"التحديات الإدارية للتحول نحو العواصم الإدارية الجديدة في الخبرات الدولية مع إشارة للحالة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

•// أستاذ الادارة العامة المساعد، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة. •// مدرس مساعد الإدارة، الجامعة الكندية بالقاهرة.

المستخلص

الهدف: تهدف الدراسة لتحليل التحديات الإدارية للتحول نحو العواصم الإدارية الجديدة في الخبرات الدولية مع إشارة للحالة المصرية.
المنهجية: تعتمد الدراسة على ثلاث منهاجيات أساسية، يتمثل المنهج الأول في المنهج التنظيمي الإداري لمعالجة القضايا الخاصة بالعلاقات التنظيمية بين مجمل الوحدات الإدارية في ظل النظام الإداري في مرحلة ما قبل التحول، وطبيعة العلاقات الإدارية المقترحة للنظام الإداري في مرحلة ما بعد التحول. أما المنهج الثاني فيتمثل في المنهج القانوني، والذي سوف يتم الاعتماد عليه في تشخيص الواقع القانوني الحالي الحاكم لأنظمة المدن الجديدة والمحليات في ظل التحول نحو العاصمة الإدارية الجديدة، وأخيراً يدور المنهج الثالث حول منهج دراسة الحالة لتحليل بعض الخبرات الدولية في مجال التحول نحو العواصم الإدارية وانعكاساته الإدارية.
الأهمية: تتأكد أهمية الدراسة في كونها تعالج التحديات الإدارية للتحول نحول العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في ضوء دراسة وتحليل بعض الخبرات الدولية، وذلك بهدف مساعدة صانع القرار المصري على مواجهة تلك التحديات.
الاستنتاجات: توصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات الهامة، والتي تتمثل أهمها في: أن عملية التحول نحو العواصم الإدارية الجديدة عملية تستلزم رسم خريطة عمرانية متكاملة للدولة مع إعادة النظر في أسس وفلسفة الإدارة والتحول نحو أسس الحوكمة الحضرية بمبادئها المختلفة الداعمة للامركزية والشفافية، فضلاً عن بناء القدرات البشرية، والمالية، والتكنولوجية.

الكلمات الرئيسية