نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
دراسات الشرق الأوسط بجامعة صان يات سن الصينية؛ /مدرس العلوم السياسية بجامعة القاهرة.
المستخلص
نقاط رئيسية
مستخلص:
بعد أن أعادت موجات التحرر الوطنی تشکیل الواقع السیاسی والفکری للعدید من البلدان العربیة فی القرن العشرین، ظهرت القوة النسبیة لتیاری القومیةوالاسلامیة.ومع نهایة الحرب الباردة من ناحیة وانتشار الاعلام المستقل والغربی من ناحیة أخری، انتشرت دعاوى تبنی الدیموقراطیةکنموذجأمثلللحکمالسیاسیفیالعدیدمنالدولالعربیة،خاصةبعدتصاعددعواتالإصلاحالشاملللمؤسساتالسیاسیةفیتلکالمنطقة. وعلیه، فقدأصبحمنالضروری دراسة العلاقةبین تیاری القومیة والإسلامیة منناحیةوبینالدیموقراطیةمنناحیةأخری. وعلى صعید آخر، جاء الاخلال بالأمنبفعلارتکابالعدیدمنأعمالالعنفعلیمستوىالدولة أوالمجتمع منقبلبعضالجماعاتالتیاعلنتانتماءتها الاسلامیةاوالقومیة وهو ما شکل تحدیا کبیرا للحفاظ على الممارسات الدیموقراطیة نتیجة التهدید الأمنی المرتبط بتلک الممارسات العنیفة،وهومایثیرالتساؤلعنطبیعةالعلاقةبین هذین التیارینوبین مفهومی الأمن والدیموقراطیة. وبالتالی، تهدفهذهالدراسةالیالوقوفعلیالمنطلقاتالأساسیةلکلمنالتیارین مناجلالتعرفعلیالمشترک-انوجد-بینهمامنناحیةومنأجلتحدیدمدیالتوافقاوالتباعدبینهذینالتیارینوالدیموقراطیةوالأمنمنناحیةأخری.
کلمات مفتاحیة:
الدیموقراطیة،الأمن،الاسلامیة،القومیة، الهویة، التیارات الفکریة.
الكلمات الرئيسية
مقدمة:
بعدمرورأکثرمننصفقرنعلیموجاتالتحررالوطنیالتیأسستللعدیدمنالنظمالسیاسیةالقائمةفیالعالمالعربیمثلمصرولیبیاوالعراق الأردنوغیرها[i]،یمکنالجزمبأن التیارین القومی والاسلامی یمثلان تیارینفکریینأساسیینفیالمنطقةالعربیة.[ii]کمایمکنالجزمبأنثمةعناصراتسمتبقدرمنالثباتفیکلاالتیارین.بل،وتحولتهذهالعناصرمعالوقتالىسماتممیزةلکلتیارعنغیرهمنالاتجاهاتالفکریةالسائدة.فعلی سبیل المثال،اصبحهناکجسدامن"التراث"الذییجمعبینالمصادرالمختلفةلتأسیسماهواسلامیفکراوممارسةعلیمستوىالتاریخوالدولةوالمجتمع.فظهرتمجموعةمنالقضایاالرئیسیةالتیسادتالخظابالاسلامیالمعاصرتتحرکفیاطارمناستدعاءهذاالتراثمنناحیةوتنقیحهمنناحیةأخری.[iii]وبماأنالدیموقراطیةقدأضحتأهمالقضایاالسیاسیةفیالعدیدمنالدولالعربیةالیوم،[iv] فقدأصبحمنالضروریتحدیدالعلاقةبینتلکالتیاراتالفکریةمنناحیةوبینالدیموقراطیةمنناحیةأخری. کما ترتب على بروز الدیموقراطیة کنظام "مرغوب" للحکم اهتماما بحثیا معتبرا بطبیعة واتجاه العلاقة بین الدیموقراطیة والعدید من المتغیرات الاخرى، لکن تظل العلاقة بین الدیموقراطیة ومفهوم الامن لا تحظى بالاهتمام الذی تحظى بع العدید من المتغیرات الاخرى التی استغرقت العشرات من الدراسات العلمیة، وعلى رأسها متغیر "التنمیة الاقتصادیة".[v] وعلیه،تهدفهذهالدراسةالىالوقوفعلىالمنطلقاتالأساسیةلکلمنالتیارینمناجلالتعرفعلیالمشترک-انوجد-بینهمامنناحیةومنأجلتحدیدمدیالتوافقاوالتباعدبینهذینالاتجاهینوالدیموقراطیة و الأمنمنناحیةأخری.
أ.الاسلامیةوالقومیة:مقدمةمفاهیمیة
بالرغممنالاستخدامالمتکررلصفة"الاسلامی"الاانثمةصعوبةفیایجادتعریفمقبوللماهیةالاسلامیة.فعلیسبیلالمثال،تظهرتلکالمسألةبوضوحمنخلالالتنوعالشدیدالذیاتسمتبهالدراساتالعلمیةعنعلاقةالاسلامبالعنفبعدهجماتالحادیعشرمنسبتمبر.[vi]فیمکنتبنیالمنظورالرسمیو/اوالمؤسسیالذییحصرتلکالصفةفیالاسلام"الرسمی"اواسلامالمؤسساتالدینیةالرسمیةفیبلداواقلیممعینمثلالازهرالشریففیمصراوفیمؤسساتاقلیمیةاودولیةمثلمنظمةالتعاونالاسلامیوالتیتضم٥٧دولةعلیمستویالعالم.[vii]ولکن هناک مأخذین على هذا الحصر: الاول یتمثل فی الشکوک المثارة حول استقلال المؤسسات الدینیة عن انظمة الحکم السیاسیة. وتبرز هنا کتابات "نزیه أیوبی" الذی تناول العلاقة غیر المستقلة بین السلطان والفقیه تاریخیا وانها تسببت فی القضاء على فرص استقلال المؤسسات الدینیة عن الحکام، فظهرت الکتابات التی تعلی من قیم الطاعة وتجریم الثورة على الحکام، الخ.[viii] أاما المأخذ الثانی، فیتمثل فی قصور هذاالمدخلعنرصدالواقعالمعیشحیثتتعددالحرکاتوالجماعاتالاسلامیةالتیتؤثرفی أفکارالملایینمنالمسلمینشرقاوغرباوتختلفقلباوقالباعن الأفهام النصیة للاسلام. فعلی سبیل المثال، منأبرزالحرکاتالسیاسیةالتیأثرتعلىمستوىعابرللدولةالقومیةحرکةالاخوانالمسلمینالتیتأسستفی١٩٢٨ثمبدأتفینشرأفکارهافیالسودانوعددامندولالخلیج.[ix] أضفالیذلک،تتنوعالظاهرةالاسلامیة علی مستوىالفعل،فهناکمؤسساتفقهیة/علمیةوتیاراتفکریةوحرکاتسیاسیة.کماانهناکجمعیاتخیریةوثمةمظاهروتعبیراتثقافیةعلیمستوىالمجتمعتقدمنفسهاعلیانهاجزءمنالظاهرةالاسلامیة. [x] وبفعلهذاالتنوعالشدیدیتحولتعریف "الاسلامیة"الى ظاهرة منشبهالمستحیلالاتفاقعلیهابینالدارسین.ولعلاهمالتعریفاتالتیظهرتلوصفماهواسلامیبشکلجامعمانعهوتعریف "هدجسون" الذیعرفالاسلامیعلى أنه "کلمنالایماناوالعقیدةالاسلامیةالیجانبمجموعالظواهر الثقافیةوالاجتماعیةالتیارتبطتتقلیدیابالاسلام.”[xi] وخروجا من هذا المأزق، تتناول الورقةالاسلامیةبوصفهاالهویةالممیزةللجماعةالبشریةللمسلمینوأحد أهمالتیاراتالفکریة فی العالم والتی تحمل فی طیاتها افهام متعددة وتنوعات معتبرة.
وفیواقعالحال،تبدوالمسألةاسهلکثیرافی تحدید ما هیة القومیة.فالقومیةلفظامشتقةمنالقوم[xii]ومنخلالالترجمةالیالانجلیزیة Nationalism وهذااللفظمشتقلغویامنNation ایالامة.ومنثم،لاتعبرالدولةبمعناهاالقطریفیالکثیرمنالاحیانعنالقومیةلانالعدیدمنالقومیاتقدتمتفتیتهابفعلالحدودالجغرافیةالمفروضةمنالمستعمرفیالعالمالثالثتحدیدا.[xiii] فعلی سبیل المثال، یعد هذا التفتیت عاملا رئیسیا فی ظهور العدید من الصراعات الاثنیة والحرکات الانفصالیة فی القارة الافریقیة خاصة ان ترسیم الحدید انتج واقعا مقسم للقبائل الافریقیة بین دولتین او اکثر.[xiv] ومنثم،تکونالدولةالقطریةمحدودةلاتعبرعنالفکرةالاممیةاوالقومیة فی معناها الاصلی.
وهوماتجسدفیکتاباتالعدیدمنالقومیین التی رکزتعلیفکرةالقومیةالعابرةلحدودالدولةالقطریةمثلالقومیةالعربیة[xv]،بینماهناکتیاراتقومیةأخریرکزتعلیقضایاالدولةالقطریةمثلالقومیةالنازیةفیالمانیافیالنصفالاولمنالقرنالعشرین.[xvi]وبذکرالنموذجالألمانیللقومیة،فانهمنالمعروفأنالقومیةالالمانیةقدقامتعلیتصورللتفوقالعرقیوصلالیالشوفونیةChauvinism. [xvii] فکانت هذه الشوفونیة هی المحرک الایدولوجی لتوسعات هتلر العسکریة والتی بدأت من قبل تولی هتلر منصب المستشار الالمانی فی عام ١٩٣٣، حیث تم تجنید شباب المانی للاعتقاد فی کونهم افضل اعراق العالم فی منظمة تحمل اسم "سرب الحمایة" او Schutzstaffel التی تأسست عام ١٩٢٥، ووفقا للتقاریر فقد انتمى لهذا التکوین بحلول عام ١٩٣٣ (عام تولی هتلر منصبه المذکور اعلاه) نحو خمسین الف عضو.[xviii] وتباعا،یظهرقدرامن التنوعالمحدودداخلالتیارالقومیمنزمانومکان إلى آخر.ومنثم،یکونعنصرالثباتالاهمفیالظاهرةالقومیةهوذلکالمتصلبالانتماءاوالهویة.بمعنیاخر،فانکتاباتالقومیینعادةماتنطلقمنفکرةالانتماءلقوممنالناساوجماعةبشریةماوتعززتلکالکتاباتفیالاغلبالاعمهذاالانتماءمنخلالاستعراضاتتاریخیةواسعةوخطابشدیدالقیمیة،مثال الکمالیةالترکیةالتیقامتعلیمفهوم"إنقاذ"الامةالترکیة.[xix]
ب.الاسلامیةوالدیموقراطیة:
تاریخیا،تمحورتالمشکلةفیالعلاقةبینالاسلامیةوالدولةالقومیةحولأولویةالهویةالدینیةفیمقابلأولویةالهویةالوطنیة.فالدیموقراطیةفیارتباطهابالمشارکةالسیاسیةتتقاطعمعالهویةأیهویةالدولةحیثانالدولةأوالانتماءللدولةهوأحددوافعالمشارکةالسیاسیة.[xx] وبحکم التعریف، عادة ما ترسخ "الاسلامیة" کتیار فکری اولویةالرابطةالدینیةعلیماعداهامنانتماءات.وبالرغممنذلک،فهناکمثقفوناسلامیونیقدمونالهویةالاسلامیةوهویةالدولةبنفسالاهمیةوالترکیزفیخطابهممثلالمستشارطارقالبشری،الذیعبر فی أکثرمنمؤلفلهعن إمکانیةالجمعبینأکثرمنهویةدونماتعارض أوصراع.[xxi] غیر أنمحوریةالهویةالاسلامیةفیالخطابالاسلامیتثیر قضیة اشارتإلیهاالأدبیاتبالهویاتالأولیةPrimordialLoyalties،وهیمجموعةالهویاتالتیوجدتتاریخیاقبلوجودالدولةالقومیة،ومنهاالهویةالدینیةواللغویةوغیرها.[xxii] وفی هذا السیاق، کان التخوف من "التهدید الاسلامی" سببا فی دعم قوى اللیبرالیة والعلمانیة لتبنی الدولة للسیاسات القمعیة.[xxiii]
والمفارقةالأساسیةفیهذاالمجالهیأنالدیموقراطیةفیحدذاتها نظام قائمعلیمجموعةمنالقیموالافکارالتیتجسدهامجموعةمنالمؤسسات والممارساتالسیاسیةولیسعلىالهویات،وهومایفسروجودمنظماتدیموقراطیةعلىمستویاتأعلىمنالدولةسواءاقلیمیةاوعالمیة.فعلیسبیلالمثال،ترتبطالدیموقراطیةبمجالالعلاقاتالدولیة بأکثرمنطریقة.فهناکنظریةالسلامالدیموقراطیالتیتؤکدأنالدیموقراطیات ذات نزوعاقلللدخولفیحروبضدبعضهامقارنةبالنظمالسلطویة.[xxiv] کماأنالدیموقراطیةیمکنأنتستخدمکمعیارللحکمعلىصنعالقرارداخل المنظماتالدولیة.[xxv]لکنیظلالمفهوم "التقلیدی"للدیموقراطیةهومفهوم قُطری -إنجازالتعبیر-یرتبط بالممارسةعلیمستوىالدولةالقطریة.ویمکنالوقوفعلىتلکالمسألةمنخلالالرجوع إلى التعریف الاصلی للدیموقراطیة کنظام قائم على حکم الشعب لنفسه[xxvi]
بیدأنهمنالصعبالجزمبعلاقةجوهریةبینالاسلامیةمنناحیةودعمأورفضالدیموقراطیةمنناحیةأخری.فقدتنوعالخطابالاسلامیعلىمدىأکثرمنقرنینبینکتابات"التجدیدیین"أمثالرفاعةرافعالطهطاویوجمالالدینالأفغانیومحمدعبدهممنأبدوااعجابهمبالممارساتوالمؤسساتالسیاسیةالغربیةودعواإلىالاقتضاءببعضها فی سبیل إصلاح مجتمعاتهمالأصلیة[xxvii]وبینکتاباتناهضتکلماهوغربیباعتباره "بدعة"معالتأکیدعلیضرورةتبنینموذجالخلافةالاسلامیأوعلیالأقلتطبیقمبدأالشورىالاسلامی[xxviii]وصولاإلیالعدیدمنالکتاباتالتیتؤکدعلىإمکانیةالتوفیقبینالجانبینتحتعباءة مصطلحات مثل "مقاصدالشریعة"کأساسللقواعدالفقهیة.[xxix]
لکنإمکاناتالتوافقبینالاسلامیةوالدیموقراطیةعلىمستوىالتنظیرأوالاسهاماتالفکریة أفضلکثیرامنهعلىأرضالواقعفیالدولذاتالأغلبیاتالمسلمةمنالسکان،حیثالاتجاهالعامهوالنظمالسلطویةالتیتنتهکالحریاتوالحقوقالاساسیةللمواطنوترکزالسلطاتفی ید الحاکم أونخبةسیاسیةمحدودة.فقدمثلانتشارالحکمالسلطویفیبلادالعالمذاتالأغلبیاتالسکانیةالمسلمةأحدأسبابالاهتمامبدراسةالقیمالدیموقراطیةللمسلمین.[xxx]وقدکانهذاالتلازمبینالسلطویةوتلکالنظممدعاةلظهورمقولاتأکادیمیةذاعصیتهافیتسعینیاتالقرنالعشرینمثل"دیموقراطیةبلادیموقراطیین"DemocracyWithoutDemocratsفیاشارة إلى أنوصولالاسلامیینللسلطةقدینهیالتجربةالدیموقراطیةللدولةبفعلالتلازم "المفترض" بینصفةالاسلامیةوالعقلیةالسلطویة.[xxxi]
ج.القومیةوالدیموقراطیة:
مبدئیا،یمکنتصورعلاقةطردیةبینالقومیةوالدیموقراطیةعلىاساسمنالعلاقةبینالمشارکةالسیاسیةوالشعوربالانتماءللدولة المشارالیه آنفا.بید أنماسبق وأشرنا إلیهمنعدمضرورة تعبیر القومیة عن الشعور بالانتماء الى الدولةالقطریةیضعفمثلهذهالعلاقةالمبدئیة. تظهرهذهالمسألة-أیغیابعلاقةضروریةبینالقومیةوالدیموقراطیة-بوضوحمنخلالکتاباتروادالقومیةالعربیة أمثال "میشیلعفلق"والتیلمیکنشغلهاالشاغل إقامةالدیموقراطیةفی أنحاءالوطنالعربیرغمتطرقالأخیرلقضایامثلالمساواةبینالمواطنینوالحریة.حیثانصبالاهتمامالأساسیلروادالقومیةالعربیةعلىعناصراللغةوالتاریخوترابطالامةوالسیادةوالاستقلالعنالمستعمر.[xxxii]
ویکفیللتدلیلعلىتلکالمسألةالاشارةالىالشعبیةالتیتمتعبهاالرئیسالمصریالراحلجمالعبدالناصربین غیره من الرؤساء القومیینالعرب[xxxiii] برغم مما شاع عن النظامالسیاسی المصری من ترکز السلطة السیاسیة فی الخمسینیات والستینیات من القرن العشرین.[xxxiv] نفسالمسألةبالنسبةللقومیةالألمانیةالمتطرفةالتیعرفتبالنازیةوالتیاستخدمتالمؤسساتوالممارساتالدیموقراطیةمن أجلتأسیسنظامحکمتوسعیارتکبابشعاشکالالتمییزالعنصریوانتهاکاتحقوقالانسان.[xxxv]
د. الأمن و الدیموقراطیة:
فیمحاولةفهمالظاهرةالدیموقراطیة،ظهراهتمامعلمیواسع بما یمکن تعریفه بارتباطات الدیموقراطیة، أو تحدیدا مجموعة العوامل التی یفترض أنها ترتبط بالدیموقراطیة وعلى رأس تلک العوامل التنمیةالاقتصادیةمعالخلافحولطبیعةدورالتنمیةالاقتصادیةکعاملمؤدی إلى الدیموقراطیة أوکنتیجةلها.[xxxvi] لکن ثمة عوامل لم تحظ بنفس الدرجة من الاهتمام البحثی مثل العلاقةبینالدیموقراطیةوالأمنعلىسبیلالمثالوالتیتبدوأکثرتعقیدامنغیرها،حیثانثمةدولتشهدمستویاتمنخفضةمنالجریمةوالقلاقلوأعمالالعنفالعشوائیبینماتنتمیتلکالدولالىقائمةالنظم غیر الدیموقراطیة.قدیکون المثال الأبرزفیهذاالمجال هو دولالخلیجالعربیوالتیتدخلضمنما أشارتلهالأدبیاتالغربیةبلفظRentier Stateأوالدولةالریعیةنسبةالىالریعفیإشارةالىالدخلالنابعمنتصدیرموردطبیعیمثلالنفط.[xxxvii] فوفقا لأدبیات النظم السیاسیة المقارنة، یعزز توافر الریع فی تلک الدول استمرار الانظمة السلطویة وصعوبة تحولها الى الدیموقراطیة.[xxxviii] وتتسم الأنظمة السیاسیة فی العدید من الدول الریعیة فی منطقة الخلیج العربی مثل الکویت والبحرین بترکز السلطة السیاسیة.[xxxix] وبالرغم من ذلک، تعد تلک الدول من أعلى الدول فی تصنیف نسبة الامان وغیاب الجریمة على مستوى العالم. فوفقا لموقع Nation Master، فی عام ٢٠١٤ کانت کل من قطر والکویت والبحرین ذات موقع متقدم فی نسبة الأمان وغیاب الجریمة بل وقد کانت الجریمة فی کل منها أقل من المانیا وبریطانیا والولایات المتحدة وهی من أکثر دیمواقراطیات العالم رسوخا.[xl]
وتبدو أهمیة الترکیز على الأمن دون غیره من العوامل لان الاسلامیة والقومیة قد یمثلان، کما سوف یبین لاحقا، تحدیا لتوافر الأمن. بید أنه من الافضل التعرض أولا لجوهر الربط بین الدیموقراطیة والأمنوالذییحکمهمنطقینمتوازیین:
المنطقالأولهو أنغیابالأمنعادةمایترتبعلیهنوعمنالتضییقعلىالحریاتوالحقوقبصفةعامة،وبغضالنظرعننوعالنظامالسیاسیماإذاکاندیموقراطیأوسلطوی.کانالمثالالأبرزعلىتلکالعلاقةهوالنظامالامریکیبعدهجماتالحادیعشرمنسبتمبرعندماأصدرقوانینمحاربةالارهابوالتیعرفتبالقانونالوطنی PatriotActووضعمسجونیهالسیاسیینفیجوانتانیمولتفادیالمحاسبةالقانونیةوالسیاسیةعلىأعمالالتعذیبللمسجونیین.وقداشتملتقوانینمحاربةالإرهابعلىمجموعةکبیرةمنالقیودفیمجالالرقابةوالتقاضیللمتهمین،خاصةمنالأجانب،فیقضایاالإرهاب.[xli]وبفعلهذهالعلاقة،یکونمنالصعبعلىأینظامسیاسیأنیتبنىالدیموقراطیةاویحافظعلیهافیغیابالأمن.
أماالمنطقالثانی،فهوانالدیموقراطیةنفسهاتعززالأمنوذلکبفعلالتزاماللاعبینالسیاسیینبقواعداللعبةالدیموقراطیة.فالدیموقراطیةتترسخعندماتصبحهیاللعبةالوحیدةفیالمدینةThe OnlyGameinTown.[xlii] کما أن الدافع من أجل الانخراط فی العنف یقل نتیجة توافر الممارسة الدیموقراطیة نفسها کوسیلة للتعبیر عن التفضیلات السیاسیة متاحة للجمیع، علی الأقل على المستوى النظری.[xliii] وبمفهومالمخالفة،فإنوجودقلاقلسیاسیة،وممارساتعنفعشوائیوغیره -خاصةاذاکانمصدرهذهالأعمالقوىداخلیة- یدل علىعدمالتزاماللاعبینالسیاسیینبقواعداللعبةالدیموقراطیةأوعدمتوافرتلک القواعدمنالأساس. وهنا یمکن استدعاء الحالة الأبرز للجزائر فی تسعینیات القرن الماضی عندما تم الغاء الانتخابات التشریعیة للحیلولة دون فوز الاسلامیین بعد أن ظهر فوز الجبهة الاسلامیة للإنقاذ بأغلبیة المقاعد وتم حل البرلمان فی ینایر ١٩٩٢، فدخلت الجزائر فی سلسلة طویلة من أعمال العنف التی أودت بحیاة الآلاف من المواطنین.[xliv]
لکنتکمنالمشکلة فی أن "الأمن"مفهومواسعیمکنإدراجمجموعةکبیرةمنالمتغیراتتحتعباءته.فالمفهوم لغویا، یعنیأن یکونالفردأوالجماعة آمنین أومحمیینمنالاذی.[xlv] فیکونانتشارالجریمةأوأعمالالعنفالعشوائیمؤشراتلغیابالأمن.بیدأنهیمکنالتوسعفیالمفهوملیشملالحوادثوممارساتالفساد.فانتشارحوادثالطرقمثلاوتسببتلکالحوادثفیموتآلافالأبریاءیخلبالأمنالشخصیخاصةإذاکانت المرافق العامةهیالأساسفیهذاالنوعمنالحوادث.نفسالمسألةبالنسبةللفساد، فقد یترتب علی ممارساتالفسادإهدارالأمنالشخصیوالجماعی...کماأنانتهاکاتحقوقالانسانالتییرتکبهاالعدیدمنالانظمةالسیاسیةالسلطویةتهددأمنالافرادوالجماعاتبفعلأعمالالتعذیبوالاختفاءاتالقسریةوالحبسغیرالقانونیالخ.[xlvi]
ومنهناتکمنصعوبةتصنیفالأنظمةالسیاسیةمنحیثتوافرالأمنفیها.فاذااتخذناالمفهومالمجتمعیللأمنوالذییقتصرعلىفکرةالاستقراروغیاب أعمالالعنفالعشوائیدخلتالعدیدمنالانظمةالسلطویةضمن "الدولالآمنة"-إنجازالتعبیر-أوالتییتوافرفیهاعنصرالأمنبوضوح.أماإذاماتبنیناالمفهومالمؤسساتی الذی یشیرإلىانتهاکات مؤسسات الدولة للحقوقوالحریاتالأساسیة،أصبحعدداقلیلامندولالعالمضمنالدولالتیتستوفیشروطتوافرالأمن. ونتیجة هذا التمییز هو عدمامکانیةنعتنظامسلطویبالآمنرغم توافر الأمن المجتمعی وبهذاالتحدیدوالتمییز یمکن التعویل على وجود علاقة طردیة بینالأمنوالدیموقراطیة.
وتبدو المسألة أکثر تعقیدا إذا ما اخذنا فی الاعتبار تنوع واتساع التعریفات التی تقدمها المراجع للأمن. فعلى سبیل المثال، یمکن تعریف الامن على أنه حالة غیاب الخطر أو غیاب الخوف کمان یمکن تعریفه على ـنه حالة الشعور بالأمان.[xlvii] کما أن ثمة تعریفات تقصر الأمن على الأمن القومی أی مکافحة جرائم الارهاب والسرقة او التجسس.[xlviii] کل تلک التعریفات شدیدة الاتساع لکی تشمل کل أنواع الاخلال بالأمن أیا کان مصدرها وتجعل کل مصادر غیاب الامن سواء مجتمعیة أو مؤسساتیة من قبل الدولة جزء من تقییم حالة الأمن فی البلد محل الدراسة.
بیدأنثمةتمییز آخر مهمفیمایتصل بالدیموقراطیة نفسها، فالدیموقراطیةیمکنأنتتحققوتصنفالدولةعلىأنهادیموقراطیةحتىلولمیثبتترسخالدیموقراطیةفیها،فإذاماتوافرتمجموعةمنالمعاییرالموضوعیةمثلالانتخاباتالحرةوالنزیهةوالمنتظمة،والمجالسالنیابیةالمنتخبةوالفصلبینالسلطاتوالرقابةوالتوازنوالمؤسسیةوالشفافیةالخفتکونالدولةدیموقراطیة[xlix]ومسألةالترسختحتاجإلىمرورالوقت.فعلىسبیلالمثال،تعدالولایاتالمتحدة،المملکةالمتحدة،فرنساوانجلترامنالدیموقراطیاتالراسخةلأنالممارساتالدیموقراطیةتجاوزتعدةعقودمتتالیة،کماأنالبعدالزمنییظهرواضحافیالتمییزبینفئةالدیموقراطیاتالراسخةوالدیموقراطیاتالجدیدة.[l]ومن ثم، یکون السؤال الأهم فی هذا المجال هو إذا ما کان تعرض الدولة لاضطرابات أمنیة یخل بدیموقراطیتها ام لا؟ وهل ثمة دلیل علی أن ترسخ الدیموقراطیة یعد حائلا قویا دون وقوع أعمال العنف؟
وهناتبرزفکرةمصدرالعنفأوغیابالأمنمرةأخری. فلایعنیتعرضدولةمالعملأواکثرمنأعمالالعنفالعشوائیتدهورادیموقراطیاحتمیافیتلکالدولةلأنالدیموقراطیةتعتمدبالأساسعلىالمؤسساتوالقوانینفیالدولةکمایظهرمنمجموعةالمعاییرالتیأوردناهاأعلاه.صحیحأن ثمة ربط بین العاملالثقافی وترسخالدیموقراطیة،حیثظهرتبعضالکتاباتالتیتزعمأنثقافاتبعینهاتفتقرللدیموقراطیةأوبمعنیآخرأنهناکثقافاتمعادیةللدیموقراطیة [li]، غیر أنهوبافتراضدقةهذاالطرح،فإنتصنیفالدولةدیموقراطیالایتضررمنوقوعأعمالعنفعشوائیعلىمستوىالمجتمع،طالماأنالدولةلیستطرفافیارتکابالعنف أوانتهاکاتحقوقالانسان.فعلىسبیلالمثال، أسبانیاوهیمندولالموجةالثالثةللتحولالدیموقراطیTheThirdWaveبحسبکتاباتصموئیلهنتنجتون[lii]قدتعرضتلتفجیرأحدالقطاراتفیمدریدعام ٢٠٠٤.[liii] کما تعرضت کل من فرنسا وبلجیکا والمانیا وانجلترا لهجمات ارهابیة خلال الفترة بین٢٠١٥-٢٠١٧.[liv] فمنالناحیةالعملیة،تعرضالدولةلأعمالعنفعشوائیهیمسألةواردةولایمکناستبعادوقوعهافیأیدولةفیالعالمبغضالنظرعماإذاکانتالدولة سلطویة أو دیموقراطیةجدیدةأوحتىدیموقراطیةراسخة.
وبرغمذلک،فإنفداحةالخسائرالبشریةوالمادیةالناتجةعنمثلتلکالأعمالالتیتدخلتحتالعنفالمجتمعیالعشوائیقدتدفعالدولةإلىتبنیسیاساتتنتقصمنالحقوقوالحریاتالاساسیةأوتسمحبإعلانحالاتالطواریءأوالقوانینالعرفیةالخ.[lv] وهناتتأثردیموقراطیةالدولةتباعاعلىحسبماتتضمنهحالةالطواریءومثلتلکالقوانینالاستثنائیةمنتجاوزات،خاصةأنقدرةالدولةعلىارتکابانتهاکاتحقوقالانسانتجاهالمشتبهینأوالمدانینسیاسیاخارجإقلیمالدولة،کماکانالحالمعالولایاتالمتحدةبعدالحادیعشرمنسبتمبر،یعدأمرامنالصعبتحققهلأغلبدولالعالم.وعلیه، عادة ما تلجأ الدولالدیموقراطیةالىالأسلوبالوقائیPreemptiveفیالتعاملمعظاهرةالعنف،بمعنیتشدیدالرقابةعلىدخولاقلیمالدولةوتأسیسجیشقویمعتقدیمشبکةمنالضمانالاجتماعیتغطیالاحتیاجاتالاساسیةللمجتمعمنإعاناتالبطالةوالمعاشاتوالتأمینالصحیالخ.وهومایعزز من شعورالمواطنبقدرمنالرضایحولفیالعمومدونماتبنیالأخیرالعنفکوسیلةللتعبیرعنآرائهالسیاسیة. [lvi]
هـ.الاسلامیةوالأمن:
وفیالواقع،کانتبعضالافکاروالمواقفالتیقدمها بعض الإسلامیینفکراوممارسةسببافیالاعتقادأنالاسلامیةتخلقحالةمنالفوضیأوعلیالاقلغیابالأمنالشخصیوالجماعی. کما تم استخدام مفهوم"الجهادالاسلامی"بترکیزشدیدعلىالعنفسواءدفاعاعنالامةالاسلامیةاوبهدفالتوسعاوالفتوحاتالاسلامیة[lvii] لتبریر هذا العنف فی الغالب الأعم. وبالرغم من المدلول الایجابی لهذا المصطلح فی الفقه الاسلامی[lviii] إلا انه قد تماستدعاء هذا المفهوم منقبلالعدیدمنالحرکاتالإسلامیةالتیانتهجتالعنفالعشوائیضدالأفرادوالمؤسساتفیماعُرفباالعنفالاسلامیIslamic Militancy،[lix] وهوماعززربطالاسلامیةبغیابالأمن.
بیدأنههناکالعدیدمنالکتاباتوالممارساتالإسلامیةالتیتقدممفهومالجهادعلىأساسسلمییقومعلىتقوىاللهفیالمعاملاتوالعبادات.[lx]کماأنالعنفالذیانتهجتهالجماعاتالمشارإلیهاقدأدانتهتزامناجماعات إسلامیةاخری.فعلىسبیلالمثال، فی سبعینیات القرن العشرین، أعلنتجماعةالاخوانالمسلمیننبذهاللعنفالذیأقرهقائدهاالفکریسیدقطبفیکتابهالشهیر”معالمعلىالطریق"منخلالکتاب"المستشارالهضیبی"المرشدالسابقللاخوانالمسلمین"دعاةلاقضاة"[lxi]وبالتالیفهومحلخلافولیس إجماع.فلایمکنربطهجوهریابالاسلامیةکصفة هویة وانتماء أوکتیارفکری.کماأنهناک اتجاه موازی من المثقفینالاسلامیینالمعاصرین الحریصین علىنبذالعنفمنناحیة وعلى ربط الاسلاملغةوفعلابالسلاممنناحیةأخرى.[lxii]
وفی حقیقة الحال، هناک اتجاه فی الأبحاث العلمیة یؤکد على وجود سیاقات اجتماعیة واقتصادیة وسیاسیة تحفز على انتشار الأفکار التی تدعو للعنف کجزء من فهم الإسلام وتطبیقه. وبشکل أکثر تحدیدا یتم النظر إلى القمع السیاسی فی العدید من الدول التی خرج منها قادة الأصولیة الاسلامیة المرتبطة بممارسة العنف[lxiii] وتردی الأوضاع الاقتصادیة والاجتماعیة جزء من تفسیر رواج هذا النوع من الأفکار بین جماعات ترفع لواء الاسلامیة.[lxiv] وقدمثلهذاالتنوعأرضیةخصبةللنقاشوأحیاناللخلافالفکریبعدالحادیعشرمنسبتمبر٢٠٠١بینمندافعواعنسلمیةالإسلاممنناحیةوبینمن أکدواعلىأنفکرةالحربواستخدامالعنفمتجذرةفیالدینالإسلامیولصیقةبهمنناحیةاخرى.[lxv] وفیحقیقةالحال،اتسمتقراءاتالفریقینبالانتقائیة إلىحدکبیر،وهوماجعلهذاالجدالالفکریفیأغلبهعقیما فارغا من المضمون.ولیسمنالمتوقعحسمهذاالخلاففیالمدىالقریبلاعتبار أنالتفسیروالسیاقاتالسیاسیةیلعباندوراکبیرافیاستمرارالجدلالفکریحولارتباطالإسلامبالسلم أوبالعنف.[lxvi]
ویمکنبشکلأکثرعمومیةالحدیثعنتنوعاتفکریةمعتبرةبینالمدارسالفکریةوالفقهیةالمختلفةعبرالتاریخالاسلامیوحتىیومناهذا.ففیتاریخالإسلامالأول،أثارتأفکارالمعتزلةوالمرجئةوالقدریةوهیفرقکلامیةاشتهرتبتأصیلاتفلسفیةعنالدینالاسلامیاعتراضاتواسعة.کماأنالامام "احمدابنحنبل"قدتعرضللتعذیبفیعهدالخلیفةالمأمونبسببرفضهفکرةخلقالقرآن.[lxvii]وفیالقرنالعشرین،بداالتنوعالفکریقائمامعدعواتبعینها.ومنضمنأبرزتلکالدعوات تلک التی قدمها الشیخ "علیعبدالرازق"عدموجوبالخلافة کنظام سیاسی للدولةالإسلامیةفیکتابه"الإسلاموأصولالحکم"الصادرعام١٩٢٥.وقدواجهالکتابآنذاکانتقاداتوهجومفکریحادمنناحیةوتعرض کاتبهللفصلمنمنصبهفیالأزهرالشریفنتیجةلموقفههذامنناحیةأخرى.[lxviii]
قسعلیذلکأفکار من قدموا أنفسهم بوصفهم "مجددین"فیالعقدینالأخیرین،أمثالالمفکرجمالالبناوالدکتورالسیدالقمنیومنقبلهم المستشار محمد سعیدالعشماویفیثمانینیاتالقرنالماضی.فقدخرجهؤلاءوبوضوحعنالتیارالرئیسیالسائدنتیجةلقرائتهمالمختلفةللنصوصالدینیةوترکیزهمالشدیدعلىفکرةالنسبیةفیاستخراجالاحکامالدینیة.[lxix]فعلى سبیل المثال، طرح جمال البنا بعض الافکار التی شذت عن المتعارف علیه من الآراء الفقهیة بدعوى أن افکارهم کانت نتاج سیاقاتهم التاریخیة التی عاشوها والتی شکلت تفسیراتهم للنصوص الدینیة.[lxx] وهو ما ترتب علیه بعض الآراء" الجدیدة" مثل عدم لزومیة الحجاب کزی اسلامی وجواز إمامة المرأة وغیرها من المواقف التی دافع عنها من منطلق قرائته المختلفة للنصوص الدینیة.[lxxi]
ومثل جمال البنا، قدم السید القمنی العدید من الآراء المختلفة عما هو سائد بین شیوخ وعلماء الدین الإسلامی. ویعرف نفسه على أنه علمانی یهتم بشؤون هذا العالم ومغلبا حکم العقل على أحکام النقل، منددا بدولة الدین فی کتابه "انتکاسة المسلمین إلى الوثنیة.[lxxii] وقدهاجم الأزهر وشیوخه أکثر من مرة وصادر الأزهر أحد کتبه "رب الزمان" وتم تقدیمه للمحاکمة لتألیفه هذا الکتاب.[lxxiii]وطالب الأزهر بسحب جائزة الدولة التقدیریة منه بدعوى احتواء کتاباته على نصوص تکفیریة.[lxxiv]
وبالتالی،یصعبعلىالباحثالربطبینالإسلامیة-نصاوتاریخا-وفکرةأوموقفبعینهسواءفیمایتصلبالدیموقراطیةأوغیرهاالعدیدمنالقضایاالأخرى.فعلىالرغممنتمتع مجموعة من الکتابات والأفکار التی تلقی قبولا ورواجا بین عموم الفقهاء والمفکرین الإسلامیین، تسمی عملیا "التیارالرئیسی"، بنوعمنالشرعیةالنسبیةفیمواجهةاصحابالمواقفالمغایرةعلىمدارالتاریخالاسلامیکلهإلاانهلمیَجُبهذهالافکار.بلوقدکاننموذجالإمامابنحنبل فی مسألة خلق القرآن المشارإلیها آنفا وأفکارعلیعبدالرازقعنعدموجوبالخلافةکماأسلفناأکبرمثالینعلىقدرةالأفکار "المغایرة"علىالاستمراروالانتشار.[lxxv]
و.القومیةوالأمن:
وقبلالانتقالإلىالعلاقةبینالقومیةوالأمن،فإنهمنالضروریالتنویهإلى الاهتمامالنسبی-منالناحیةالبحثیة-فیالعقودالثلاثةالأخیرةبالاسلامیةمقارنةبالقومیة.فالمکتبةالعربیةملیئةبالکتبوالدراساتالتیتناقشالظاهرةالاسلامیةبشتىتنوعاتهاالفکریةوالتاریخیةوالمعاصرة.[lxxvi]غیرأنهذاالاهتمامالواضحبالإسلامیة،ربماأکثرمنأیظاهرةفکریةو/أوسیاسیةأخرى،یمکنعوزهإلىنشاطالتیاراتوالجماعاتالإسلامیةفیالمجالالسیاسیللعدیدمنالدولالعربیة.[lxxvii]کماأنظهورحرکاتإسلامیةقادرةعلىتخطیطوتنفیذأعمالعنفعلىالمستویالدولیقدعززالاهتمامالبحثیبالاسلامیة على نطاق أوسع من العالم العربی.[lxxviii]
أماالقومیةفقدارتبطتفیشکلهاالأشدتطرفاوهوالفاشیةبتمجیدالحرب والمیول التوسعیة.[lxxix]لکنالفاشیة تمثل حالةمتطرفةمنالقومیةولایوجدمایمجدفکرةالحربأوالصراعفیعمومالفکرةالقومیة... ولکن یمکنالحدیثعنالمقاومةعلىسبیلالمثالفیالنموذجالعربی، بمعنى مقاومةالاستعمار.[lxxx]لکنفکرةالمقاومةلغةلاتمجدالعنفمنناحیة،کماأنالقومیینالعربفیکثیرمنالأحیانطرحواالمقاومةفیإطارالمقاومةالمدنیةوالانتفاضاتالشعبیةولیسفیإطارالحربالمنظمةأوالتقلیدیةکماعرفهاالعالممنناحیةأخرى.[lxxxi]لکنتبقىأفکارالنضالوالمقاومةوغیرهاحاملةلامکانیةغیابالأمنفیکثیرمنالأحیان.فکماأفردنا،استخدمالعدیدمنالجماعاتالدینیة "الجهاد"للقیامبأعمالعنفضدمدنیینعزلوبشکلعشوائی.[lxxxii]کماأنالمقاومةإذاماقامتبهاجماعاتوبغضالنظرعن شرعیة أهدافهاعادةماتخلقحالةمنغیابالأمن.
وإذامانظرناإلىفکرةالمقاومةکأساسللعملالسیاسی،فیمکنالجمعبینالإسلامیةوالقومیةفیهذاالخصوص،حیثأنأحدأهممفرداتالخطابالاسلامیهومفهمومالجهادعلیأساسمنفکرةالدفاع...الدفاععنالدین،عنالأهلوعنالنفس.[lxxxiii]کمایستخدمهاالقومیونعلىأساسمنالدفاععنالقومأوالأمةمنخلالمقاومةالعدو.وفیحالةالقومیةالعربیةعلىسبیلالمثال،کاناستدعاءالمقاومةفیالعقدینالأخیرینبالأساسفی إطار الدفاع عنالقضیةالفلسطینیةوالتیجرىفیهااستخدام مصطلح "الصهیونیة" فی إشارة إلى دولة اسرائیل ومشروعها التوسعی بشکلمتکرر.[lxxxiv]
وهناتبدوذاتیةفکرةالمقاومةشدیدةالوضوححیثالمقولةالشهیرةأن "الارهابییمکنانیکونهوالمناضلمنأجلالحریةفینظرالآخرین"One man''sterroristisanother''man''sfreedomfighter [lxxxv]ولکن یمکن أن یتماللجوءلفکرةالمقاومةمنأجلتعزیزالرابطةالتیتجمعأصحابالهویةالواحدةأوالتیارالفکریالواحد،حتى أنبعضالدولتفتعلفکرةالخطرالداهممنالعدومنأجلتعزیزالحکموخلقحالةمنالشرعیةللنظامالحاکم.وتعرفهذهالظاهرةفیالعلاقاتالدولیةبscapegoat أوکبشالفداء.[lxxxvi] وهومایدلعلىأنالجماعاتالبشریةیمکنأنتفتعلالصراعمنأجلتعزیزالهویةأوخلقحالةمؤقتةمنالتضامنبینأفرادالجماعةالواحدةبغضالنظرعنالانتماءاتالأیدولوجیةوالقناعاتالفکریة.
المشکلةفیمایخصالاسلامیةوالقومیةهیفیتضمنهمابُعدالهویةالذییرتبطبمنظور"نحن"و"الآخر".[lxxxvii]وبغضالنظرعنمدىقبولالآخرأوإمکانیاتإدماجه،فإنالهویاتدائماماتحملإمکانیةالصراعلأنفکرةتهدیدالآخرللهویةتظلقائمة.[lxxxviii] ومنثمیکونهناکخطینمتوازیینفیهذاالمجال:الأول،هوالتنوعفیالمواقفوالقراءاتللاسلامیةوالقومیةیجعلمنالصعبربطهمابتوافرالأمن،والثانیهوحملالإسلامیةوالقومیةلامکانیة انتهاجالعنفمنخلالفکرةالصراعالقائمةعلىأساسمنالهویة.وبالتالی،تظهرالفاشیةکشکلمتطرفمنالقومیةویظهراستخدامالعنفکشکلمتطرف من الاسلامیةکنتائجطبیعیةللقراءاتالمختلفةللنصوصالدینیةوالتاریخوالتییمکنأنتظهرفیالمستقبلحتىوإنخفتتلفتراتطویلةنسبیاتحتمسمیاتوتبریراتمختلفة.
خاتمة
کماتبینمنخلالهذهالورقةالبحثیة،فإنهمنحیثالمبدألایمکنالربط نظریا بینالاسلامیةوالقومیةمنناحیةوالدیموقراطیةمنناحیةأخری بفعل التنوعاتالفکریةوالواقعیةالتیارتبطتبهما والتیتجعلایجادعلاقةارتباطبینایامنهماوبینالدیموقراطیةأمرا یفتقر إلى الحتمیة.لکنفکرةالهویةکعنصرممیزللتیارینتحملفیطیاتهاامکانیةللعنفضدالآخربتنوعاته.فاذاافترضناأن الدیموقراطیة تعزز الأمن من خلال توفیر النظم الدیموقراطیة وسائل للتعبیر عن التفضیلات السیاسیة وهو ما یضعف الحافز للانخراط فی العنف بین القوى السیاسیة، یجوز الزعم بأنالتیارینیمکنانیضرابالدیموقراطیةفیهذاالمجال خاصة أن التاریخ البشری یحمل العدید من الأمثلة لتعزیز العنف تحت دعاوى الاسلامیة أو القومیة؛ بید أن العلاقة بین الدیموقراطیة والأمن أشد تعقیدا لتعدد مصادر الإخلال بالأمن.
کماتبینأیضاأنوقوع أحداثمنالشغب أوالعنفالعشوائیلاتؤدیضرورة إلى "تضحیات"دیموقراطیةمنجانبالدولةوأنالأمننفسهمتعددالمستویات،فیمکن أنتنتهکالدولةعلىمستوىمؤسساتهاوقوانینهاأمنالافرادوالجماعاتویمکن أنیکونمصدرغیابالأمنمجتمعیا.ومنثم،فعلىالباحثأنیحددبشکلمسبق مفهوم الأمنعندمایحاولدراسة العلاقة بین الأمن والدیموقراطیة.وأخیراولیسآخرا،فإنبعضالدولالسلطویةنجحتفیتوفیرالأمنالمجتمعیوالاستقرارالسیاسیدونماأنتتبنىسیاساتالإصلاحالدیموقراطی.وهومایعززفکرةأنهلاتلازمجوهریبینالسلطویةوغیابالأمنالمجتمعی.l