تأثير تحسين الخدمات الإداريه والاجتماعيه لوزارة الداخلية المصرية على درجة شعور المواطنين بالأمن والرضا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه فى الادارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.

المستخلص

  لقد تطور مفهوم الأمن على مر الزمن، مما أدى إلى تغير أدوار الشرطة التقليدية وظهور أدوار أخرى مستحدثة؛ لتسهم في تحقيق الأمن بمفهومه الجديد. ولذلك استهدف هذا البحث تقييم مدى تأثير هذه الأدوار غير التقليدية مثل تقديم بعض الخدمات الاجتماعية والاهتمام بجودة الخدمات الإدارية على شعور المواطنين بالأمن والرضا. ولقياس ذلك استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون لقياس درجة الارتباط بين المؤشرات (التخطيط الاستراتيجي المستدام، وتطوير آليات العمل، وآليات تقييم الأداء الفعالة، وتحسين بيئة العمل، والتحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية، وزيادة مستويات الاتصالات في الجهات الخدمية) التي تقيس تأثير تحسين الشرطة لخدماتها الإدارية والاجتماعية، على شعور المواطن بالأمن من وجهة نظر مقدمي الخدمة ومن وجهة نظر متلقي الخدمة (سواء كانوا متلقين للخدمات الإدارية أو مستفيدين من الخدمات الاجتماعية).
       حيث تم توزيع 400 استمارة على موظفي الجهات الخدمية بوزارة الداخلية بنسبة استجابة بلغت 100%، كما تم توزيع 400 استمارة على عينة عشوائية من متلقي الخدمات الإدارية وبلغت نسبة الاستجابة 97% بواقع 388 استمارة صحيحة. وأيضا تم توزيع 400 استمارة على المستفيدين من الدور الاجتماعي للشرطة بنسبة استجابة بلغت 93.25% بواقع 373 استمارة صحيحة.
      وفي وقت لاحق تم تحليل الاجابات إحصائيا وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباطات إيجابية معنوية بين التخطيط الاستراتيجي المستدام، وتطوير آليات العمل، وآليات تقييم الأداء الفعالة، وتحسين بيئة العمل، والتحول الرقمي، والبنية التحتية المتطورة، وزيادة مستويات الاتصالات في الجهات الخدمية من جهة، وارتفاع وعي المواطن بأهمية التنمية المستدامة للدور الإداري وأهمية الدور الإداري الاجتماعي للشرطة من جهة أخرى. كما خلص البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين زيادة رضا المواطن عن الدور الإداري والاجتماعي للشرطة وشعوره بالأمن والرضا.

الكلمات الرئيسية