الاسلامية والقومية في علاقتهما بالديموقراطية والأمن مقاربة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دراسات الشرق الأوسط بجامعة صان يات سن الصينية؛ /مدرس العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

المستخلص

بعد أن أعادت موجات التحرر الوطني تشکيل الواقع السياسي والفکري للعديد من البلدان العربية في القرن العشرين، ظهرت القوة النسبية لتياري القوميةوالاسلامية.ومع نهاية الحرب الباردة من ناحية وانتشار الاعلام المستقل والغربي من ناحية أخري،  انتشرت دعاوى تبني الديموقراطيةکنموذجأمثلللحکمالسياسيفيالعديدمنالدولالعربية،خاصةبعدتصاعددعواتالإصلاحالشاملللمؤسساتالسياسيةفيتلکالمنطقة. وعليه، فقدأصبحمنالضروري دراسة العلاقةبين تياري القومية والإسلامية منناحيةوبينالديموقراطيةمنناحيةأخري. وعلى صعيد آخر، جاء الاخلال بالأمنبفعلارتکابالعديدمنأعمالالعنفعليمستوىالدولة أوالمجتمع  منقبلبعضالجماعاتالتياعلنتانتماءتها  الاسلاميةاوالقومية وهو ما شکل تحديا کبيرا للحفاظ على الممارسات الديموقراطية نتيجة التهديد الأمني المرتبط بتلک الممارسات العنيفة،وهومايثيرالتساؤلعنطبيعةالعلاقةبين هذين التيارينوبين مفهومي الأمن والديموقراطية. وبالتالي، تهدفهذهالدراسةاليالوقوفعليالمنطلقاتالأساسيةلکلمنالتيارين  مناجلالتعرفعليالمشترک-انوجد-بينهمامنناحيةومنأجلتحديدمديالتوافقاوالتباعدبينهذينالتيارينوالديموقراطيةوالأمنمنناحيةأخري.
 

نقاط رئيسية

مستخلص:

بعد أن أعادت موجات التحرر الوطنی تشکیل الواقع السیاسی والفکری للعدید من البلدان العربیة فی القرن العشرین، ظهرت القوة النسبیة لتیاری القومیةوالاسلامیة.ومع نهایة الحرب الباردة من ناحیة وانتشار الاعلام المستقل والغربی من ناحیة أخری،  انتشرت دعاوى تبنی الدیموقراطیةکنموذجأمثلللحکمالسیاسیفیالعدیدمنالدولالعربیة،خاصةبعدتصاعددعواتالإصلاحالشاملللمؤسساتالسیاسیةفیتلکالمنطقة. وعلیه، فقدأصبحمنالضروری دراسة العلاقةبین تیاری القومیة والإسلامیة منناحیةوبینالدیموقراطیةمنناحیةأخری. وعلى صعید آخر، جاء الاخلال بالأمنبفعلارتکابالعدیدمنأعمالالعنفعلیمستوىالدولة أوالمجتمع  منقبلبعضالجماعاتالتیاعلنتانتماءتها  الاسلامیةاوالقومیة وهو ما شکل تحدیا کبیرا للحفاظ على الممارسات الدیموقراطیة نتیجة التهدید الأمنی المرتبط بتلک الممارسات العنیفة،وهومایثیرالتساؤلعنطبیعةالعلاقةبین هذین التیارینوبین مفهومی الأمن والدیموقراطیة. وبالتالی، تهدفهذهالدراسةالیالوقوفعلیالمنطلقاتالأساسیةلکلمنالتیارین  مناجلالتعرفعلیالمشترک-انوجد-بینهمامنناحیةومنأجلتحدیدمدیالتوافقاوالتباعدبینهذینالتیارینوالدیموقراطیةوالأمنمنناحیةأخری.

 

کلمات مفتاحیة:

      الدیموقراطیة،الأمن،الاسلامیة،القومیة، الهویة، التیارات الفکریة.

الكلمات الرئيسية


مقدمة:

بعدمرورأکثرمننصفقرنعلیموجاتالتحررالوطنیالتیأسستللعدیدمنالنظمالسیاسیةالقائمةفیالعالمالعربیمثلمصرولیبیاوالعراق  الأردنوغیرها[i]،یمکنالجزمبأن التیارین القومی والاسلامی یمثلان تیارینفکریینأساسیینفیالمنطقةالعربیة.[ii]کمایمکنالجزمبأنثمةعناصراتسمتبقدرمنالثباتفیکلاالتیارین.بل،وتحولتهذهالعناصرمعالوقتالىسماتممیزةلکلتیارعنغیرهمنالاتجاهاتالفکریةالسائدة.فعلی سبیل المثال،اصبحهناکجسدامن"التراث"الذییجمعبینالمصادرالمختلفةلتأسیسماهواسلامیفکراوممارسةعلیمستوىالتاریخوالدولةوالمجتمع.فظهرتمجموعةمنالقضایاالرئیسیةالتیسادتالخظابالاسلامیالمعاصرتتحرکفیاطارمناستدعاءهذاالتراثمنناحیةوتنقیحهمنناحیةأخری.[iii]وبماأنالدیموقراطیةقدأضحتأهمالقضایاالسیاسیةفیالعدیدمنالدولالعربیةالیوم،[iv]  فقدأصبحمنالضروریتحدیدالعلاقةبینتلکالتیاراتالفکریةمنناحیةوبینالدیموقراطیةمنناحیةأخری. کما ترتب على بروز الدیموقراطیة کنظام "مرغوب" للحکم اهتماما بحثیا معتبرا بطبیعة واتجاه العلاقة بین الدیموقراطیة والعدید من المتغیرات الاخرى، لکن تظل العلاقة بین الدیموقراطیة ومفهوم الامن لا تحظى بالاهتمام الذی تحظى بع العدید من المتغیرات الاخرى التی استغرقت العشرات من الدراسات العلمیة، وعلى رأسها متغیر "التنمیة الاقتصادیة".[v] وعلیه،تهدفهذهالدراسةالىالوقوفعلىالمنطلقاتالأساسیةلکلمنالتیارینمناجلالتعرفعلیالمشترک-انوجد-بینهمامنناحیةومنأجلتحدیدمدیالتوافقاوالتباعدبینهذینالاتجاهینوالدیموقراطیة و الأمنمنناحیةأخری.

أ.الاسلامیةوالقومیة:مقدمةمفاهیمیة

بالرغممنالاستخدامالمتکررلصفة"الاسلامی"الاانثمةصعوبةفیایجادتعریفمقبوللماهیةالاسلامیة.فعلیسبیلالمثال،تظهرتلکالمسألةبوضوحمنخلالالتنوعالشدیدالذیاتسمتبهالدراساتالعلمیةعنعلاقةالاسلامبالعنفبعدهجماتالحادیعشرمنسبتمبر.[vi]فیمکنتبنیالمنظورالرسمیو/اوالمؤسسیالذییحصرتلکالصفةفیالاسلام"الرسمی"اواسلامالمؤسساتالدینیةالرسمیةفیبلداواقلیممعینمثلالازهرالشریففیمصراوفیمؤسساتاقلیمیةاودولیةمثلمنظمةالتعاونالاسلامیوالتیتضم٥٧دولةعلیمستویالعالم.[vii]ولکن هناک مأخذین على هذا الحصر: الاول یتمثل فی الشکوک المثارة حول استقلال المؤسسات الدینیة عن انظمة الحکم السیاسیة. وتبرز هنا کتابات "نزیه أیوبی" الذی تناول العلاقة غیر المستقلة بین السلطان والفقیه تاریخیا وانها تسببت فی القضاء على فرص استقلال المؤسسات الدینیة عن الحکام، فظهرت الکتابات التی تعلی من قیم الطاعة وتجریم الثورة على الحکام، الخ.[viii] أاما المأخذ الثانی، فیتمثل فی قصور  هذاالمدخلعنرصدالواقعالمعیشحیثتتعددالحرکاتوالجماعاتالاسلامیةالتیتؤثرفی أفکارالملایینمنالمسلمینشرقاوغرباوتختلفقلباوقالباعن الأفهام النصیة للاسلام. فعلی سبیل المثال، منأبرزالحرکاتالسیاسیةالتیأثرتعلىمستوىعابرللدولةالقومیةحرکةالاخوانالمسلمینالتیتأسستفی١٩٢٨ثمبدأتفینشرأفکارهافیالسودانوعددامندولالخلیج.[ix] أضفالیذلک،تتنوعالظاهرةالاسلامیة علی مستوىالفعل،فهناکمؤسساتفقهیة/علمیةوتیاراتفکریةوحرکاتسیاسیة.کماانهناکجمعیاتخیریةوثمةمظاهروتعبیراتثقافیةعلیمستوىالمجتمعتقدمنفسهاعلیانهاجزءمنالظاهرةالاسلامیة. [x] وبفعلهذاالتنوعالشدیدیتحولتعریف "الاسلامیة"الى ظاهرة منشبهالمستحیلالاتفاقعلیهابینالدارسین.ولعلاهمالتعریفاتالتیظهرتلوصفماهواسلامیبشکلجامعمانعهوتعریف "هدجسون" الذیعرفالاسلامیعلى أنه "کلمنالایماناوالعقیدةالاسلامیةالیجانبمجموعالظواهر  الثقافیةوالاجتماعیةالتیارتبطتتقلیدیابالاسلام.[xi]  وخروجا من هذا المأزق، تتناول الورقةالاسلامیةبوصفهاالهویةالممیزةللجماعةالبشریةللمسلمینوأحد أهمالتیاراتالفکریة فی العالم والتی تحمل فی طیاتها افهام متعددة وتنوعات معتبرة.

وفیواقعالحال،تبدوالمسألةاسهلکثیرافی تحدید ما هیة القومیة.فالقومیةلفظامشتقةمنالقوم[xii]ومنخلالالترجمةالیالانجلیزیة  Nationalism  وهذااللفظمشتقلغویامنNation  ایالامة.ومنثم،لاتعبرالدولةبمعناهاالقطریفیالکثیرمنالاحیانعنالقومیةلانالعدیدمنالقومیاتقدتمتفتیتهابفعلالحدودالجغرافیةالمفروضةمنالمستعمرفیالعالمالثالثتحدیدا.[xiii] فعلی سبیل المثال، یعد هذا التفتیت عاملا رئیسیا فی ظهور العدید من الصراعات الاثنیة والحرکات الانفصالیة فی القارة الافریقیة خاصة ان ترسیم الحدید انتج واقعا مقسم للقبائل الافریقیة بین دولتین او اکثر.[xiv]  ومنثم،تکونالدولةالقطریةمحدودةلاتعبرعنالفکرةالاممیةاوالقومیة فی معناها الاصلی.

وهوماتجسدفیکتاباتالعدیدمنالقومیین التی رکزتعلیفکرةالقومیةالعابرةلحدودالدولةالقطریةمثلالقومیةالعربیة[xv]،بینماهناکتیاراتقومیةأخریرکزتعلیقضایاالدولةالقطریةمثلالقومیةالنازیةفیالمانیافیالنصفالاولمنالقرنالعشرین.[xvi]وبذکرالنموذجالألمانیللقومیة،فانهمنالمعروفأنالقومیةالالمانیةقدقامتعلیتصورللتفوقالعرقیوصلالیالشوفونیةChauvinism. [xvii] فکانت هذه الشوفونیة هی المحرک الایدولوجی لتوسعات هتلر العسکریة والتی بدأت من قبل تولی هتلر منصب المستشار الالمانی فی عام ١٩٣٣، حیث تم تجنید شباب المانی للاعتقاد فی کونهم افضل اعراق العالم فی منظمة تحمل اسم  "سرب الحمایة" او Schutzstaffel  التی تأسست عام ١٩٢٥، ووفقا للتقاریر فقد انتمى لهذا التکوین بحلول عام ١٩٣٣ (عام تولی هتلر منصبه المذکور اعلاه) نحو خمسین الف عضو.[xviii] وتباعا،یظهرقدرامن التنوعالمحدودداخلالتیارالقومیمنزمانومکان إلى آخر.ومنثم،یکونعنصرالثباتالاهمفیالظاهرةالقومیةهوذلکالمتصلبالانتماءاوالهویة.بمعنیاخر،فانکتاباتالقومیینعادةماتنطلقمنفکرةالانتماءلقوممنالناساوجماعةبشریةماوتعززتلکالکتاباتفیالاغلبالاعمهذاالانتماءمنخلالاستعراضاتتاریخیةواسعةوخطابشدیدالقیمیة،مثال  الکمالیةالترکیةالتیقامتعلیمفهوم"إنقاذ"الامةالترکیة.[xix]

ب.الاسلامیةوالدیموقراطیة:

تاریخیا،تمحورتالمشکلةفیالعلاقةبینالاسلامیةوالدولةالقومیةحولأولویةالهویةالدینیةفیمقابلأولویةالهویةالوطنیة.فالدیموقراطیةفیارتباطهابالمشارکةالسیاسیةتتقاطعمعالهویةأیهویةالدولةحیثانالدولةأوالانتماءللدولةهوأحددوافعالمشارکةالسیاسیة.[xx] وبحکم التعریف، عادة ما ترسخ "الاسلامیة" کتیار فکری اولویةالرابطةالدینیةعلیماعداهامنانتماءات.وبالرغممنذلک،فهناکمثقفوناسلامیونیقدمونالهویةالاسلامیةوهویةالدولةبنفسالاهمیةوالترکیزفیخطابهممثلالمستشارطارقالبشری،الذیعبر فی أکثرمنمؤلفلهعن إمکانیةالجمعبینأکثرمنهویةدونماتعارض أوصراع.[xxi] غیر أنمحوریةالهویةالاسلامیةفیالخطابالاسلامیتثیر قضیة اشارتإلیهاالأدبیاتبالهویاتالأولیةPrimordialLoyalties،وهیمجموعةالهویاتالتیوجدتتاریخیاقبلوجودالدولةالقومیة،ومنهاالهویةالدینیةواللغویةوغیرها.[xxii] وفی هذا السیاق، کان التخوف من "التهدید الاسلامی" سببا فی دعم قوى اللیبرالیة والعلمانیة لتبنی الدولة  للسیاسات القمعیة.[xxiii]

والمفارقةالأساسیةفیهذاالمجالهیأنالدیموقراطیةفیحدذاتها نظام قائمعلیمجموعةمنالقیموالافکارالتیتجسدهامجموعةمنالمؤسسات والممارساتالسیاسیةولیسعلىالهویات،وهومایفسروجودمنظماتدیموقراطیةعلىمستویاتأعلىمنالدولةسواءاقلیمیةاوعالمیة.فعلیسبیلالمثال،ترتبطالدیموقراطیةبمجالالعلاقاتالدولیة بأکثرمنطریقة.فهناکنظریةالسلامالدیموقراطیالتیتؤکدأنالدیموقراطیات ذات نزوعاقلللدخولفیحروبضدبعضهامقارنةبالنظمالسلطویة.[xxiv]  کماأنالدیموقراطیةیمکنأنتستخدمکمعیارللحکمعلىصنعالقرارداخل  المنظماتالدولیة.[xxv]لکنیظلالمفهوم "التقلیدی"للدیموقراطیةهومفهوم قُطری -إنجازالتعبیر-یرتبط بالممارسةعلیمستوىالدولةالقطریة.ویمکنالوقوفعلىتلکالمسألةمنخلالالرجوع  إلى التعریف الاصلی للدیموقراطیة کنظام قائم على حکم الشعب لنفسه[xxvi]

بیدأنهمنالصعبالجزمبعلاقةجوهریةبینالاسلامیةمنناحیةودعمأورفضالدیموقراطیةمنناحیةأخری.فقدتنوعالخطابالاسلامیعلىمدىأکثرمنقرنینبینکتابات"التجدیدیین"أمثالرفاعةرافعالطهطاویوجمالالدینالأفغانیومحمدعبدهممنأبدوااعجابهمبالممارساتوالمؤسساتالسیاسیةالغربیةودعواإلىالاقتضاءببعضها فی سبیل إصلاح مجتمعاتهمالأصلیة[xxvii]وبینکتاباتناهضتکلماهوغربیباعتباره "بدعة"معالتأکیدعلیضرورةتبنینموذجالخلافةالاسلامیأوعلیالأقلتطبیقمبدأالشورىالاسلامی[xxviii]وصولاإلیالعدیدمنالکتاباتالتیتؤکدعلىإمکانیةالتوفیقبینالجانبینتحتعباءة مصطلحات مثل "مقاصدالشریعة"کأساسللقواعدالفقهیة.[xxix]

 

لکنإمکاناتالتوافقبینالاسلامیةوالدیموقراطیةعلىمستوىالتنظیرأوالاسهاماتالفکریة  أفضلکثیرامنهعلىأرضالواقعفیالدولذاتالأغلبیاتالمسلمةمنالسکان،حیثالاتجاهالعامهوالنظمالسلطویةالتیتنتهکالحریاتوالحقوقالاساسیةللمواطنوترکزالسلطاتفی ید الحاکم أونخبةسیاسیةمحدودة.فقدمثلانتشارالحکمالسلطویفیبلادالعالمذاتالأغلبیاتالسکانیةالمسلمةأحدأسبابالاهتمامبدراسةالقیمالدیموقراطیةللمسلمین.[xxx]وقدکانهذاالتلازمبینالسلطویةوتلکالنظممدعاةلظهورمقولاتأکادیمیةذاعصیتهافیتسعینیاتالقرنالعشرینمثل"دیموقراطیةبلادیموقراطیین"DemocracyWithoutDemocratsفیاشارة إلى أنوصولالاسلامیینللسلطةقدینهیالتجربةالدیموقراطیةللدولةبفعلالتلازم "المفترض" بینصفةالاسلامیةوالعقلیةالسلطویة.[xxxi]

ج.القومیةوالدیموقراطیة:

مبدئیا،یمکنتصورعلاقةطردیةبینالقومیةوالدیموقراطیةعلىاساسمنالعلاقةبینالمشارکةالسیاسیةوالشعوربالانتماءللدولة  المشارالیه  آنفا.بید أنماسبق وأشرنا إلیهمنعدمضرورة تعبیر القومیة عن الشعور بالانتماء الى الدولةالقطریةیضعفمثلهذهالعلاقةالمبدئیة.  تظهرهذهالمسألة-أیغیابعلاقةضروریةبینالقومیةوالدیموقراطیة-بوضوحمنخلالکتاباتروادالقومیةالعربیة أمثال "میشیلعفلق"والتیلمیکنشغلهاالشاغل إقامةالدیموقراطیةفی أنحاءالوطنالعربیرغمتطرقالأخیرلقضایامثلالمساواةبینالمواطنینوالحریة.حیثانصبالاهتمامالأساسیلروادالقومیةالعربیةعلىعناصراللغةوالتاریخوترابطالامةوالسیادةوالاستقلالعنالمستعمر.[xxxii]

ویکفیللتدلیلعلىتلکالمسألةالاشارةالىالشعبیةالتیتمتعبهاالرئیسالمصریالراحلجمالعبدالناصربین غیره من الرؤساء القومیینالعرب[xxxiii] برغم مما شاع عن النظامالسیاسی المصری من ترکز السلطة السیاسیة فی الخمسینیات والستینیات من القرن العشرین.[xxxiv]  نفسالمسألةبالنسبةللقومیةالألمانیةالمتطرفةالتیعرفتبالنازیةوالتیاستخدمتالمؤسساتوالممارساتالدیموقراطیةمن أجلتأسیسنظامحکمتوسعیارتکبابشعاشکالالتمییزالعنصریوانتهاکاتحقوقالانسان.[xxxv]

د. الأمن و الدیموقراطیة:

فیمحاولةفهمالظاهرةالدیموقراطیة،ظهراهتمامعلمیواسع بما یمکن تعریفه بارتباطات الدیموقراطیة، أو تحدیدا مجموعة العوامل التی یفترض أنها ترتبط بالدیموقراطیة وعلى رأس تلک العوامل التنمیةالاقتصادیةمعالخلافحولطبیعةدورالتنمیةالاقتصادیةکعاملمؤدی إلى الدیموقراطیة أوکنتیجةلها.[xxxvi] لکن ثمة عوامل لم تحظ بنفس الدرجة من الاهتمام البحثی مثل العلاقةبینالدیموقراطیةوالأمنعلىسبیلالمثالوالتیتبدوأکثرتعقیدامنغیرها،حیثانثمةدولتشهدمستویاتمنخفضةمنالجریمةوالقلاقلوأعمالالعنفالعشوائیبینماتنتمیتلکالدولالىقائمةالنظم غیر الدیموقراطیة.قدیکون المثال الأبرزفیهذاالمجال هو دولالخلیجالعربیوالتیتدخلضمنما أشارتلهالأدبیاتالغربیةبلفظRentier Stateأوالدولةالریعیةنسبةالىالریعفیإشارةالىالدخلالنابعمنتصدیرموردطبیعیمثلالنفط.[xxxvii]  فوفقا لأدبیات النظم السیاسیة المقارنة، یعزز توافر الریع فی تلک الدول استمرار الانظمة السلطویة وصعوبة تحولها الى الدیموقراطیة.[xxxviii] وتتسم الأنظمة السیاسیة فی العدید من الدول الریعیة فی منطقة الخلیج العربی مثل الکویت والبحرین بترکز السلطة السیاسیة.[xxxix] وبالرغم من ذلک، تعد تلک الدول من أعلى الدول فی تصنیف نسبة الامان وغیاب الجریمة على مستوى العالم. فوفقا لموقع Nation Master، فی عام ٢٠١٤ کانت کل من قطر والکویت والبحرین ذات موقع متقدم فی نسبة الأمان وغیاب الجریمة بل وقد کانت الجریمة فی کل منها أقل من المانیا وبریطانیا والولایات المتحدة وهی من أکثر دیمواقراطیات العالم رسوخا.[xl]

وتبدو أهمیة الترکیز على الأمن دون غیره من العوامل لان الاسلامیة والقومیة قد یمثلان، کما سوف یبین لاحقا، تحدیا لتوافر الأمن. بید أنه من الافضل التعرض أولا لجوهر الربط بین الدیموقراطیة والأمنوالذییحکمهمنطقینمتوازیین:

المنطقالأولهو أنغیابالأمنعادةمایترتبعلیهنوعمنالتضییقعلىالحریاتوالحقوقبصفةعامة،وبغضالنظرعننوعالنظامالسیاسیماإذاکاندیموقراطیأوسلطوی.کانالمثالالأبرزعلىتلکالعلاقةهوالنظامالامریکیبعدهجماتالحادیعشرمنسبتمبرعندماأصدرقوانینمحاربةالارهابوالتیعرفتبالقانونالوطنی  PatriotActووضعمسجونیهالسیاسیینفیجوانتانیمولتفادیالمحاسبةالقانونیةوالسیاسیةعلىأعمالالتعذیبللمسجونیین.وقداشتملتقوانینمحاربةالإرهابعلىمجموعةکبیرةمنالقیودفیمجالالرقابةوالتقاضیللمتهمین،خاصةمنالأجانب،فیقضایاالإرهاب.[xli]وبفعلهذهالعلاقة،یکونمنالصعبعلىأینظامسیاسیأنیتبنىالدیموقراطیةاویحافظعلیهافیغیابالأمن.

أماالمنطقالثانی،فهوانالدیموقراطیةنفسهاتعززالأمنوذلکبفعلالتزاماللاعبینالسیاسیینبقواعداللعبةالدیموقراطیة.فالدیموقراطیةتترسخعندماتصبحهیاللعبةالوحیدةفیالمدینةThe OnlyGameinTown.[xlii] کما أن الدافع من أجل الانخراط فی العنف یقل نتیجة توافر الممارسة الدیموقراطیة نفسها کوسیلة للتعبیر عن التفضیلات السیاسیة متاحة للجمیع، علی الأقل على المستوى النظری.[xliii]  وبمفهومالمخالفة،فإنوجودقلاقلسیاسیة،وممارساتعنفعشوائیوغیره -خاصةاذاکانمصدرهذهالأعمالقوىداخلیة- یدل علىعدمالتزاماللاعبینالسیاسیینبقواعداللعبةالدیموقراطیةأوعدمتوافرتلک القواعدمنالأساس. وهنا یمکن استدعاء الحالة الأبرز للجزائر فی تسعینیات القرن الماضی عندما تم الغاء الانتخابات التشریعیة للحیلولة دون فوز الاسلامیین بعد أن ظهر فوز الجبهة الاسلامیة للإنقاذ بأغلبیة المقاعد وتم حل البرلمان فی ینایر ١٩٩٢، فدخلت الجزائر فی سلسلة طویلة من أعمال العنف التی أودت بحیاة الآلاف من المواطنین.[xliv]

  لکنتکمنالمشکلة فی أن "الأمن"مفهومواسعیمکنإدراجمجموعةکبیرةمنالمتغیراتتحتعباءته.فالمفهوم لغویا، یعنیأن یکونالفردأوالجماعة آمنین أومحمیینمنالاذی.[xlv]  فیکونانتشارالجریمةأوأعمالالعنفالعشوائیمؤشراتلغیابالأمن.بیدأنهیمکنالتوسعفیالمفهوملیشملالحوادثوممارساتالفساد.فانتشارحوادثالطرقمثلاوتسببتلکالحوادثفیموتآلافالأبریاءیخلبالأمنالشخصیخاصةإذاکانت المرافق العامةهیالأساسفیهذاالنوعمنالحوادث.نفسالمسألةبالنسبةللفساد، فقد یترتب علی ممارساتالفسادإهدارالأمنالشخصیوالجماعی...کماأنانتهاکاتحقوقالانسانالتییرتکبهاالعدیدمنالانظمةالسیاسیةالسلطویةتهددأمنالافرادوالجماعاتبفعلأعمالالتعذیبوالاختفاءاتالقسریةوالحبسغیرالقانونیالخ.[xlvi]

ومنهناتکمنصعوبةتصنیفالأنظمةالسیاسیةمنحیثتوافرالأمنفیها.فاذااتخذناالمفهومالمجتمعیللأمنوالذییقتصرعلىفکرةالاستقراروغیاب أعمالالعنفالعشوائیدخلتالعدیدمنالانظمةالسلطویةضمن "الدولالآمنة"-إنجازالتعبیر-أوالتییتوافرفیهاعنصرالأمنبوضوح.أماإذاماتبنیناالمفهومالمؤسساتی الذی یشیرإلىانتهاکات مؤسسات الدولة للحقوقوالحریاتالأساسیة،أصبحعدداقلیلامندولالعالمضمنالدولالتیتستوفیشروطتوافرالأمن. ونتیجة هذا التمییز هو عدمامکانیةنعتنظامسلطویبالآمنرغم توافر الأمن المجتمعی وبهذاالتحدیدوالتمییز یمکن التعویل على وجود علاقة طردیة بینالأمنوالدیموقراطیة.

وتبدو المسألة أکثر تعقیدا إذا ما اخذنا فی الاعتبار تنوع واتساع التعریفات التی تقدمها المراجع للأمن. فعلى سبیل المثال، یمکن تعریف الامن على أنه حالة غیاب الخطر أو غیاب الخوف کمان یمکن تعریفه على ـنه حالة الشعور بالأمان.[xlvii] کما أن ثمة تعریفات تقصر الأمن على الأمن القومی أی مکافحة جرائم الارهاب والسرقة او التجسس.[xlviii] کل تلک التعریفات شدیدة الاتساع لکی تشمل کل أنواع الاخلال بالأمن أیا کان مصدرها وتجعل کل مصادر غیاب الامن سواء مجتمعیة أو مؤسساتیة من قبل الدولة جزء من تقییم حالة الأمن فی البلد محل الدراسة.

بیدأنثمةتمییز آخر مهمفیمایتصل بالدیموقراطیة نفسها، فالدیموقراطیةیمکنأنتتحققوتصنفالدولةعلىأنهادیموقراطیةحتىلولمیثبتترسخالدیموقراطیةفیها،فإذاماتوافرتمجموعةمنالمعاییرالموضوعیةمثلالانتخاباتالحرةوالنزیهةوالمنتظمة،والمجالسالنیابیةالمنتخبةوالفصلبینالسلطاتوالرقابةوالتوازنوالمؤسسیةوالشفافیةالخفتکونالدولةدیموقراطیة[xlix]ومسألةالترسختحتاجإلىمرورالوقت.فعلىسبیلالمثال،تعدالولایاتالمتحدة،المملکةالمتحدة،فرنساوانجلترامنالدیموقراطیاتالراسخةلأنالممارساتالدیموقراطیةتجاوزتعدةعقودمتتالیة،کماأنالبعدالزمنییظهرواضحافیالتمییزبینفئةالدیموقراطیاتالراسخةوالدیموقراطیاتالجدیدة.[l]ومن ثم، یکون السؤال الأهم فی هذا المجال هو إذا ما کان تعرض الدولة لاضطرابات أمنیة یخل بدیموقراطیتها ام لا؟ وهل ثمة دلیل علی أن ترسخ الدیموقراطیة یعد حائلا قویا دون وقوع أعمال العنف؟

وهناتبرزفکرةمصدرالعنفأوغیابالأمنمرةأخری.  فلایعنیتعرضدولةمالعملأواکثرمنأعمالالعنفالعشوائیتدهورادیموقراطیاحتمیافیتلکالدولةلأنالدیموقراطیةتعتمدبالأساسعلىالمؤسساتوالقوانینفیالدولةکمایظهرمنمجموعةالمعاییرالتیأوردناهاأعلاه.صحیحأن ثمة ربط بین العاملالثقافی وترسخالدیموقراطیة،حیثظهرتبعضالکتاباتالتیتزعمأنثقافاتبعینهاتفتقرللدیموقراطیةأوبمعنیآخرأنهناکثقافاتمعادیةللدیموقراطیة [li]، غیر أنهوبافتراضدقةهذاالطرح،فإنتصنیفالدولةدیموقراطیالایتضررمنوقوعأعمالعنفعشوائیعلىمستوىالمجتمع،طالماأنالدولةلیستطرفافیارتکابالعنف أوانتهاکاتحقوقالانسان.فعلىسبیلالمثال، أسبانیاوهیمندولالموجةالثالثةللتحولالدیموقراطیTheThirdWaveبحسبکتاباتصموئیلهنتنجتون[lii]قدتعرضتلتفجیرأحدالقطاراتفیمدریدعام ٢٠٠٤.[liii] کما تعرضت کل من فرنسا وبلجیکا والمانیا وانجلترا لهجمات ارهابیة خلال الفترة بین٢٠١٥-٢٠١٧.[liv]   فمنالناحیةالعملیة،تعرضالدولةلأعمالعنفعشوائیهیمسألةواردةولایمکناستبعادوقوعهافیأیدولةفیالعالمبغضالنظرعماإذاکانتالدولة سلطویة أو دیموقراطیةجدیدةأوحتىدیموقراطیةراسخة.

وبرغمذلک،فإنفداحةالخسائرالبشریةوالمادیةالناتجةعنمثلتلکالأعمالالتیتدخلتحتالعنفالمجتمعیالعشوائیقدتدفعالدولةإلىتبنیسیاساتتنتقصمنالحقوقوالحریاتالاساسیةأوتسمحبإعلانحالاتالطواریءأوالقوانینالعرفیةالخ.[lv]  وهناتتأثردیموقراطیةالدولةتباعاعلىحسبماتتضمنهحالةالطواریءومثلتلکالقوانینالاستثنائیةمنتجاوزات،خاصةأنقدرةالدولةعلىارتکابانتهاکاتحقوقالانسانتجاهالمشتبهینأوالمدانینسیاسیاخارجإقلیمالدولة،کماکانالحالمعالولایاتالمتحدةبعدالحادیعشرمنسبتمبر،یعدأمرامنالصعبتحققهلأغلبدولالعالم.وعلیه، عادة ما تلجأ الدولالدیموقراطیةالىالأسلوبالوقائیPreemptiveفیالتعاملمعظاهرةالعنف،بمعنیتشدیدالرقابةعلىدخولاقلیمالدولةوتأسیسجیشقویمعتقدیمشبکةمنالضمانالاجتماعیتغطیالاحتیاجاتالاساسیةللمجتمعمنإعاناتالبطالةوالمعاشاتوالتأمینالصحیالخ.وهومایعزز من شعورالمواطنبقدرمنالرضایحولفیالعمومدونماتبنیالأخیرالعنفکوسیلةللتعبیرعنآرائهالسیاسیة. [lvi]  

هـ.الاسلامیةوالأمن:

وفیالواقع،کانتبعضالافکاروالمواقفالتیقدمها بعض الإسلامیینفکراوممارسةسببافیالاعتقادأنالاسلامیةتخلقحالةمنالفوضیأوعلیالاقلغیابالأمنالشخصیوالجماعی. کما تم استخدام مفهوم"الجهادالاسلامی"بترکیزشدیدعلىالعنفسواءدفاعاعنالامةالاسلامیةاوبهدفالتوسعاوالفتوحاتالاسلامیة[lvii] لتبریر هذا العنف فی الغالب الأعم. وبالرغم من المدلول الایجابی لهذا المصطلح فی الفقه الاسلامی[lviii] إلا انه قد تماستدعاء هذا المفهوم منقبلالعدیدمنالحرکاتالإسلامیةالتیانتهجتالعنفالعشوائیضدالأفرادوالمؤسساتفیماعُرفباالعنفالاسلامیIslamic Militancy،[lix] وهوماعززربطالاسلامیةبغیابالأمن.

 

بیدأنههناکالعدیدمنالکتاباتوالممارساتالإسلامیةالتیتقدممفهومالجهادعلىأساسسلمییقومعلىتقوىاللهفیالمعاملاتوالعبادات.[lx]کماأنالعنفالذیانتهجتهالجماعاتالمشارإلیهاقدأدانتهتزامناجماعات إسلامیةاخری.فعلىسبیلالمثال، فی سبعینیات القرن العشرین، أعلنتجماعةالاخوانالمسلمیننبذهاللعنفالذیأقرهقائدهاالفکریسیدقطبفیکتابهالشهیرمعالمعلىالطریق"منخلالکتاب"المستشارالهضیبی"المرشدالسابقللاخوانالمسلمین"دعاةلاقضاة"[lxi]وبالتالیفهومحلخلافولیس إجماع.فلایمکنربطهجوهریابالاسلامیةکصفة هویة وانتماء أوکتیارفکری.کماأنهناک اتجاه موازی من  المثقفینالاسلامیینالمعاصرین الحریصین علىنبذالعنفمنناحیة وعلى ربط الاسلاملغةوفعلابالسلاممنناحیةأخرى.[lxii]

وفی حقیقة الحال، هناک اتجاه فی الأبحاث العلمیة یؤکد على وجود سیاقات اجتماعیة واقتصادیة وسیاسیة تحفز على انتشار الأفکار التی تدعو للعنف کجزء من فهم الإسلام وتطبیقه. وبشکل أکثر تحدیدا یتم النظر إلى القمع السیاسی فی العدید من الدول التی خرج منها قادة الأصولیة الاسلامیة المرتبطة بممارسة العنف[lxiii] وتردی الأوضاع الاقتصادیة والاجتماعیة جزء من تفسیر رواج هذا النوع من الأفکار بین جماعات ترفع لواء الاسلامیة.[lxiv] وقدمثلهذاالتنوعأرضیةخصبةللنقاشوأحیاناللخلافالفکریبعدالحادیعشرمنسبتمبر٢٠٠١بینمندافعواعنسلمیةالإسلاممنناحیةوبینمن أکدواعلىأنفکرةالحربواستخدامالعنفمتجذرةفیالدینالإسلامیولصیقةبهمنناحیةاخرى.[lxv]  وفیحقیقةالحال،اتسمتقراءاتالفریقینبالانتقائیة إلىحدکبیر،وهوماجعلهذاالجدالالفکریفیأغلبهعقیما فارغا من المضمون.ولیسمنالمتوقعحسمهذاالخلاففیالمدىالقریبلاعتبار أنالتفسیروالسیاقاتالسیاسیةیلعباندوراکبیرافیاستمرارالجدلالفکریحولارتباطالإسلامبالسلم أوبالعنف.[lxvi]

 ویمکنبشکلأکثرعمومیةالحدیثعنتنوعاتفکریةمعتبرةبینالمدارسالفکریةوالفقهیةالمختلفةعبرالتاریخالاسلامیوحتىیومناهذا.ففیتاریخالإسلامالأول،أثارتأفکارالمعتزلةوالمرجئةوالقدریةوهیفرقکلامیةاشتهرتبتأصیلاتفلسفیةعنالدینالاسلامیاعتراضاتواسعة.کماأنالامام "احمدابنحنبل"قدتعرضللتعذیبفیعهدالخلیفةالمأمونبسببرفضهفکرةخلقالقرآن.[lxvii]وفیالقرنالعشرین،بداالتنوعالفکریقائمامعدعواتبعینها.ومنضمنأبرزتلکالدعوات تلک التی قدمها الشیخ "علیعبدالرازق"عدموجوبالخلافة کنظام سیاسی للدولةالإسلامیةفیکتابه"الإسلاموأصولالحکم"الصادرعام١٩٢٥.وقدواجهالکتابآنذاکانتقاداتوهجومفکریحادمنناحیةوتعرض کاتبهللفصلمنمنصبهفیالأزهرالشریفنتیجةلموقفههذامنناحیةأخرى.[lxviii]

قسعلیذلکأفکار من قدموا أنفسهم بوصفهم "مجددین"فیالعقدینالأخیرین،أمثالالمفکرجمالالبناوالدکتورالسیدالقمنیومنقبلهم المستشار محمد سعیدالعشماویفیثمانینیاتالقرنالماضی.فقدخرجهؤلاءوبوضوحعنالتیارالرئیسیالسائدنتیجةلقرائتهمالمختلفةللنصوصالدینیةوترکیزهمالشدیدعلىفکرةالنسبیةفیاستخراجالاحکامالدینیة.[lxix]فعلى سبیل المثال، طرح جمال البنا بعض الافکار التی شذت عن المتعارف علیه من الآراء الفقهیة بدعوى أن افکارهم کانت نتاج سیاقاتهم التاریخیة التی عاشوها والتی شکلت تفسیراتهم للنصوص الدینیة.[lxx] وهو ما ترتب علیه بعض الآراء" الجدیدة" مثل عدم لزومیة الحجاب کزی اسلامی وجواز إمامة المرأة وغیرها من المواقف التی دافع عنها من منطلق قرائته المختلفة للنصوص الدینیة.[lxxi]

ومثل جمال البنا، قدم السید القمنی العدید من الآراء المختلفة عما هو سائد بین شیوخ وعلماء الدین الإسلامی. ویعرف نفسه على أنه علمانی یهتم بشؤون هذا العالم ومغلبا حکم العقل على أحکام النقل، منددا بدولة الدین فی کتابه "انتکاسة المسلمین إلى الوثنیة.[lxxii] وقدهاجم الأزهر وشیوخه أکثر من مرة وصادر الأزهر أحد کتبه "رب الزمان" وتم تقدیمه للمحاکمة لتألیفه هذا الکتاب.[lxxiii]وطالب الأزهر بسحب جائزة الدولة التقدیریة منه بدعوى احتواء کتاباته على نصوص تکفیریة.[lxxiv]

وبالتالی،یصعبعلىالباحثالربطبینالإسلامیة-نصاوتاریخا-وفکرةأوموقفبعینهسواءفیمایتصلبالدیموقراطیةأوغیرهاالعدیدمنالقضایاالأخرى.فعلىالرغممنتمتع مجموعة من الکتابات والأفکار التی تلقی قبولا ورواجا بین عموم الفقهاء والمفکرین الإسلامیین، تسمی عملیا "التیارالرئیسیبنوعمنالشرعیةالنسبیةفیمواجهةاصحابالمواقفالمغایرةعلىمدارالتاریخالاسلامیکلهإلاانهلمیَجُبهذهالافکار.بلوقدکاننموذجالإمامابنحنبل فی مسألة خلق القرآن المشارإلیها آنفا  وأفکارعلیعبدالرازقعنعدموجوبالخلافةکماأسلفناأکبرمثالینعلىقدرةالأفکار "المغایرة"علىالاستمراروالانتشار.[lxxv] 

و.القومیةوالأمن:

وقبلالانتقالإلىالعلاقةبینالقومیةوالأمن،فإنهمنالضروریالتنویهإلى الاهتمامالنسبی-منالناحیةالبحثیة-فیالعقودالثلاثةالأخیرةبالاسلامیةمقارنةبالقومیة.فالمکتبةالعربیةملیئةبالکتبوالدراساتالتیتناقشالظاهرةالاسلامیةبشتىتنوعاتهاالفکریةوالتاریخیةوالمعاصرة.[lxxvi]غیرأنهذاالاهتمامالواضحبالإسلامیة،ربماأکثرمنأیظاهرةفکریةو/أوسیاسیةأخرى،یمکنعوزهإلىنشاطالتیاراتوالجماعاتالإسلامیةفیالمجالالسیاسیللعدیدمنالدولالعربیة.[lxxvii]کماأنظهورحرکاتإسلامیةقادرةعلىتخطیطوتنفیذأعمالعنفعلىالمستویالدولیقدعززالاهتمامالبحثیبالاسلامیة على نطاق أوسع من العالم العربی.[lxxviii]

أماالقومیةفقدارتبطتفیشکلهاالأشدتطرفاوهوالفاشیةبتمجیدالحرب والمیول التوسعیة.[lxxix]لکنالفاشیة تمثل حالةمتطرفةمنالقومیةولایوجدمایمجدفکرةالحربأوالصراعفیعمومالفکرةالقومیة... ولکن یمکنالحدیثعنالمقاومةعلىسبیلالمثالفیالنموذجالعربی، بمعنى مقاومةالاستعمار.[lxxx]لکنفکرةالمقاومةلغةلاتمجدالعنفمنناحیة،کماأنالقومیینالعربفیکثیرمنالأحیانطرحواالمقاومةفیإطارالمقاومةالمدنیةوالانتفاضاتالشعبیةولیسفیإطارالحربالمنظمةأوالتقلیدیةکماعرفهاالعالممنناحیةأخرى.[lxxxi]لکنتبقىأفکارالنضالوالمقاومةوغیرهاحاملةلامکانیةغیابالأمنفیکثیرمنالأحیان.فکماأفردنا،استخدمالعدیدمنالجماعاتالدینیة "الجهاد"للقیامبأعمالعنفضدمدنیینعزلوبشکلعشوائی.[lxxxii]کماأنالمقاومةإذاماقامتبهاجماعاتوبغضالنظرعن شرعیة أهدافهاعادةماتخلقحالةمنغیابالأمن.

وإذامانظرناإلىفکرةالمقاومةکأساسللعملالسیاسی،فیمکنالجمعبینالإسلامیةوالقومیةفیهذاالخصوص،حیثأنأحدأهممفرداتالخطابالاسلامیهومفهمومالجهادعلیأساسمنفکرةالدفاع...الدفاععنالدین،عنالأهلوعنالنفس.[lxxxiii]کمایستخدمهاالقومیونعلىأساسمنالدفاععنالقومأوالأمةمنخلالمقاومةالعدو.وفیحالةالقومیةالعربیةعلىسبیلالمثال،کاناستدعاءالمقاومةفیالعقدینالأخیرینبالأساسفی إطار الدفاع عنالقضیةالفلسطینیةوالتیجرىفیهااستخدام مصطلح "الصهیونیة" فی إشارة إلى دولة اسرائیل ومشروعها التوسعی بشکلمتکرر.[lxxxiv]

وهناتبدوذاتیةفکرةالمقاومةشدیدةالوضوححیثالمقولةالشهیرةأن "الارهابییمکنانیکونهوالمناضلمنأجلالحریةفینظرالآخرین"One man''sterroristisanother''man''sfreedomfighter [lxxxv]ولکن یمکن أن یتماللجوءلفکرةالمقاومةمنأجلتعزیزالرابطةالتیتجمعأصحابالهویةالواحدةأوالتیارالفکریالواحد،حتى أنبعضالدولتفتعلفکرةالخطرالداهممنالعدومنأجلتعزیزالحکموخلقحالةمنالشرعیةللنظامالحاکم.وتعرفهذهالظاهرةفیالعلاقاتالدولیةبscapegoat  أوکبشالفداء.[lxxxvi]  وهومایدلعلىأنالجماعاتالبشریةیمکنأنتفتعلالصراعمنأجلتعزیزالهویةأوخلقحالةمؤقتةمنالتضامنبینأفرادالجماعةالواحدةبغضالنظرعنالانتماءاتالأیدولوجیةوالقناعاتالفکریة.

المشکلةفیمایخصالاسلامیةوالقومیةهیفیتضمنهمابُعدالهویةالذییرتبطبمنظور"نحن"و"الآخر".[lxxxvii]وبغضالنظرعنمدىقبولالآخرأوإمکانیاتإدماجه،فإنالهویاتدائماماتحملإمکانیةالصراعلأنفکرةتهدیدالآخرللهویةتظلقائمة.[lxxxviii]  ومنثمیکونهناکخطینمتوازیینفیهذاالمجال:الأول،هوالتنوعفیالمواقفوالقراءاتللاسلامیةوالقومیةیجعلمنالصعبربطهمابتوافرالأمن،والثانیهوحملالإسلامیةوالقومیةلامکانیة انتهاجالعنفمنخلالفکرةالصراعالقائمةعلىأساسمنالهویة.وبالتالی،تظهرالفاشیةکشکلمتطرفمنالقومیةویظهراستخدامالعنفکشکلمتطرف من الاسلامیةکنتائجطبیعیةللقراءاتالمختلفةللنصوصالدینیةوالتاریخوالتییمکنأنتظهرفیالمستقبلحتىوإنخفتتلفتراتطویلةنسبیاتحتمسمیاتوتبریراتمختلفة.

خاتمة

کماتبینمنخلالهذهالورقةالبحثیة،فإنهمنحیثالمبدألایمکنالربط نظریا بینالاسلامیةوالقومیةمنناحیةوالدیموقراطیةمنناحیةأخری بفعل التنوعاتالفکریةوالواقعیةالتیارتبطتبهما والتیتجعلایجادعلاقةارتباطبینایامنهماوبینالدیموقراطیةأمرا یفتقر إلى الحتمیة.لکنفکرةالهویةکعنصرممیزللتیارینتحملفیطیاتهاامکانیةللعنفضدالآخربتنوعاته.فاذاافترضناأن الدیموقراطیة تعزز الأمن من خلال توفیر النظم الدیموقراطیة وسائل للتعبیر عن التفضیلات السیاسیة وهو ما یضعف الحافز للانخراط فی العنف بین القوى السیاسیة، یجوز الزعم بأنالتیارینیمکنانیضرابالدیموقراطیةفیهذاالمجال خاصة أن التاریخ البشری یحمل العدید من الأمثلة لتعزیز العنف تحت دعاوى الاسلامیة أو القومیة؛ بید أن العلاقة بین الدیموقراطیة والأمن أشد تعقیدا لتعدد مصادر الإخلال بالأمن.

کماتبینأیضاأنوقوع أحداثمنالشغب أوالعنفالعشوائیلاتؤدیضرورة إلى "تضحیات"دیموقراطیةمنجانبالدولةوأنالأمننفسهمتعددالمستویات،فیمکن أنتنتهکالدولةعلىمستوىمؤسساتهاوقوانینهاأمنالافرادوالجماعاتویمکن أنیکونمصدرغیابالأمنمجتمعیا.ومنثم،فعلىالباحثأنیحددبشکلمسبق مفهوم الأمنعندمایحاولدراسة العلاقة بین الأمن والدیموقراطیة.وأخیراولیسآخرا،فإنبعضالدولالسلطویةنجحتفیتوفیرالأمنالمجتمعیوالاستقرارالسیاسیدونماأنتتبنىسیاساتالإصلاحالدیموقراطی.وهومایعززفکرةأنهلاتلازمجوهریبینالسلطویةوغیابالأمنالمجتمعی.l

[1]Owen, Roger. State, Power,PoliticsintheMakingoftheModern Middle East, 3rd edition (New York: Taylor and Francis, 2006).
[1]عادة ما یقابل التیار الاسلامی تیار علمانی ینافس علی الدولة والمجتمع فی العدید من الدول العربیة، بید ان التیار العلمانی قد شهد انحصارا فکریا وواقعیا ملحوظا فی العدید من دول المنطقة مقارنة باوائل القرن العشرین. من اجل عرض وافی للتنافسیة  بین التیارین، انظر:
Esposito, John L. and Azzam Tamimi (eds.). IslamandSecularismintheMiddleEast (New York University Press, 2000).
وعن التیار القومی العربی انظر:
Dawisha, Adeed. ArabNationalismintheTwentiethCentury:FromTriumphtoDespair (Princeton University Press, 2005).
[1]Hussein, Ebtisam. Contemporary IslamicPoliticalDiscourse:WritingundercontestedAutocraticRegimes (PhD Dissertation), (Free University of Berlin, Dept. of Social and Political Sciences, 2014), pp. 41-84.
[1]محمد عابد الجابری،الدیموقراطیةوحقوقالانسانفیالوطنالعربی، الطبعة الثانیة (بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، ١٩٩٧)  علی خلیفة الکواری وآخرون،المسألةالدیموقراطیةفیالوطنالعربی، سلسلة کتب المستقبل العربی ١٩ (بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، ٢٠٠٢) سامح فوزی،  أیمستقبلللتغییرالدیموقراطیفیالعالمالعربی؟ (تقریر)، ورشة عمل، القاهرة مایو ٢٠٠٧، سلسلة قضایا الاصلاح ١٩ (مرکز القاهرة لدراسات حقوق الانسان، ٢٠٠٧).
[1]من امثلة هذه الدراسات:
Evelyne Huber, Dietrich Rueschemeyer and John D. Stephens, “The Impact of Economic Development on Democracy,” The Journal of Economic Perspectives, Vol. 7, No. 3 (Summer, 1993), pp. 71-86
James Robinson, Economic Development and Democracy,”Annual Review Political Science, Vol. 9 (2006), pp.503–27.  doi: 10.1146/annurev.polisci.9.092704.171256
[1] Esposito, John L. The Future of Islam (New York: Oxford University Press, 2010) Esposito, John L. and Dalia Mogahed. WhoSpeaksforIslam:WhataBillionMuslimsReallyThink (New York: Gallup Press, 2007), Lane, Jan-Erik and Redissi, Hamadi. Religion andPolitics:IslamandMuslimCivilization (England: Ashgate Publishing Company, 2004).
یوسف القرضاوی،  خطابناالاسلامیفیعصرالعولمة  (القاهرة: دار الشروق، ٢٠٠٤).   
[1] لمعلومات عن المنظمة ، انظر "منظمة التعاون الاسلامی: الصوت الجامع للعالم الاسلامی" على  الموقع التالی (زیارة الموقع ١٥ اکتوبر ٢٠١٨):
https://www.oic-oci.org/home/?lan=ar
[1] Ayubi, Nazih N. Political Islam: Religion and Politics in the Arab World (New York: Routledge, 1991).
[1] وحید عبد المجید،  الاخوانالمسلمون:بینالتاریخوالمستقبل:کیفکانتالجماعةوکیفتکون؟ (القاهرة: مرکز الاهرام للدراسات للتوزیع والنشر، ٢٠١٠)، ص.٧١.
[1] من أشهر وأقدم تلک الجمعیات فی مصر  الجمعیة  الخیریة الاسلامیة التی تأسست فی ١٨٧٨.       
[1]Hodgson, Marshall G. S . The Venture of Islam, vol. 1, the Classical Age of Islam (Chicago: The University of Chicago Press, 1974), p.59.
[1] القومیة تعرف بوصفها "حب الوطن والوفاء له خاصة مقارنة بالبلدان الاخری”. من اجل المزید من المعلومات عن الاشتقاق اللفظی والاستخدامات المختلفة انظر "القومیة"، معجم المعانی الجامع (عربی-عربی) على الرابط التالی (زیارة الموقع ١٠ اکتوبر ٢٠١٨):
[1]Owen, op. cit, pp.5-22.
[1] "صراعات الداخل فی افریقیا.. الاسباب وامکانیات التغییر  د.محمدسعد ابو عامود: الارث الاستعماری وتنافس الدول الکبرى اهم اسباب الصراع"، البیان، ٢٦ مایو ٢٠٠٠، على الرابط التالی (زیارة الموقع ٢٥ أکتوبر ٢٠١٨):
https://www.albayan.ae/one-world/2000-05-26-1.1084112
[1] یوسف الشویری،القومیةالعربیة:الامةوالدولة  فیالوطنالعربی،نظرةتاریخیة (بیروت: مرکز دراسات الوحدة العربیة، ٢٠٠٢).
[1] Mazower, Mark. Hitler's Empire: How the Nazis Ruled Europe (Penguin Press, 2008), Friedlaender, Saul. Nazi Germany and the Jews: the Year's of Extermination 1939-1945 (Harper Collins, 2007).
 
[1] الشوفینیة هی الوطنیة العدوانیة او المبالغ فیها. من اجل هذا التعریف انظر "الشوفینیة"، قاموس اوکسفورد الالکترونی على الرابط التالی (زیارة الموقع ٨ سبتمبر ٢٠١٨):
[1]“The SS”, History, originally published 18 December, 2009, accessed on 18, September 2018, at:
[1]Tuerkoez, Meltem. ''Fathering the Nation: From Mustafa Kemal to Atatuerk'', Traditiones, Vol. 43, no. 1, 2014, DOI: 10.3986/Traditio2014430105, at:
[1]انظر علی سبیل المثال
Leonie, Huddy and Khatib, Nadia. ''American Patriotism, National Identity and Political Involvement'', American Journal of Political Science, Vol. 51, No.1, January 2007, pp.63-77, at:
[1]طارق البشری،  منهجالنظرفیالنظمالسیاسیةلبلدانالعالمالاسلامی (الطبعة الثانیة، القاهرة: دار الشروق، ٢٠٠٧)، ص ٤٤، .طارق البشری،نحوتیارأساسیللأمة، اورواق الجزیرة ٨ (مرکز الجزیرة للدراسات، ٢٠٠٨)  ص ص.٥٠-٥١
[1]Clifford, Geertz. PrimordialLoyaltiesand Standing Entities:AnthropologicalReflectionsonthePoliticsofIdentity, delivered at (the) Collegium Budapest,13 December 1993, Public Lectures No. 7 , published April 1994, pp.11-12
[1]Ergun Oezbudun. “Authoritarianism in the Arab World” in Bertrand Badie and others (eds.), International Encypclopedia of Political Science, Vol. 1 (California: Sage, 2011), p. 116
[1]Reiter, Dan. “Democratic Peace Theory”, OxfordBibliographies, 2012, accessed 25 October 2018, at:
[1]Ribeiro-Hoffman, Andrea. ''Democracy in World Politics'', Oxford Bibliographies, accessed 17 August 2018, at:
[1]انظر علی سبیل المثال
Ober, Josiah. ''The Original Meaning of ''Democracy'': Capacity to do things, not Majority Rule'', Version 1.1, Sept. 2007, Princeton/Stanford Working Papers in Classics, accessed 15 October 2018, at:
[1] عبد العاطی محمد أحمد،الفکرالسیاسیللإماممحمدعبده ( القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، ٢٠١٢)
[1]عبر عن مثل تلک الافکار عددا من الفقهاء اللذین هاجموا الشیخ علی عبد الرازق فی اوائل القرن العشرین عندما اصدر کتابه "الاسلام واصول الحکم"، لتفاصیل الهجوم علی مقولات الشیخ علی عبد الرازق، انظر محمد عمارة،الاسلاموأصولالحکملعلیعبدالرازق (بیروت: المعهد العربی للدراسات والنشر، ١٩٧٢).
[1] Auda, Jasser. Maqasidal-ShariahasPhilosophyofIslamicLaw:ASystemsApproach (USA: Virginia: the International Institute of Islamic Thought, 2008);  Attia, Jamal El-Din. TowardsaRealizationoftheHigherIntentsofIslamicLaw:Maqasidal-Shari'ah,aFunctionalApproach (London: Cromwell Press Ltd, 2008).
[1] انظر
A. Fattah, Moataz, Democratic ValuesintheMuslimWorld (Boulder Co: Lynne Rienner Publishers, 2006).
[1]ضمن أشهر الکتابات التی اهتمت بعلاقة الاسلام بالثقافة السلطویة:
Salame, Ghassan (ed.). Democracy Without Democrats?: The Renewal of Politics in the Muslim World (New York: I.B. Tauris, 1994).
[1] انظر على سبیل المثال محمد عمارة،  المشروعالحضاریالاسلامی ( القاهرة: دار السلام، ٢٠٠٨).
[1] علا الحاذق ، "فی ذکرى الزعیم...عبد الناصر"،اخبارمصر، ملفات مصریة، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥، على الرابط التالی (زیارة الموقع ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨):
[1] Beattie, Kirk. EgyptDuringtheNasserYears (Boulder Co: Westview Press, 1994).
[1]“The Third Reich 1933-45: The Nazi Revolution”, EncyclopediaBritannica, n.a, accessed on 20 October 2018 at: https://www.britannica.com/place/Germany/The-Third-Reich-1933-45
[1] انظر مازن حسن ، "مقایضة مؤلمة: ادارة التحدیات الاقتصادیة فی مراحل التحول الدیموقراطی"، ملحق اتجاهات نظریة، السیاسةالدولیة، العدد ١٩١، ینایر ٢٠١٣ ، المجلد ٤٨ ، ص ص.  ١٤-١٥.
[1]Schwarz, Rolf. ''State Formation Processes in Rentier States: The Middle Eastern Case'', Draft paper for the fifth Pan-EuropeanConferenceonInternationalRelations, ECPR Standing Group on International Relation, Section 34 “International Relations Meet Area Studies”, The Hague, September 2004, pp.14-15, at:
[1] See for instance Sandbakken, Camilla. “The Limits to Democracy Posed by Oil Rentier States: The Cases of Algeria, Nigeria and Libya,” Democratization Vol. 13, Issue 1, August 2006, pp.135-152. https://doi.org/10.1080/13510340500378464
[1]“The Democracy Ranking of the Quality of Democracy 2016”, Global Democracy Ranking, accessed on 20 October 2018, at: http://democracyranking.org/wordpress/rank/democracy-ranking-2016/
[1]“Crime > Crime Levels: Countries Compared”, Nationa Master, accessed on 5 October 2018, at:
[1] Jenks, Rosemary. The USAPatriotActof2001: a SummaryoftheAnti-terrorismLaw'sImmigrationRelatedProvisions, Center for Immigration studies, December 2001, accessed on 5 Septmber 2018, at:
[1]Linz, Juan J. and Stepan, Alfred C. “'Toward Consolidated Democracies''”, Journal ofDemocracy, Vol. 7, no.2, April 1996.
[1]Schwarzmantel, John. “Democratization and Violence: a Theoretical Overview”, Democratization, Vol. 17, Iss. 2, 2010.
[1] حمزة عتبی، ”مضى علیه ربع قرن...ماذا تعرف عن الغاء فوز الاسلامیین بالانتخابات فی الجزائر؟"،سیانانالعربیة، ٣٠ ینایر ٢٠١٧، على الرابط التالی (زیارة الموقع ١٠ اغسطس ٢٠١٨):
[1] انظر من اجل تعریف الامن:
''Security, Merriam.Webster Dictionary, accessed on 12 Septmber 2018, at:
[1] تعد تقاریر حقوق الانسان الدوریة التی تقدمها منظمة Human Rights Watch من افضل المصادر فی مجال کشف انتهاکات حقوق الانسان فی النظم السلطویة، انظر التقاریر علی الموقع التالی:
[1] فی محاولة لتبسیط وضبط عملیة قیاس جودة الدیموقراطیة تم تطویر مقیاس للدیموقراطیة مکون من ثلاث مبادیء اساسیة علی النظام السیاسی ان یحققها وهی: الحریة، الرقابة والمساواة. من اجل المزید من التفاصیل، انظر:
 Democracy Barometer at a Glance, accessed on 10 September 2018, at:
[1]من اجل تحلیل وافی لترسخ الدیموقراطیة، انظر:
Linz and Stepan, op. cit, pp.14-33.
[1]Jung, Kim Dae. ''Is Culture Destiny? The Myth of Asia's Anti-Democratic Values'', Foreign Affairs, Nov/Dec. 2004, at:
[1] Huntington, Samuel P.TheThirdWave:DemocratizationintheLate20thCentury(The Julian J. Rothbaum Distinguished Lecture Series), (University of Oklahoma Press, 1993).
 
[1] یمکن الاطلاع علی معلومات مختصرة عن الواقعة علی الرابط الخاص بصحیفة البی بی سی:

Burridge, Tom. "Spain remembers Madrid train bombings 10 years on", BBC News, 11 March 2014, accessed on 5 October 2018, at:

[1] انظر علی سبیل المثال: “زعماء العالم یتضامنون مع بریطانیا عقب الهجوم الارهابی قرب البرلمان البریطانی"،بیبیسی، مارس ٢٠١٧، على الرابط التالی(زیارة الموقع ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨):
            "الاتحاد الاوروبی احداث عام ٢٠١٦"، هیومانرایتسواتش، على الرابط التالی (زیارة الموقع ٢٠ فبرایر ٢٠١٨)
[1] یعد المثال الابرز علی ذلک النظام الامریکی بعد الحادی عشر من سبتمبر، انظر:
                         Jenks, Rosemary, op. cit.
[1] بید ان العلاقة بین تقدیم الدولة للخدمات الاساسیة وتوسیع شبکة الضمان الاجتماعی سلاح ذو حدین، فان التوسع فی دور الدولة وانشطتها یحملها ایضا المسؤولیة المباشرة عن نجاح او فشل ادارتها لتلک الانشطة، انظر علی سبیل المثال:
            Morgeson III, Forrest V. Citizen Satisfaction: Improving Government Performance, Efficiency and Citizen Trust (New York: Palgrave Macmillan, 2014), p.150..
[1] انظر أحمد  محمد کریمة ، الجهاد فی الاسلام:دراسة فقهیة مقارنة (القاهرة: مطابع الدار الهندسیة، ٢٠٠٣)، ص ص. ٢٣٨-٢٩٣.
[1]للعلاقة بین الجهاد واستخدام العنف والاشکال المختلفة للجهاد فی الاسلام، انظر
Kabbani, Muhammad “Jihad: a Misunderstood Concept from Islam-what Jihad is, and is not”, TheIslamicSupremeCouncilofAmerica, accessed on 5 October 2018, at:
[1]Knapp, Michael G. “The Concept and Practice of Jihad in Islam,” Parameters, Spring 2003, pp.87-91, accessed on 18 September 2018, at:
[1] عبد الوهاب المسیر،  الفلسفةالمادیةوتفکیکالانسان  (بیروت: دار الفکر المعاصر، ٢٠٠٢)،  ص. ١٧٦، - احمد الجهینی ،محمد مصطفی ( ٢٠٠٥ )الاسلاموالآخر(القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، ٢٠٠٥)،  ص ص. ٧٦-٨١. 
[1] محمد اسماعیل الهضیبی، دعاة..لا قضاة: ابحاث فی العقیدة الاسلامیة ومنهج الدعوة الی الله (القاهرة: دار الطباعة والنشر الاسلامیة، ١٩٧٧) وانظر:
Soage, Ana Belen. ''Ḥasan al-Bannā and Sayyid Quṭb: Continuity or Rupture?'', TheMuslimWorld (Malden: Blackwell Publishing, 2009), p.294.
[1] انظر علی سبیل المثال: سلطان حمید الجسمی،" الاسلام دین السلام،" البیان،  مایو ٢٠١٥، على الرابط التالی (زیارة الموقع ٨ سبتمبر ٢٠١٨):
[1]علی الشمری، "آلیة الارهاب ومظاهر القمع"، النبأ، العدد ٦١، سبتمبر ٢٠٠١، على الرابط التالی (زیارة الموقع ١١ اکتوبر ٢٠١٨):
 
[1]جهاد عودة، محمد عبد العظیم الشیمی وأیمن زکی، مدخل لظاهرة الارهاب فی مصر والمملکة العربیة السعودیة (المکتب العربی للمعارف، ٢٠١٥)، ص. ١٥١.
[1]انظر
 Esposito and Mogahed, op. cit, Lane and Redissi,, op. cit
[1] انظر:
Dalacoura, Katherin, ''Violence, September 11 and the Interpretations of Islam'',InternationalRelations, August 2002, No. 16, Sage Journals, pp. 269-273
[1]عبد الرازق عسیس، "محنة "ابن حنبل" الامام یصمد فی مواجهة التعذیب"،المصریالیوم، ٣٠ یولیو ٢٠١٢، علی الرابط التالی:
[1]محمد عمارة،  الاسلاموأصولالحکملعلیعبدالرازق (بیروت: المعهد العربی للدراسات والنشر، ١٩٧٢).
[1] انظر على سبیل المثال: جمال البنا (٢٠٠٢)المرأةالمسلمةبینتحریرالقرآنوتقییدالفقهاء، القاهرة: دار الفکر الاسلامی.
[1]انظر کل من:
جمال البنا (٢٠٠٥)  تثویر القرآن، القاهرة: دار الفکر الاسلامی؛ "تثویر القرآن" کتاب جدید للکاتب جمال البنا"، الشرق الاوسط،  ١٨ فبرایر ٢٠٠١، على الرابط التالی (زیارة الموقع ٢٠ اکتوبر ٢٠١٨):
[1]المفکر الاسلامی جمال البنا: الحجاب غیر شرعی والزواج صحیح دون شهود وولی وإمامة المرأة جائزة"، دنیا الوطن، ١٠ مارس ٢٠٠٦، على الرابط التالی:
[1]“حوار مع: السید القمنی"، مجلة الملحدین العرب،١٦ ینایر ٢٠١٥، على الرابط التالی (زیارة الموقع ١٥ اغسطس ٢٠١٨):
[1]محمد عبدالرحمن، "سید القمنی المفترى والمفترى علیه..تعرف على أشهر أزماته وأفکاره الصادمة،“ الیوم السابع، ٢٨ أغسطس٢٠١٧، على الرابط التالی (زیارة الموقع ٢٠ اکتوبر ٢٠١٨):
[1]السید القمنی، "حکایة الخمر فی عرس النبی (ص) بالسیدة خدیجة (رضى)، الحوار المتمدن، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٩، على الرابط التالی:
[1]انظر على سبیل المثال
Ebtisam Hussein, 2014, op. Cit,  p.82.
[1] لیست فقط المکتبة العربیة وانما ایضا الغربیة. فهناک مجموعة کبیرة من الکتب والابحاث التی تناولت الاسلام سواء من منظور تاریخی او معاصر. انظر علی سبیل المثال:
Hodgson, Marshall G. S. op. Cit; Lewis, Bernard. Islam and The West (New York: Oxford University Press,1994);Lings, Martin. Muhammad: His Life Based on the Earliest Sources, Inner Traditions, 2006).
[1] من اشهر الباحثین فی هذا المجال جانین کلارک والتی ناقشت الحرکات الاسلامیة فی اکثر من دولة عربیة من ضمنها مصر. انظر:
Clark, Janine A. Charity and Activism: Middle-Class Networks and Social Welfare in Egypt, Jordan and Yemen (Bloomington: Indiana University Press, 2004).  
[1] ظهرت هذه العلاقة بوضوح بعد هجمات تنظیم القاعدة فی الحادی عشر من سبتمبر علی الولایات المتحدة الامریکیة. من امثلة الکتابات الی عکست هذا الاهتمام:
Burke, Jason. al-Qaeda: The True Story of radical Islam (New York: I. B. Tauris, 2004); Devji, Faisal. Landscapes of the Jihad: Militancy,  Morality, Modernity (Cornell University Press, 2005). 
[1]  آرشی براون، خرافة الزعیمالقویفیالعصرالحدیث، نشوی کرم الله (مترجم) الطبعة الاولی )الریاض:العبیکان للنشر، ٢٠١٥)، ص. ٣٥٢.
[1]عن ارتباط القومیة العربیة بفکرة مقاومة الاستعمار، انظر:
Marshall. Andrew Gavin. ''Egypt under Empire Part 2: The ''Threat'' of Arab Nationalism'', The Hampton Institute, Geopolitics, Analysis, 23rd July 2013, accessed on 12 October 2018, at:
[1] من امثلة هذا النوع من الکتابات التی رکزت علی فکرة المقاومة الشعبیة کتابات فهمی هویدی. انظر علی سبیل المثال: فهمی هویدی، "بعد تزییف السلام..أصبحت الانتفاضة هی الحل"، الشرق الاوسط، ٦ نوفمبر ٢٠٠٠، على الرابط التالی (زیارة الموقع ١٣ سبتمبر ٢٠١٨):
[1] بدت هذه المسألة واضحة فی مصر فی عهد حسنی مبارک عندما انتشرت اعمال العنف والاغتیالات السیاسیة،  خاصة فی الثمانینیات والتسعینیات من القرن العشرین. انظر  محمد حامد، "التنظیمات الاسلامیة و رؤساء مصر "تاریخ من الشد والجذب" "، البوابة نیوز، ٧ ابریل ٢٠١٥، على الرابط التالی (زیارة الموقع ١٥ اغسطس ٢٠١٨):
[1]فعلی سبیل المثال، یؤکد المفکر والباحث الاسلامی دکتور محمد عمارة علی ان الاسلام لا یعرف الحرب الدینیة. کما یقدم الفقیه المصری یوسف القرضاوی الفتوحات الاسلامیة بعیدا عن فکرة التوسعیة الامبریالیة. انظر ترتیبا:  محمد عمارة،  الدولةالاسلامیةبینالعلمانیةوالسلطةالدینیة (القاهرة: دار الشروق، ١٩٨٨) ص. ١١٧، ص.١٣٦؛ یوسف القرضاوی (٢٠٠٤) مرجع سابق، ص ص. ١٦٧-١٧٢.
[1] کان ارتباط القومیة العربیة بمقاومة "العدو الصهیونی" واضحة فی الخطاب الداعم لجمال عبد الناصر ومشروعه القومی. انظر علی سبیل المثال: نایف الرشیدات، جمال عبد الناصر فی المیزان (عمان: المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، ٢٠٠٣). 
[1]انظر:
Whiteley, Jack. ''One Person's Terrorist is Another Person's Freedom Fighter'', E-InternationalRelationsStudents, February 2010, accessed at 10 April 2018, at: http://www.e-ir.info/2010/02/02/‘one-person’s-terrorist-is-another-person’s-freedom-fighter’/
[1] اصل المفهوم ینتمی لعلم النفس ویقوم علی فکرة الاتجاه للوم الاخرین من اجل تحسین الصورة الذاتیة للشخص او جموعة من الاشخاص تباعا.
Hammer, Elliot. ''Scapegoat Theory'', Encyclopedia of Social Psychology, Sage Publications, 3 October 2007, accessed on 10 May 2018, at: https://knowledge.sagepub.com/view/socialpsychology/n465.xml
[1] تحاول دراسات الهویة ان تحدد ما هیة العوامل التی یتم علی اساسها تعریف الآخر وعوامل التعاون  والصراع مع هذا "الآخر"، انظر علی سبیل المثال:
Eriksen, Thomas Hylland. ”We and Us: Two Modes of Group Identification”, Journal of Peace Research, November 1995, vol. 32 no. 4., pp. 427-36.
[1]انظر علی سبیل المثال
Chong, Jinn Wing, ''Identity-Based Conflict: Perceived difference vs. Perceived Threat'', Journal of International Service, Fall 2009, accessed on 10 July 2018, at: https://knowledge.sagepub.com/view/socialpsychology/n465.xml