3) تطور مؤشر التجارة عبر الحدود بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا.

جدول رقم (3): تطور مؤشر التجارة عبر الحدود بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افریقیا

مقارنة بالمناطق الأخرى عام2018

المنطقة

مؤشر الأداء 2018

اوربا وآسیا الوسطى

71

شرق آسیا ودول الباسفیک

62

امریکا اللأتینیة والکاریبى

58

الشرق الأوسط وشمال أفریقیا

56

جنوب آسیا

53

أفریقیا جنوب الصحراء

50

 Source:  https://www.doingbusiness.org/en/methodology/trading-across-borders .

یتضح من بیانات الجدول رقم (3) أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا جاءت فی المرتبة الرابعة من حیث مؤشر التجارة عبر الحدود فی عام 2018 یلیها دول منطقة جنوب اسیا ودول منطقة افریقیا جنوب الصحراء وهو ترتب متدنی یشیر إلى طول الوقت اللازم للاستیراد والتصدیر، بالإضافة إلى تعدد المستندات المطلوبة للتخلیص الجمرکی، وارتفاع التکالیف اللازمة لإتمام إجراءات التصدیر والاستیراد.

3- انخفاض مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة للدول العربیة:

مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمةLiner Shipping-Connectivity Index (LSCI) هو أحد المؤشرات الدولیة التى تصدر عن الانکتاد، ویتضمن تصنیف الدول من حیث مستوى اندماج الدولة فی شبکة الخطوط الدولیة المنتظمة للنقل البحری.

  ویرتکز المؤشر على خمسة عناصر وهی عدد السفن الذاهبة إلى موانئ کل بلد والعائدة منها، والطاقة الاستیعابیة لهذه السفن، وعدد الشرکات التی تقدم خدمات منتظمة فی تلک الموانئ، وعدد الخدمات المقدمة، وأکبر حجم سفن یمکن استقبالها، ویوضح الجدول رقم (4) ترتیب الدول العربیة من حیث مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة.

جدول رقم(4): تطور ترتیب الدول العربیة من حیث مؤشر

الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة

الدولة

ترتیب 2018

الدولة

ترتیب 2018

الامارات

13

جیبوتى

52

المغرب

17

العراق

68

مصر

18

السودان

78

السعودیة

21

لیبیا

87

عمان

24

الکویت

88

لبنان

37

الجزائر

96

قطر

42

الیمن

120

البحرین

50

تونس

132

الأردن

51

 

 

المصدر: تم اعداده بمعرفة الباحث اعتمادا على بیانات https://unctadstat.unctad.org

یتضح من بیانات الجدول رقم(4) أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افریقیا جاءت فى ترتیب متأخر من حیث مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة، وأن ثلاثة دول عربیة فقط جاءت ضمن الدول العشرین الأولى عالمیا من حیث مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة، أما باقی الدول فقد جاءت فی ترتیب متأخر، وهو ما ینعکس على حجم التجارة، وبالتالی معدل النمو الاقتصادی المحقق بهذه الدول.

العلاقة بین لوجستیات التجارة والنمو الاقتصادی مراجعة الأدبیات السابقة:

توجد العدید من الدراسات التى حاولت تقدیر العلاقة بین لوجستیات التجارة والنمو الاقتصادی المحقق، وذلک من خلال الاعتماد على بیانات سلاسل مقطعیة، ومن هذه الدراسات:

دراسة[26]Pinar Hayaloglu2015:

وقد تناولت الدراسة أثر لوجستیات التجارة على النمو الاقتصادی المحقق فى دول منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة(الأوسید) خلال الفترة 1994-2011، وذلک من خلال التطبیق على الدول الأعضاء فى الأوسید البالغ عددها 32 دوله باستخدام بیانات مقطعیة خلال الفترة 1994-2011، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردیة بین تطویر الأداء اللوجستی للدول الأعضاء ومستوى النمو الاقتصادی المحقق بهذه الدول.

دراسة Demilie & Meron 2016[27]:

وقد تناولت الدراسة أثر التحسن فى مؤشر الأداء اللوجستی على النمو الاقتصادی بالتطبیق على دول أفریقیا جنوب الصحراء البالغ عددها 19 دولة، وباستخدام بیانات مقطعیة خلال الفترة 2007-2014، وقد توصلت الدراسة إلى الأثر الإیجابی للتحسن فى الأداء اللوجستی على النمو الاقتصادی.

حیث یسهم التحسن فى الأداء اللوجستی فى خفض الزمن اللازم للتخلیص الجمرکی ومنع تکدس البضائع بالموانئ، وبالتالی خفض التکالیف اللوجستیة وتحسن تنافسیة الدولة وزیادة مستوى النمو الاقتصادی المحقق.

دراسةAibin Li et al 2015[28]:

وتناولت الدراسة العلاقة بین اللوجستیات والنمو الاقتصادی فی مقاطعة Xuzhou الصینیة خلال الفترة 2000-2009، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردیة بین التحسن فى الأداء اللوجستی والنمو الاقتصادی المحقق بالمقاطعة، وهو ما یتطلب من الحکومة استخدام مجموعة من السیاسات المناسبة لتعزیز التنمیة المتوازنة بین الخدمات اللوجستیة ومستوى النمو الاقتصادی المحقق.

کما ترى الدراسة وجود رأیین حول العلاقة بین الخدمات اللوجستیة والنمو الاقتصادی وهما:

  • ·  تطویر الخدمات اللوجستیة تعتبر قوة دافعة لتحقیق النمو الاقتصادی.
  • ·  تحقیق النمو الاقتصادی یسهم فی تطویر منظومة الخدمات اللوجستیة.

    دراسة[29]Vittorio DAleo& Bruno S. Sergi2017:

وتتناول هذه الدراسة تنافسیة القطاع اللوجستی فى الدول الأوروبیة معبرا عنها بشبکة الاتصالات والبنیة الاساسیة لشبکة الموانئ والمطارات والسکک الحدیدیة، وقد أستخدم مؤشر الأداء اللوجستی کمتغیر وسیط بین المتغیر المستقل وهو التنافسیة والمتغیر التابع وهو النمو الاقتصادى،  وذلک بالاعتماد على بیانات سلسله مقطعیة خلال الفترة 2007-2014 لعدد 41 دولة من الاتحاد الأوروبی وخارج الاتحاد الأوروبی، وقد قامت الدراسة باختبار فرضیتین الفرضیة الأولى وهى أن التحسن فى مؤشر التنافسیة یؤدى إلى التحسن فى مؤشر الأداء اللوجستی، أما الفرضیة الثانیة فهى أن التحسن فى مؤشر الأداء اللوجستی یؤدى إلى زیادة مستوى النمو الاقتصاد المحقق، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة أیجابیة بین التحسن فى مؤشر الأداء اللوجستی ومستوى النمو الاقتصادی المحقق .

دراسة  [30]Mohammad Reza2013:

وتناولت الدراسة دور اللوجستیات فى تحقیق النمو الاقتصادی فى أندونسیا باستخدام بیانات سلسلة زمنیة خلال الفترة من 1988-2010، وقد تم التعبیر عن مؤشر الأداء اللوجستی بحجم الشحنات المنقولة بحرا وبرا وجوا، وأثرها على النمو الاقتصادى المحقق، وقد توصلت الدراسة إلى الأثر الإیجابی لتحسین الأداء اللوجستی على النمو الاقتصادی المحقق فى إندونیسیا، کما توصلت الدراسة ایضا أن النمو الاقتصادی المحقق یحفز تطویر الأداء اللوجستی وأن العلاقة بینهم تبادلیة، وقد أوصت الدراسة بتطبیق مجموعة من الإجراءات منها خطة تکامل اللوجستیات الوطنیة بما یسهم فى تسهیل حرکة البضائع الدولیة وتشجیع النمو الاقتصادی.

دراسةZhaofang Chu2012[31]:

وقد تناولت الدراسة الاستثمار فى القطاع اللوجستی وأثره على النمو المحقق فى الناتج المحلى الاجمالى المحقق بالصین، وذلک من خلال التطبیق على 30 مقاطعه صینیة خلال الفترة 1998-2007، وقد توصلت الدراسة إلى الأثر الإیجابی والمعنوی للاستثمار فى القطاع اللوجستی على النمو الاقتصادی المحقق فى الصین خلال الفترة محل الدراسة، کما توصلت الدراسة أن الأثر الإیجابی یکون أقوى فى حالة الاستثمار فى المناطق الأقل تقدما مقارنة بالمناطق الأکثر تقدما.

فى ضوء الدراسات السابقة یتضح أن الاستثمار فی البنیة التحتیة اللوجستیة یؤدى إلى زیادة القدرة اللوجستیة للدولة، وبالتالی زیاده کفاءة وفاعلیة الخدمات اللوجستیة المقدمة، ومن ثم زیادة القیمة المضافة وذلک من خلال انخفاض تکالیف الخدمات اللوجستیة، واختصار زمن العبور وخلق الظروف المناسبة للأعمال التجاریة[32].

ویترتب على ذلک حدوث تحسن فى إنتاجیة القطاع اللوجستی، ومن ثم حدوث تحسن فى تنافسیة الدولة، وزیادة الفرص التجاریة امام الدولة، وبالتالى زیادة مستوى النمو الاقتصادی المحقق[33]، ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل رقم(2):

شکل رقم(2):العلاقة بین لوجستیات التجارة والنمو الاقتصادى

 

الاستثمار فى البنیة الاساسیة للوجستیات

 

                           

 

         
     
 
   
 
   


 

الجزء الثانی: أثر لوجستیات التجارة على النمو الاقتصادی فی دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا:

فی ضوء الدراسات التطبیقیة السابقة استخدم النموذج القیاسی التالی لتقدیر أثر لوجستیات التجارة على النمو الاقتصادی بالدول محل الدراسة، وقد أخذت معادلة التقدیر الشکل التالی:

Y = b0 + b1 𝐿𝑜𝑔( LPI) + b2 𝐿𝑜𝑔( LSCI)+ b3 𝐿𝑜𝑔 (EX)+ e𝐿𝑜𝑔

ویمکن توصیف المتغیرات المستخدمة فى التقدیر کما یلى:

  • ·       Y یمثل المتغیر التابع ویشیر إلى الناتج المحلى الإجمالی بالدول محل الدراسة، ویعکس هذا المؤشر مستوى النمو الاقتصادی المحقق بالدول محل الدراسة.
  • ·       LPI ویمثل متغیرمستقل ویشیر إلى مؤشر الأداء اللوجستیLogistics-Performance Index  فی الدول محل الدراسة، ومن المتوقع أن یکون لمؤشر الأداء اللوجستی أثر موجب على معدلات النمو الاقتصادی، حیث ینعکس التحسن فی الأداء اللوجستی على التحسن فی تنافسیة الدولة، وبالتالی زیادة معدلات النمو الاقتصادی المحقق بالدول محل الدراسة.
  • ·            LSCI یمثل متغیر مستقل ویشیر إلى مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة Liner Shipping Connectivity Index  فى الدول محل الدراسة، ومن المتوقع أن یکون لمؤشر الربط بحطوط النقل البحری المنتظمة أثر موجب على معدلات النمو الاقتصادی المحقق بالدول محل الدراسة، حیث ینعکس التحسن فى مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة على التحسن فى تنافسیة الدولة، وبالتالی زیادة معدلات النمو الاقتصادی المحقق بالدول محل الدراسة.
  • ·             EX یمثل المتغیر المستقل ویشیر إلى مؤشر أجمالی الصادرات فی الدول محل الدراسة، ومن المتوقع أن یکون للصادرات اثر موجب على معدلات النمو الاقتصادی حیث ینعکس التحسن فی مؤشر الأداء اللوجستی ومؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة على التحسن فی تنافسیة الدولة ومن ثم زیادة صادرات الدولة وبالتالی زیادة معدلات النمو الاقتصادی المحقق.
  • ·             b3  b2  b1 b0معلمات یتم تقدیرها من خلال النموذج المستخدم.
  • ·              e حد الخطأ.
  • ·             بالنسبة لعینة الدراسة فقد اعتمدت الدراسة على بیانات سلسلة مقطعیة لعدد 17دولة من دول الشرق الأوسط وشمال أفریقیا خلال الفترة محل الدراسة 2007-2018، وتتمثل الدول محل الدراسة فى کل من (الأمارات- البحرین- السعودیة- الکویت- قطر– عمان- الأردن – تونس- السودان – المغرب- مصر- لبنان- لیبیا- الیمن- الجزائر- جیبوتی -العراق)، وقد تم الاعتماد على هذه البیانات فى ضوء توافر البیانات من المصادر الدولیة.

أما بالنسبة لمصادر البیانات فقد تم الحصول على بیانات الناتج المحلى الإجمالی، وبیانات متغیر مؤشر الأداء اللوجستی من احصاءات البنک الدولىWorld bank، أما بالنسبة لمتغیر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة ومتغیر اجمالی الصادرات فقد تم الحصول على بیاناتهم من احصاءات الانکتاد Unctad Stat.

وقد تم اخضاع کافة المتغیرات المستخدمة فی النموذج لاختبار جذر الوحدة Unit Root Test   للتعرف على مدى سکون البیانات، وذلک من خلال اختبار Augmented Dickey Fuller (ADF) Test، وقد أشارت نتائج الاختبار إلى استقرار جمیع المتغیرات عند المستوى ((At level، کما تم أجراء اختبار هیوسمان (Hausman Test) للتأکد من التأثیرات الأکثر ملائمة للبیانات المقطعیة وتحدید ایهما أفضل التأثیر الثابت ام التأثیر العشوائی، وبناء على نتائج هذا الاختبار تم اختیار نموذج التأثیرات الثابتة (Fixed Effects Model).

وقد تم إجراء تقدیر للنموذج السابق باستخدام برنامج EViews، وقد جاءت نتائج التقدیر کما یلى.

𝐿𝑜𝑔 Y = -2.85 + 1.114 LPI + 0.333LSCI + 0.727LEX

(-8.50)         (2.89)     ( 4.48 )        (23.11)          

R-squared=  88.4%                           Adjusted R-squared=  88%

    Prob(F-statistic)= 0.000000

وبتحلیل النتائج السابقة یتضح ما یلى:

  • ·    أتفاق نتائج القیاس مع النظریة الاقتصادیة حیث جاءت قیمة وأشاره المعلمة b1 موجبة، وهو ما یتفق مع النظریة الاقتصادیة بوجود علاقة طردیة بین التحسن فی مؤشرالأداء اللوجستی ومعدل النمو الاقتصادی، کما جاءت قیمة T المحسوبة أکبر من قیمة T الجدولیة.
  • ·    أتفاق نتائج القیاس مع النظریة الاقتصادیة حیث جاءت قیمة وأشاره المعلمة b2موجبة، وهو ما یتفق مع النظریة الاقتصادیة بوجود علاقة طردیة بین التحسن فی مؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة ومعدل النمو الاقتصادی، کما جاءت قیمة T المحسوبة أکبر من قیمة T الجدولیة.
  • ·     أتفاق نتائج القیاس مع النظریة الاقتصادیة حیث جاءت قیمة وأشاره المعلمة b3 موجبة، وهو ما یتفق مع النظریة الاقتصادیة بوجود علاقة طردیة بین النمو فی الصادرات ومعدل النمو الاقتصادی المحقق، کما جاءت قیمة T المحسوبة أعلى من قیمة T الجدولیة.
  • ·    ارتفاع القوة التفسیریة للمتغیرات المستقلة حیث أن 88% من التغیر فی المتغیر التابع یرجع إلى التغیر فی المتغیرات المستقلة، کذلک تشیر قیمة اختبار F إلى معنویة وجودة النموذج المقدر من الناحیة الإحصائیة.

ملخص وتوصیات الدراسة:

تعتبر لوجستیات التجارة أساس الاقتصاد العالمی الحدیث فی ضوء ذلک تناول هذا البحث لوجستیات التجارة وأثرها على النمو الاقتصادی المحقق فی دول الشرق الأوسط وشمال افریقیا.

 وقد توصلت الدراسة إلى أن لوجستیات التجارة لها أثر إیجابی على معدلات النمو الاقتصادی المحقق بهذه الدول، حیث تسهم لوجستیات التجارة معبرا عنها بمؤشر الأداء اللوجستی ومؤشر الربط بخطوط النقل البحری المنتظمة فی خفض تکالیف التجارة وبالتالیزیادة حجم التجارة وتحقیق تنوع فى الصادرات، هذا إلى جانب زیادة جاذبیة الدولة لتدفقات الاستثمار الأجنبی المباشر، ومن ثم زیادة مستویات النمو الاقتصادی المحقق.

فی ضوء ذلک توصى الدراسة بتطبیق مجموعه من الإجراءات لتحسین الأداء اللوجستی للتجارة بالدول محل الدراسة وتتمثل هذه الإجراءات فی الأتی:  

  • ·       تطبیق إجراءات منظمة التجارة العالمیة فیما یتعلق بتسهیلات التجارة.
  • ·       خفض کافة القیود غیر التعریفیة على التجارة.
  • ·       تشجیع الاستثمار فی البنیة الأساسیة للنقل، من خلال تطبیق خطه لتطویر قطاع النقل البحری.
  • ·       التوسع فی انشاء المراکز اللوجستیة فی الدول الأعضاء، وتحسین الخدمات المقدمة بها.


 

نتائج القیاس

Dependent Variable: LY

 

 

Method: Panel Least Squares

 

 

Date: 10/05/19   Time: 10:43

 

 

Sample: 2007 2018

 

 

Periods included: 6

 

 

Cross-sections included: 17

 

 

Total panel (unbalanced) observations: 97

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Variable

Coefficient

Std. Error

t-Statistic

Prob.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

C

-2.854212

0.335652

-8.503486

0.0000

LLPI

1.114749

0.384582

2.898599

0.0047

LLSCI

0.333246

0.074381

4.480260

0.0000

LEX

0.727423

0.031475

23.11096

0.0000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Root MSE

0.469353

    R-squared

0.884351

Mean dependent var

4.279349

    Adjusted R-squared

0.880620

S.D. dependent var

1.387328

    S.E. of regression

0.479340

Akaike info criterion

1.407552

    Sum squared resid

21.36836

Schwarz criterion

1.513725

    Log likelihood

-64.26625

Hannan-Quinn criter.

1.450483

    F-statistic

237.0526

Durbin-Watson stat

0.260576

    Prob(F-statistic)

 0.000000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
[1] - Aibin LI, " Empirical Analysis on the Relationship Between Logistics Industry and Economic Growth in Xuzhou", Management & Engineering Journal, vol 20, 2015, p80-81.
[2] -  Pinar Hayaloglu, " The Impact of Developments in the Logistics Sector on Economic Growth: The Case of OECD Countries", International Journal of Economics and Financial Issues, vol5. No2,2015, pp 523-530.
[3] - مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمیة، ""تقریر اجتماع الخبراء المخصص المعنی بالخدمات اللوجستیة"، مجلس التجارةوالتنمیة، الامم المتحدة، 2006،ص 3. 
[4] - WTO (2015), International Trade Statistics.
[5] - غرفة الشرقیة، "نظره عامه على قطاع الخدمات اللوجستیة"، مرکز معلومات الشرقیة، المملکة العربیة السعودیة، 2008، ص.8
[6]- World Economic Forum, "Enabling Trade Valuing Growth Opportunities", World Economic Forum, The World Bank, 2013,  p13.
[7] - Logistics Performance Index, available at : https://lpi.worldbank.org.
* - یعرف معجم أوکسفورد للوجستیات بأنها فرع من العلوم العسکریة تختص بتدبیر ونقل والحفاظ على المواد، والأفراد والوسائط.
[8]- for more see:
- Economic And Social Commission For Western Asia, "Trade Logistics In The Arab Region Challenges And Policy Options", United Nations, 2015,  P2.
- Çelebi, u., Civelek, M. E, "The Mediator Role Of Global Connectedness In The Relationship Between Logistics Performance And Human Development", Business & Management Studies: An International Journal, , Vol 6,2018,  PP969-980 , Available at http://dx.doi.org/10.15295/bmij.v6i4.321
[9]- اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا، "مؤشر الأداء اللوجستی فی المنطقة العربیة: مکوناته ومنهجیة إعداده ومستویاته"، المجلس الاقتصادیوالاجتماعی، الامم المتحدة، , 2017 ص3.
[10]- Sevgi Sezer & Tezcan Abasiz, "The Impact Of Logistics Industry On Economic Growth: An Application In OECD Countries", Eurasian
 
[11] - For More See:
- Xuan Duong Nguyen, " The Development Strategy of Logistics to 2020 and Lesson for Vietnam",  International Conference on Human Resources & Talent Management, 2017, P2.
- Leila Sujeta, Valentinas Navickas, " The Impact Of Port Logistics Systems On A Country‘S Competitiveness (Case Of Small Countries)",  Economics And Management. Vol .19 , No1, 2014, P45.
[12]- Zanjirani Farahani et al, "Supply Chain and Logistics in National, International and Governmental Environment. Contributions to Management Science"., Management Science, pp59-60, 2009,  Available at http www.springer .com.
[13] - اللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغربی آسیا، "مؤشر الأداء اللوجستی فی المنطقة العربیة: ......... مرجع سبق ذکره، ص3.
[14] - Economic And Social Commission For Western Asia, " Trade Logistics In The Arab Region …..OpCit, P2.
[15] - غرفة الشرقیة، "نظره عامه على قطاع الخدمات اللوجستیة"، ..... مرجع سبق ذکره ، ص4.
[16]- Rawia , Mokhtar & Omar,Salman, "M&E Best Practices for Customs Reform and Trade Facilitation", USAID/Egypt, Development Associates, Cairo,2004,  p7.
[17] - ECE, "Trade Facilitation. an Introduction to the………,  Op Cit, P2.
[18]-Ben Shepherd," Logistics costs and competitiveness: vmeasurement and trade policy applications", Munich Personal RePEc Archive, MPRA Paper No. 38254, 2012, p2.
[19] - Mustafa Emre Civele, " The Mediator Effect Of Logistics Performance Index On The Relation Between Global Competitiveness Index And Gross Domestic Product", European Scientific Journal, Vol.11, No.13,2015,   PP369-370.
[20]- for more see:
 -Amrita Jhawar.et al, “Improving logistics performance through  investments and policy intervention: a causal loop model’, Int. J. Productivity and Quality Management, Vol. 20, No. 3, 2017, pp363–391.
- Demilie BH, Meron Z , “An Empirical Investigation of Performance of Logistics and Economic Growth Nexus in Sub-Saharan Africa: Panel Data Approach", Journal of Global Economics, Vol 4, Issue 4, 2016,  pp1-2.
[21] - Amrita Jhawar.et al, ‘Improving logistics performance through investments and policy intervention: ….Op Cit, pp363–391
[22] -International Transport Forum, "Logistics Development Strategies and Performance Measurement", OECD, 2016,  pp70-71.
[23] -Jean-François Arvis, et al, "Connecting to Compete 2018 Trade Logistics in the Global Economy The Logistics Performance Index and Its Indicators", The World Bank, 2018, pp5-10.
[24]-Mohamed Chemingui, " Trade Logistics In The Arab Region: Challenges And Policy Options", Economic And Social Commission For Western Asia (ESCWA), 2015.  PP 3-4.
[25] -Ibid , P4.
[26] - Pinar Hayaloglu, "The Impact of Developments in the Logistics Sector on Economic Growth: The Case of OECD Countries",  International Journal of Economics and Financial Issues, vol 5, issue2, 2015, pp 523-530.
[27]-Demilie BH& Meron Z , “ An Empirical Investigation of Performance of Logistics and Economic Growth Nexus in Sub-Saharan Africa: Panel Data Approach", …..Op Cit, pp1-2.
[28]- Aibin Li et al, " Empirical Analysis on the Relationship Between Logistics Industry and Economic Growth in Xuzhou", Management & Engineering journal , vol 20,  2015, pp5-10.
[29]-Vittorio D’Aleo& Bruno S. Sergi, "Does logistics influence economic growth? The European experience", Management Decision, Vol. 55, Issue. 8, 2017, pp1613-1628.
[30]-Mohammad Reza, "The Relationship between Logistics and Economic Development in Indonesia: Analysis of Time Series Data",  Jurnal Teknik Industri, Vol. 15, No. 2, 2013, pp119-124
[31]- Zhaofang Chu, "Logistics and economic growth: a panel data approach", Ann Reg Sci ,vol. 49, 2012, pp 87–102.
[32]- Valentinas Navickas, et al, "Logistics Systems As AFactor Of Country’s Competitiveness", Economics And Management, Vol.11, 2011. pp231-237.
[33]- Pinar Hayaloglu, " The Impact of Developments in the Logistics Sector on Economic Growth: The Case of OECD Countries",  International Journal of Economics and Financial Issues, Vol, 5 No.2, 2015, pp 523-530.