اختبار مدى تحول العلاقة بين الإدخار المحلى والاستثمار المحلى: دراسة تطبيقية على الاقتصادات المحظوظة خلال الفترة الزمنية 1970-2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الاقتصاد والتجارة الخارجية – كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص
يهدف البحث إلى الإجابة على التساؤل التالي: "هل هناك نقطة تحول في العلاقة بين الادخار المحلى والاستثمار المحلى عبر الزمن؟. وبناء عليه تم اختبار فرضية الدراسة الأتية "  من الممكن أن تكون العلاقة بين الادخار المحلى والاستثمار المحلى علاقة طردية (عكسية) في الجزء الأول، ثم تتحول هذه العلاقة إلى عكسية (طردية) في الجزء الثانى"، وفيما يتعلق بعينة البحث، فقد تم التطبيق على إجمالي 6 دول من إجمالى7 أطلق عليهم الاقتصادات السبعة المحظوظة. ويعتمد الإطار التطبيقي على بيانات سلاسل زمنية خلال الفترة الزمنية 1970-2020، باستخدام طريقة المربعات الصغرى OLS. وقد أعتمدت الدراسة على المنهج الكمى. وفيما يتعلق بمتغيرات الدراسة، فقد تم استخدام بيانات نسبة الاستثمار المحلى للناتج كمتغير تابع، ونسبة الادخار المحلى إلى الناتج كمتغير مستقل، مع فترة إبطاء لمدة عام واحد. وقد توصلت الدراسة إلى وجود نقطة تحول في العلاقة بين الاستثمار والادخار في كل من كولومبيا وماليزيا والمكسيك، في شكل حرف U مقلوب. بينما تبين أن هناك نقطة تحول في العلاقة بين الاستثمار والإدخار في كل من الهند وإندونيسيا، ولكن في شكل حرف U. وبناء عليه، قدرت نتائج الإنحدار، نسبة الحد الأقصى للإدخار من الناتج في كل من كولومبيا وماليزيا والمكسيك كان 19.8%، 31.21%، 23.22% على الترتيب. وفى المقابل، تم تقدير نسبة الحد الأدنى للإدخار من الناتج في كل من الهند واندونيسيا بنسبة 8.33%، 18.62% على الترتيب. وأخيراً، لم يثبت هناك أي تحول في العلاقة بين الاستثمار والادخار في دولة كينيا. 
 
كلمات مفتاحية:  الادخار المحلى، الاستثمار المحلى، لغز فلدستين -هوريكا.
Abstract:
    This research aims to answer the following question: "Is there a turning point in the relationship between domestic saving and domestic investment over time?". So, we test the hypothesis: “The relationship between domestic saving and domestic investment is represented in a positive (negative) relationship in the first stage, and then this relationship turns into an inverse (positive) in the second stage. The research sample was applied to 6 out of 7 countries, called the seven lucky economies. The applied framework employs time-series data from 1970-2020, using the OLS method. The study uses the applied approach. Moreover, the study uses domestic investment percent of GDP as a dependent variable, with a lag time of one year. The results showed that there is a turning point in the relationship between saving and investment in a form of an inverse U shape in the case of Colombia, Malaysia, and Mexico. On the other hand, there is a turning point in the relationship between saving and investment in the form of a U shape in the case of India, and Indonesia. Hence, the optimal levels of savings in Colombia, Malaysia, and Mexico are 19.8%, 31.21%, and 23.22% respectively. On the other hand, the minimum levels of savings in India, and Indonesia are 8.33%, and 18.62% respectively. Finally, the transformation of the relationship between the two variables has not been proven in the case of Kenya.

الكلمات الرئيسية