الجهود الدولية لمكافحة الهجمات السيبرانية على قطاع الطاقة: حالات مختارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلوم السياسية- كلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال-الجامعة المصرية-الروسية

المستخلص

مستخلص
  مع تصاعد أهمية قطاع الطاقة، واعتباره القاطرة التي تقود كافة القطاعات التنموية الأخرى، ولما له من تأثير مباشر على تعزيز أو تهديد الأمن القومي لدى البلدان، أضحى هدفاً استراتيجياً للمتسللين بكافة صورهم، سواء من الدول التي تستخدمه كسلاح سياسي لإضعاف خصومهم من الدول الأخرى، أو من الفاعلين من دون الدول مثل القراصنة الذين يستهدفون من وراء شن تلك الهجمات السيبرانية الحصول على مبالغ مالية كفدية في مقابل إعادة تشغيل أنظمة التحكم داخل منشآت الطاقة أو التنظيمات الإرهابية والسياسية التي تسعى من وراء هجومها لتحقيق أهداف ذات طبيعة سياسية أو إيديولوجية.
   ولهذا، فقد واجهت البنى التحتية لقطاع الطاقة لهجمات شرسة في كافة القارات، بما في ذلك الأكثر تقدمًا لاسيما أمريكا الشمالية، وأوروبا، والشرق الأوسط. تفاوتت تلك الهجمات من حيث شدتها، وتأثيراتها، والنتائج المترتبة عليها. لكنها، في الوقت ذاته، كانت بمثابة جرس إنذار لمختلف دول العالم، دفعهم لضرورة إعادة النظر في استراتيجيات مواجهة الهجمات السيبرانية بشكل عام، والموجه منها لقطاع الطاقة على وجه الخصوص.
   ومن هذا المنطلق، تسعى تلك الورقة للكشف عن أبرز الهجمات السيبرانية التي ضربت قطاع الطاقة على الصعيد العالمي، علاوة على رصد وتحليل أهم الجهود الدولية التي تم إتخاذها في إطار عمليات المكافحة، ناهيك عن أبرز العقبات التي واجهة التعاون الدولي في هذا الصدد.
كلمات مفتاحية:
الهجمات السيبرانية- قطاع الطاقة- الأمن السيبراني- المتسللون- برامج الفدية
Abstract:
   With the rising significance of energy sector as engine of development, and its direct impact on enhancing or threating state’s national security. It has become a strategic target for various intruders, whether from states that use it as a political weapon to weaken their opponents, or from other non-state actors such as hackers who seek to obtain money as ransom in exchange for restarting control systems within energy facilities, or terrorist and political organizations that seek to achieve political and ideological goals.
  In this context, energy sector infrastructure faced a fierce attack on all continents and regions, including the most developed ones, especially in North America, Europe, the Middle East, and Latin America. These attacks varied in their intensity, effects, and consequences. However, it served as alarm to various states, that pushed them to reconsider their confrontation cyber-attacks strategies in general, and those directed at the energy sector in particular. From this standpoint, this paper seeks to reveal the most prominent cyber-attacks that hit the energy sector at the global level, in addition to monitoring and analyzing international efforts that have been taken in the framework of countering such operations. As well as shed light on the most prominent obstacles that faced international cooperation in this regard.
Key Words:
Cyber Attacks- Energy Sector- Cyber Security- Hackers- Ransomware

الكلمات الرئيسية