السياسات العامة وحقوق الطفل المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة

المستخلص

   الطفولة هي المرحلة الأساسية لتشكل شخصية الإنسان، فهي المرحلة الأولى من حياة الإنسان وتُسِهم بشكل أساسي في تطوره ونموه البدني والعقلي والاجتماعي والوجداني . ولذا اهتم العديد من المفكرين والفلاسفة عبر العصور المختلفة بالاعتناء بالطفل من حيث إعطائه العديد من الحقوق  في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، وقد عنيت الدول المختلفة في دساتيرها وقوانينها بالتأكيد على أهمية ترسيخ وتعزيز حقوق الطفل .
تتمحور الدراسة حول حقوق الطفل  في مصر في شتى المجالات أي الحقوق السياسية والمدنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. والجهد المصري في هذا الصدد يتوافق مع الجهد العالمي لتعزيز حقوق الطفل.  فمصر موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989 التي تضمن للطفل حقوقه  كالحق في اللغة والثقافة والعقيدة والجنسية، وأيضاً الحق في الفكر، الضمير، التراث الثقافي، وكذلك الحق في اللعب.
   إن الأطفال يشكلون جزء كبير من المجتمع المصري. فمصر من أعلى الدول في العالم من حيث نسبة الشباب والأطفال. ولذا ففي غاية الأهمية التركيز على الأطفال الذين هم حاضر الدولة المصرية ومستقبلها.
   تركز الدراسة على التشريعات في القانون المصري التي تهتم بحقوق الأطفال من خلال دراسة القوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الطفل. مع ربطها بالسياسات العامة التي تسعى لتعزيز حقوق الطفل على أرض الواقع. مع دراسة التشريعات الجديدة التي تعزز من حقوق الأطفال في الألفية الجديدة وأبرز التحديات التي تواجه الطفل المصري في المرحلة الراهنة.
وتقدم الدراسة تحليلاً وتقييماً للسياسات العامة الجديدة لحقوق الطفل في مصر بالتركيز على التنشئة السياسية للأطفال مع طرح توصيات لتحقيق المصلحة الفضلى للطفل مع الإشارة إلى عدد من التجارب في دول آخرى لتعزيز حقوق الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية