التأثير غير المتماثل لتحويلات العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر على الانبعاثات الكربونية في مصر: دراسة تحليلية قياسية خلال الفترة (1977-2020)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ الاقتصاد المساعد، قسم الاقتصاد، كلية التجارة، جامعة دمنهور، جهورية مصر العربية.// أستاذ الاقتصاد المساعد، كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، جامعة الإسكندرية، مصر. وأستاذ الاقتصاد المشارك بكلية الأعمال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

   تهدف الدراسة إلى اختبار فرضية التأثير غير المتماثل لكل من تحويلات العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر على التلوث البيئي في مصر خلال الفترة (1977-2020). كما تسعى الدراسة إلى سد الفجوة في الأدبيات الحالية المتعلقة بمصر، من خلال تحليل دور تلك التدفقات المالية في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتعد هذه الدراسة جزءًا من الجهود المبذولة لمواكبة التطورات الحديثة في التحليل القياسي، وفهم التأثيرات غير المتماثلة، ذلك من خلال الاعتماد على نموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة غير الخطية (NARDL).
   وقد أظهرت نتائج التحليل القياسي أن زيادة تحويلات العاملين بالخارج تساهم في زيادة التلوث البيئي، كما أن زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر تؤدي إلى زيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وزيادة التدهور البيئي، وهذا يدعم فرضية "ملاذ التلوث" في مصر. وقد كان أثر التحويلات على التلوث البيئي غير متماثل، بينما كان تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على التلوث البيئي متماثل.
   وتقدم الدراسة عددًا من التوصيات التي يمكن لصانعي القرار الاستفادة منها، أهمها ضرورة استخدام القنوات الرسمية لإرسال تحويلات العاملين بالخارج وتوجيهها نحو دعم التكنولوجيا الخضراء. وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر، ينبغي جذب هذا النوع من الاستثمارات إلى المشاريع الصديقة للبيئة. ومن ثم يمكن لتحويلات العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر أن يساعدا في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتخفيض الأثر السلبي على التدهور البيئي، وبالتالي تعزيز أهداف التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية