أثر بعض المتغيرات الإقتصادية الكلية على معدل نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن خلال الفترة (1992-2014)

المؤلف

أستاذ مشارك – قسم الاقتصاد – جامعة اليرموك ** /مدير وحدة الابحاث والدراسات - غرفة صناعة الأردن/

المستخلص

مستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر بعض العوامل الإقتصادية الكلية على معدل نمو المشاري الصغيرة والمتوسطة في الأردن خلال الفترة (1992-2014). ولتحقيق هذا الهدف، إعتمدت الدراسة على نموذج قياسي متعدد المتغيرات يستند إلى نموذج الإنحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL)، وتحليل التكامل المشترك من خلال إستخدام إختبار الحدود (Bounds Test) بين متغيرات الدراسة وبالإعتماد على بيانات ربع سنوية. كما إستخدمت الدراسة الاختبارات المناسبة لإستقصاء إستقرارية معاملات النموذج خلال فترة الدراسة.
أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لكل من؛ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدل أسعار الفائدة على نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بينما بينت وجود أثر سلبي لكل من مؤشر الإستقرار السياسي ومعدل نمو عرض النقد الموسع ومعدل نمو المستوردات ومعدل التضخم على نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما بينت النتائج أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في التشغيل والتقليل من التفاوت التنموي.
وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز منتجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتهيئة بيئة الأعمال الملائمة لها، والإسراع في إقرار إستراتيجية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير كل ما من شأنه دعم وإنشاء هذه المشاريع من حاضنات أعمال وغيرها.
 

الكلمات الرئيسية