نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
باحث أكاديمي - قسم إدارة الأعمال، جامعة الملك خالد، السعودية / أستاذ إدارة الموارد البشرية المشارك، عميد كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك خالد، السعودية
المستخلص
نقاط رئيسية
تحمل الأزمة في طياتها درجات المخاطرة وعدم التأكد فيعمل القادة في معالجتها في ظل نقص المعلومات وعدم توضيحها وتحت ضغط نفسي كبير، كما أن إدارة الأزمة تسبب حالة عالية من التوتر لدى القادة وخاصة عندما تكون الأزمة خاصة بانتشار أمراض سريعة التأثير وغير محددة العواقب على المجتمعات، فيتسبب انتشار المرض بالمجتمعات بإيجاد أزمة تتسم بالتعقيد والتشابك تتضمن تهديداً وتتضارب ضمن هذا الموقف مجموعة من العناصر المتعارضة (الشهراني، 1426هـ) وتزداد درجة التعقيد والتضارب بتصاعد الأزمة وتفاعل صناع القرار معها، ويزداد الأمر سوءاً إذا ضاعت وضعفت قدرة صناع القرار على السيطرة على أزمة انتشار المرض واتجاهاته وآثاره المستقبلية ومن الأمراض التي تسببت بمثل هذه الأزمة فيروس كوفيد19.
في 30 يناير من العام 2020م قرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن انتشار فيروس وباء كوفيد19 يشكل طارئة من طوارئ الصحة العمومية التي تثير قلقاً دولياً، وإن الدول الأعضاء تدرس الخيارات المتاحة للوقاية من دخول المرض إلى مناطق جديدة أو الحد من انتقاله من إنسان إلى آخر في المناطق التي يسري فيها الفيروس بالفعل، مما يحتم اتخاذ تدابير في مجال الصحة العامة والرامية إلى تحقيق فرض حجر صحي على الأفراد (منظمة الصحة العالمية، 2020م).
ويظهر دور القيادة التحويلية في إدارة الأزمات وذلك من خلال توجيه الجهود والعاملين لاحتواء الأمراض والسيطرة عليها وخاصة بعد انتشار وباء كوفيد19، فقد أثر انتشار هذا المرض على عمليات التواصل باتخاذ تدابير التباعد الاجتماعي، واتخاذ قيود وإنشاء برامج حماية اجتماعية والمترتبة على عزلة الأفراد مما يستدعي إيجاد حلول مبتكرة وخلاقة لتقديم مساعدات تختص بتثقيف الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي والعاملين في مرافقه بشأن تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، ويتعين تدريب جميع العاملين في مرفق الحجر الصحي على مراعاة الاحتياطات النموذجية قبل تطبيق تدابير الحجر الصحي.
وفي المملكة العربية السعودية أتُخذت العديد من الإجراءات وعدد من البروتوكولات الصحية للحد من انتشار وباء كوفيد-19 من خلال إجراءات الوقاية في التجمعات في العمل سواء كان الحكومي والقطاع الخاص، وفي منطقة عسير تم تشكيل غرفة إدارة أزمة وباء كوفيد19 داخل الإمارة بموجب الأمر رقم 181 وتاريخ 21/7/1441هـ (عسكر، 2020م، صحيفة الوطن).
الكلمات الرئيسية
تحمل الأزمة في طياتها درجات المخاطرة وعدم التأكد فيعمل القادة في معالجتها في ظل نقص المعلومات وعدم توضيحها وتحت ضغط نفسي كبير، كما أن إدارة الأزمة تسبب حالة عالية من التوتر لدى القادة وخاصة عندما تكون الأزمة خاصة بانتشار أمراض سريعة التأثير وغير محددة العواقب على المجتمعات، فيتسبب انتشار المرض بالمجتمعات بإيجاد أزمة تتسم بالتعقيد والتشابك تتضمن تهديداً وتتضارب ضمن هذا الموقف مجموعة من العناصر المتعارضة (الشهراني، 1426هـ) وتزداد درجة التعقيد والتضارب بتصاعد الأزمة وتفاعل صناع القرار معها، ويزداد الأمر سوءاً إذا ضاعت وضعفت قدرة صناع القرار على السيطرة على أزمة انتشار المرض واتجاهاته وآثاره المستقبلية ومن الأمراض التي تسببت بمثل هذه الأزمة فيروس كوفيد19.
في 30 يناير من العام 2020م قرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن انتشار فيروس وباء كوفيد19 يشكل طارئة من طوارئ الصحة العمومية التي تثير قلقاً دولياً، وإن الدول الأعضاء تدرس الخيارات المتاحة للوقاية من دخول المرض إلى مناطق جديدة أو الحد من انتقاله من إنسان إلى آخر في المناطق التي يسري فيها الفيروس بالفعل، مما يحتم اتخاذ تدابير في مجال الصحة العامة والرامية إلى تحقيق فرض حجر صحي على الأفراد (منظمة الصحة العالمية، 2020م).
ويظهر دور القيادة التحويلية في إدارة الأزمات وذلك من خلال توجيه الجهود والعاملين لاحتواء الأمراض والسيطرة عليها وخاصة بعد انتشار وباء كوفيد19، فقد أثر انتشار هذا المرض على عمليات التواصل باتخاذ تدابير التباعد الاجتماعي، واتخاذ قيود وإنشاء برامج حماية اجتماعية والمترتبة على عزلة الأفراد مما يستدعي إيجاد حلول مبتكرة وخلاقة لتقديم مساعدات تختص بتثقيف الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي والعاملين في مرافقه بشأن تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، ويتعين تدريب جميع العاملين في مرفق الحجر الصحي على مراعاة الاحتياطات النموذجية قبل تطبيق تدابير الحجر الصحي.
وفي المملكة العربية السعودية أتُخذت العديد من الإجراءات وعدد من البروتوكولات الصحية للحد من انتشار وباء كوفيد-19 من خلال إجراءات الوقاية في التجمعات في العمل سواء كان الحكومي والقطاع الخاص، وفي منطقة عسير تم تشكيل غرفة إدارة أزمة وباء كوفيد19 داخل الإمارة بموجب الأمر رقم 181 وتاريخ 21/7/1441هـ (عسكر، 2020م، صحيفة الوطن).
مشكلة الدراسة:
سَعَى الباحثان في هذه الدراسة إلى تحديد أثر القيادة التحويلية على إدارة الأزمات، بالنظر إلى وباء كوفيد -19، عقب قيام قائد منطقة عسير صاحب السمو الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز، المشرف على غرفة الأزمة في منطقة عسير بوضع الخطط والإجراءات الخاصة بالأوبئة وتنسيق العمل مع الوزارات مثل وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة. وتظهر المشكلة بالتساؤل الرئيس التالي: ما أثر القيادة التحويلية على إدارة الأزمة الصحية في ظل وباء كوفيد19 وتطبيقاتها في إمارة منطقة عسير؟ ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:
أسئلة الدراسة:
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى:
أهمية الدراسة:
تبرز الأهمية النظرية لهذا البحث فيما تمثله من إضافة للتراكم المعرفي من خلال تزويد المكتبة السعودية بنسق المعلومات التي توضح أثر القيادة التحويلية وابعادهاعلى إدارة الأزمات في ظل وباء كوفيد19. كما تظهر أهمية البحث في إظهار واقعالإجراءات وتطبيقات اتخاذ القرار المساعدة في احتواء وباء كوفيد19، ودور القائد الذي يتمتع بأبعاد القيادة ويمتلكها في تجاوز كل ازمة قد تقابله وهذا ما يراه الباحث من وجهة نظرة في أمير منطقة عسير قائد غرفة الازمة في ظل هذا الوباء.
وتسهم الدراسة في الاستفادة من إدارة الأزمات في تعزيز طرق اتخاذ إجراءات وتدابير وإعداد سيناريوهات مواجهة مسبقة لمنع الأزمات المحتمل وقوعها، والتي تتمثل في وضوح وتحديد الأدوار وتكامل الوظائف والمهام بين قطاعات وأجهزة الدولة الحكومية والتنسيق فيما بينها بشكل يضمن المواجهة المطلوبة والإدارة الفعالة للأزمة بما ينعكس إيجاباً على احتواء والحد من انتشار وباء كوفيد19.
حدود الدراسة:
الإطار النظري والدراسات السابقة:
مفهوم القيادة:
تعرف القيادة بأنها: ظاهرة اجتماعية تستوجب ظروف المجتمع ومتطلباته، فالوجود المشترك لشخص أو أكثر يولد الحاجة إلى ضبط العلاقات وتنظيمها أثناء التفاعل المستمر بينهم، فيتولى أحدهم القيادة بشكل دائم أو مؤقت وعلى هذا الأساس تعد القيادة نوعاً من أنواع التفاعل الاجتماعي الذي يحصل بين القائد والمرؤوس، وهو نوع من السلوك الذي يمارس القائد لمساعدة المجموعة التي يتولى قيادتها وتحريكها باتجاه تحقيق الأهداف وتحسين عملية التفاعل الاجتماعي التي تحدث بين أعضاء الجماعة والحفاظ على تماسكها وتسيير الموارد الضرورية لها بما يضمن انجاز الأهداف المطلوبة (محمد، 2010م).
يتضح بأن مفهوم القيادة تتمثل في شخص له سمات قيادية وله القدرة في التأثير على الآخرين ويعمل على توجيه سلوكهم من أجل تحقيق أهداف مشتركة أو أهداف منظمة إدارية للمساعدة في تحقق أهداف المنظمة أو الجماعة أو توجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وتحفيزهم على العمل بأعلى درجة الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعةوالقيام بالمهام الموكلة إليهم وتوجيه طاقاتهم واستخدامها إلى أقصى درجة ممكنة من الكفاية الإنتاجية.
مفهوم القيادة التحويلية
تُعرف القيادة التحويلية بأنها نمط قيادي لديه رؤية واضحة عن المستقبل وأهداف محددة وواضحة يشجع المرؤوسين على المشاركة في بلورة رؤية طويلة الأجل وتحديد أهداف واضحة واقعية للمؤسسة، ويسعى إلى أحداث التغيير والتطوير والتنمية الإدارية باستمرار، ويتبنى أنظمة وأساليب قيادية مرنة تمكن من التكيف والتأقلم مع التطورات والتغييرات العالمية المعاصرة (خيري، 2013، ص95).
إن القيادة التحويلية تكون في تهيئة الظروف المناسبة لتنمية قدرات ومهارات الموظفين أو العاملين بشكلا مستمر ضمن رؤية واضحة عن المستقبل وأهداف محددة وواضحة، حيث يشجع المرؤوسين على المشاركة في بلورة رؤية طويلة الأجل، وتحديد أهداف واضحة واقعية للمؤسسة، كما يسعى القائد التحويلي إلى إحداث التغيير والتطوير والتنمية الإدارية باستمرار تمكن التكيف والتأقلم مع التطورات والتغييرات العالمية المعاصرة، ويهتم بالعمل الجماعي المنظم وبناء فرق العمل، مع حرص القائد التحويلي على العمل ضمن فريق عمل.
أبعاد القيادة التحويلية:
للقيادة التحويلية مجموعة من الأبعاد وذلك كما يلي (أبو رمان، 2016م):
يتبين بأن القيادة التحويلة تسعى إلى تفويض السلطات وتمكين الأفراد وتعمل على تطوير مهاراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال الدافعية المستوحاة من التحفيز، والقدرة للنيل من إعجاب وثقة تقدير المرؤوسين وتعمل على تطوير مهاراتهم وتعزيز ثقتهم في أنفسهم.
الصفات القيادية التحويلية
هناك العديد من الصفات القيادية التي تكون عند القيادة التحويلية، نذكر منها ما يلي (مددين، 1434هـ):
أ- الجانب التنظيمي: تشمل الجهود التي يقوم بها القائد التحويلي الهادفة إلى إعادة هيكلة التنظيم المؤسسي وتتضمن إحداث تغيرات في البناء الرسمي للمنظمة، بما فيها التنظيم المؤسسي والأدوار الوظيفية، والتي تتضمن تأثيراً مباشراً على التحسين والتطوير في العملية التنظيمية.
ب- وتشمل الجهود الهادفة إلى إعادة هيكلة التنظيم المؤسسي وتتضمن إحداث تغيرات في البناء الرسمي للمنظمة، بما فيها التنظيم المؤسسي والأدوار الوظيفية، والتي تتضمن تأثيراً مباشراً على التحسين والتطوير في العملية التنظيمية.
ت- الجانب الثقافي والانفعالي: ويشمل الجهود التي تهدف إلى إعادة النسق الثقافي في المنظمات أو المؤسسات وتتضمن إحداث التغييرات في الأنظمة المتصلة بالنماذج والقيم والدوافع والمهارات والعلاقات التنظيمية.
ويتضح بأن القيادة التحويلية يمكن أن توجد في أية منظمة وفي مختلف المستويات وهي صالحة بشكل عام لمواجهة جميع الحالات، فتتعدد وظائف القائد التحويلي نتيجة لما يواجهه من تحديات في ممارسة عمله، ففي الجانب التنظيمي يستطيع أن يعمل على تشكيل فريق عمل في المنظمة واحد يتقاسم المسؤوليات والصلاحيات.
مفهوم الأزمة:
الأزمة وضع أو حالة إدراك صاحب القرار لوجود مواقف تهدد المصلحة العامة العليا للمؤسسة وتتطلب السرعة في التعامل مع هذه المواقف باتخاذ قرارات جوهرية، فهي موقف أو حالة يواجهها متخذ القرار في المؤسسة وتتلاحق فيها الأحداث وتتشابك معها الأسباب بالنتائج ويفقد معها متخذ القرار قدرته للسيطرة عليها أو على اتجاهاتها المستقبلية. (محمود، 2011)
وقد تكون الأزمة تعني مشكلة كبيرة وليس بالضرورة أن تكون مدمرة ولكنها دائماً تعمل على إحداث تغييرات عملية وجوهرية، قد يكون سببها حادث غير متوقع من البيئة الخارجية، وهذا الحدث البيئي أيا كان طبيعيا او اقتصادياً أو سياسياً، سيشكل تهديداً على المنظمة وسيؤدي إلى إحداث نتائج سلبية أو ضارة للكيان (سواء كان فرداً أو منظمة) فالمشكلات هي مصدر أو أصل كل الأزمات، على اختلاف أنواعها، والمشكلة هي انحراف في ميكانيكية التوازن الداخلي ناتج عن قوة خارجية، أي انحراف عن المعايير الموضوعة. (يوسف، 1419هـ)
مفهوم إدارة الأزمات:
تُعرف إدارة الأزمة بأنها "عملية الإدارة المستمرة التي تهتم بالتنبؤ بالأزمات المحتملة عن طريق الاستشعار بها ورصد المتغيرات البيئية الداخلية أو الخارجية المولد للأزمات، وتعبئة الموارد والإمكانيات المتاحة لمنعها أو الإعداد للتعامل مع الأزمات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية، وبما يحقق أقل قدر ممكن من الأضرار للمنظمة وللبيئة وللعاملين (الزعبي، 2010م: ص 36).
ويتضح بأن إدارة الأزمات لها قواعد بإدارتها يجب الإلمام بها وبما يتفق مع الظروف والمواقف المفاجئة تبعا لمقدرة مدير الأزمة، وقد تتعلق بموهبة القادة التي لا يمكن أن تكتسب بالمعرفة وإن كانت المعرفة تصقلها وتهذبها وتعمقها، فإن إدارة الأزمة تسهم بحل التعقيد والتشابك مما يتضمن تهديداً وتتضارب ضمن هذا الموقف مجموعة من العناصر المتعارضة، ويعمل على حل الأزمة التي هي حالة من التوتر وعدم الاستقرار للحالات التي تواجهها المنظمة أو البيئة المحيطة، أو مواجهة أزمة انتشار الأمراض كأزمة وباء كوفيد19 التي يواجهها دول العالم.
الأزمة الصحية:
الأزمة الصحية هي ذلك الحدث الذي يترتب عليه تهديد خطير للمصحلة العامة وينشأ في ظل ضيق الوقت ويتطلب ضرورة تتكاتف كافة الجهود من جانب الدولة لمواجهة لتقليل الخسائر الناجمة عنه إلى أقل حد ممكن، والأزمة الصحية قد تبدأ في صورة حدث صحي يتسع ويتصاعد كما هو الحال في وضع حادث مشاجرة عادية ولكن نطاقها وينضم إليها أطراف متعددة مما يستحيل مواجهتها بالامكانيات العادية. وإما أن تبدأ في صورة أزمة ابتداءً (محمد، 1997م، ص64).
يتضح مما سبق أن مهمة إدارة الأزمة الصحية لم تعد قاصرة على الأجهزة الصحية وحدها ولكن لا بد من مشاركة الجهات الإدارية المختلفة في هذا العمل بالإضافة إلى المنظمات الأهلية.
التعريف بوباء كوفيد19 وانتشاره
يعرف وباء كوفيد19 بأنه فصيلة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان، وتسبب لدى الإنسان أمراضاً للجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد خطورة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس)، ويتسم بسرعة الانتشار (منظمة الصحة العالمية، 2019م).
ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019م (وباء كوفيد 19). وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية (في مارس 2020م)، أنها صنفت مرض فيروس كورونا 2019م (وباء كوفيد 19) كجائحة.وقامت المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، بمراقبة وباء كوفيد19 ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه. (وزارة الصحة السعودية، 1441هـ)
إجراءات المملكة العربية السعودية
اتخذت المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي بادرت بها المملكة للتصدي لوباء كوفيد19 ومحاصرتها ليعيش المواطن والمقيم على أرضها في بيئة مثالية نموذجية خالية من الأمراض والأوبئة، وفيما يلي أبرز تلك الإجراءات:
(1) القرارات والإجراءات: بدأت استجابة المملكة العربية السعودية مبكراً على مرحلتين الأولى حسب الأمر السامي الكريم في تاريخ 1/6/1441هـ القاضي بتشكيل اللجنة العليا الخاصة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة لمنع انتشار وباء كوفيد19 والتي يرأسها وكيل وزارة الصحة للصحة العامة وتضم 6 جهات مشاركة.
(2) الوقاية الشخصية من المرض: أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باتباع ممارسات النظافة الشخصية الجيدة، بما في ذلك غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو عند السعال، والبقاء في المنزل إذا كان هناك شعور بالمرض، حتى عندما لا تكون مريضًا، تنصحك بالبقاء في المنزل ما لم تكن بحاجة إلى الخروج للضرورة (البدوي، 1441هـ).
(3) الإجراءات التعليمية: من الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية تحويل قرابة 3500 منشأة مدرسية إلى وحدات سكنية مؤقتة للعمالة الوافدة لمنع الاكتظاظ، وعلى المستوى الإنساني، قدمت المملكة عشرة ملايين دولار دعماً مادياً لمنظمة الصحة العالمية، وأسهمت بـ 500 مليون دولار في جهود الإغاثة الدولية (صحيفة الجزيرة، 1442هـ).
(4) إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي: يتضح بأن المملكة العربية السعودية اتخذت خطوات الإغلاق والتباعد الاجتماعي وتعليق الأنشطة الرسمية والمجتمعية، فقد فرضت حظراً كلياً وجزئياً على جميع أنحاء البلاد، كما إنها قامت بتوفير العلاج المجاني الكامل للمواطنين السعوديين، وكذلك لأي مقيم متواجد في المملكة.
الإجراءات المتخذة بإمارة منطقة عسير
قامت إمارة منطقة عسير باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة وباء كوفيد19، ومنها ما يلي:
(1) إنشاء غرفة إدارة أزمة وباء كوفيد19: أتت فكرة إنشاء غرفة إدارة أزمة وباء كوفيد19 من اليوم الأول لمنع التجول، بفكرة من أمير منطقة عسير، لتصنع الفرق بعيدا عن الدور التقليدي لغرف العمليات المشتركة، ولكي تكون نواة أساسية لمهارات مواجهة الأزمات، من خلال كونها نموذج متميزا (عسيري، مرعي، 1442هـ)، وتتكون مهام الغرفة مما يلي:
1. مهام الغرفة:
(أ) التأكد من متابعة حصر واستيعاب وتنفيذ كافة توجيهات الدولة.
(ب) التأكد من انسياب التنسيق بين الجهات المعنية من الهيكلة لتنفيذ تلك التوجيهات.
(ج) التأكد من اتقان تنفيذ تلك التوجيهات والتحسين المستمر في تنفيذ الأداء.
2. مهام فريق التقييم:
(أ)الإشراف على تنفيذ الأعمال الموكلة لفريق الغرفة والوحدات التابعة لها.
(ب) رفع تقارير دورية للمشرف العام على الغرفة.
3. مهام فريق الرصد والتوثيق.
(أ) رصد الأعمال في غرفة العمليات بلغة الأرقام والإحصاءات.
(ب) إبراز جهود العاملين بما يتناسب مع الحدث.
(ج) نمذجة الأعمال القائمة وتوثيقها.
4. الاجتماعات والقرارات: عقدت الغرفة العديد من الاجتماعات، ومن القرارات التي تم اتخاذها ما يلي:
(أ) استعراض كافة الاستعدادات والتجهيزات والاحتياطات اللازمة، وتشمل إعداد سيارات الإسعاف والسعة السريرية بغرف العزل، والحجر الطبيعي وحالات الاشتباه والحالات المؤكدة وحالات التعافي.
(ب) الاطلاع على القرارات الحكومية حول مستجدات وباء كوفيد19 على المستويين المحلي والدولي، مع التركيز على منطقة عسير.
(ج) متابعة خدمات الاتصال المرئي عبر شبكات تلفزيونية مع بعض الجهات ذات العلاقة، والتي ترتبط مباشرة بإدارة الأزمة، مثل جامعة الملك خالد بأبها ومديرية الشؤون الصحية، ومستشفى عسير المركزي (عسيري، 1442هـ).
(2) متابعة القرارات الحكومية
عندما تصدر وزارة الداخلية ووزارة الصحة والجهات الأخرى التي تصدر تعليمات بخصوص الوقاية من انتشار وباء كوفيد19، تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بتكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من كافة الجهات الرسمية واتخاذ ما يلزم لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها وإيقاع العقوبات على المخالفين (البدوي، 1441هـ).
(3) القرارات الخاصة بالشأن الاقتصادي.
اهتمت إمارة منطقة عسير بالإجراءات الوقائية والعلاجية للعاملين في المجال الاقتصادي، وذلك بإنشاء العديد من الوحدات في غرفة إدارة الأزمة وهي:
(1) وحدة القرارات الحكومية والمعلومات ووحدة التواصل والتوعية المجتمعية ووحدة الرقابة ووحدة الكبح، إضافة إلى وحدة تطبيق العقوبات، والمهام المستحدثة للوحدات بما تتطلبه المرحلة، مع الدراسة المستمرة بتطوير العمل فيما يخص أساليب اتخاذ القرارات الإدارية في غرفة إدارة الأزمة والمتابعة وآلية العمل.
(2) دراسة الآثار المترتبة على عملية الإغلاق للمحلات التجارية والضرر الناتج عن تعطيل النشاط الاقتصادي. حيث يعتبر التزام المواطنين والمقيمين بالإجراءات والتدابير الوقائية وتعليمات التباعد الاجتماعي في المؤسسات التجارية من أهم عوامل عودة النشاط الاقتصادي بشكل كامل (آل مربح، 2020م)
(4) القرارات الخاصة بتطبيق الإجراءات والالتزام بتطبيق توكلنا:وقد كانت الإجراءات المتخذة كما يلي:
(1) شدد أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الجهات المختصة لمنع تفشي وباء كوفيد19 والحد من انتشاره بين أفراد المجتمع.
(2) ضرورة التقيد بتطبيق البروتوكولات التي حددتها وزارة الصحة وعدم التهاون بها من لبس قناع الوجه والتعقيم المستمر وتجنب الازدحام، والتقيد بالتباعد وأعداد التجمعات (القحطاني، 2020م).
(3) تكثيف الحملات التوعوية المعنية بالبروتوكولات الوقائية، إلى جانب عدم السماح بدخول المنشآت الحكومية أو التجارية إلا من خلال استخدام تطبيق "توكلنا".
(4) قيام الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بإطلاق تطبيق "توكلنا"، وذلك لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة وباء كوفيد19، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص.
(5) إنشاء مشاريع وقائية وعلاجية في إمارة منطقة عسير:
أقرت إمارة منطقة عسير العديد من الخطوات على النحو التالي:
(1) دشّن أمير عسير مشروع التوعية الصحية للجاليات "ابقَ آمِنًاstay safe " بالشراكة بين إمارة منطقة عسير، وجمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بخميس مشيط، و45 جمعية دعوة وإرشاد في كل محافظات ومراكز المنطقة، والتي عملت معاً لتحقيق هدف واحد.
(2) دشن أمير عسير مشروع "المساند البلدي" والذي تم إطلاقه لتحقيق الهدف الاستراتيجي لغرفة إدارة الأزمة، المتمثل في مساندة تقديم الخدمات الصحية التوعوية، والوقائية والعلاجية للفئات المستهدفة، ضمن المجال الصحي للغرفة، وتابع القائمون على المشروع المراقبة الميدانية مع الفرق المتخصصة في البلديات، ونشر ثقافة التباعد الاجتماعي.
(3) دشن الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز 120 سريرًا جديدًا للعناية المركزة في مستشفى عسير المركزي، كاستعداد مسبق للتعامل مع أي ارتفاع قد يطرأ في أعداد الحالات الحرجة بوباء كوفيد19، وتزويد المستشفيات بجميع التجهيزات الصحية الحديثة (أبو شرارة، 2021م، موقع صحيفة الوطن).
(6) خيمة الفحص
أقامت إمارة منطقة عسير خيمة لفحص كورونا بجانب مبنى الإمارة حيث يتميز الفحص بالسرعة والأمان وخلوه من المتاعب، وتكون الإجراءات كالتالي:
(1) إن المراجع يحصل على نتيجة الفحص في اليوم نفسه، موفراً على المواطنين العناء أو طول الانتظار عند إجراء الفحص.
(2) أن من يريدوا أن يتأكدوا من خلوهم من المرض بعد مخالطتهم لمصابين، أو الذين يتطلب منهم إجراء الفحص لممارسة أنشطتهم سواء كان للسفر أو لأغراض أخرى.
الدراسات السابقة:
قام الباحث بالاطلاع على الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة، فقد تم التوصل إلى الدراسات التي تناولت موضوع القيادة التحويلية كما يلي:
1- دراسة: العازمي، (2017م) القيادة التحويلية وعلاقته بالإبداع الإداري (دراسة مسحية على ديوان وزارة الداخلية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض
هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين سمات القائد التحويلي وتوافر الإبداع الإداري لدى العاملين المدنيين بديوان وزارة الداخلية. تمثلت مجتمع وعينة الدراسة (300) موظف وقد استخدم منهج المسح الشامل، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية متوسطة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين امتلاك القيادات الإدارية لسمات وخصائص القائد التحويلي وامتلاك مرؤوسيها لمهارات وقدرات ابداعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 حول امتلاك القيادات لسمات وخصائص القيادة التحويلية بين أصحاب المؤهلات العلمية دون الثانوي وأصحاب المؤهلات العلمية الأعلى منهم أصحاب المؤهلات الدنيا (أقل من الثانوي).
2- دراسة الوطبان (1432 ه)، بعنوان: "الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية".
هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على مستوى الولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وكانت عينة الدِّراسَة مكونة من (1700) من أعضاء هيئة التدريس في كلٍّ من: (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الدمام، جامعة الملك خالد)، حيثُ تمثل تقريبًا 23 % من مجموع أعضاء هيئة التدريس الذين يحملون درجة الدكتوراه من الجامعات الأربع، وأظهرت نتائج الدراسة بأن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية يرون أنَّ رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية يمارسون السلوك القيادي التحويلي بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4،12).
3- دراسة الجيفان (1434 ه)، بعنوان: "درجة ممارسة رئيسات الأقسام العلمية بجامعة الأميرة نورة للقيادة التحويلية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس".
هدفت هذه الدِّراسَة إلى التعرف على درجة ممارسة رئيسات الأقسام العلمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لنمط القيادة التحويلية، من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس، ومعرفة أثر بعض المتغيرات مثل: (الرتبة العلمية، وسنوات الخبرة، والتخصص العلمي)، من وجهة نظر أفراد الدِّراسَة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على الاستبانة أداةً لجمع المعلومات من عينة الدِّراسَة البالغ عددهن (1515) عضوة هيئة تدريس، حيث استجاب لها (305 ) من العضوات. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد الدِّراسَة في محاور الدِّراسَة: (الإلهام والتحفيز، والتشجيع الإبداعي، والاهتمام بالمشاعر الفردية، والرؤية المشتركة)، تعزى إلى بعض المتغيرات مثل: (الرتبة العلمية، وسنوات الخبرة، والتخصص العلمي).
4- دراسة: آل فطيح (1439هـ) علاقة تطبيقات القيادة التحويلية بالتعلم التنظيمي في الأجهزة الأمنية،
هدفت الدراسة في استكشاف علاقة القيادة التحويلية بالتعلم التنظيمي في الأجهزة الأمنية، وتحديد طبيعة واتجاه هذه العلاقة، لردم الفجوة بين ما يمتلكه القادة من مواهب ومهارات قيادية تحويلية، وبين مستوى التعلم التنظيمي بهذه الأجهزة، وتكون مجتمع الدراسة من الضباط العاملين بالمديرية العامة للأمن العام، والمديرية العامة للجوازات بالرياض، من خلال عينة طبقية تناسبية قوامها (221) ضابطا من جميع الرتب العسكرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية طردية بين القيادة التحويلية والتعلم التنظيمي، ووجود مزايا للقيادة التحويلية والتعلم التنظيمي في تنمية المهارات والقدرات الإبداعية والابتكارية.
5- دراسة الردادي (1440ه)، بعنوان: "تطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية بجامعة أم القرى في ضوء مدخل القيادة التحويلية".
هدفت الدِّراسَة إلى تحديد متطلَّبات تطوير أداء رؤساء الأقسام بجامعة أم القرى في مجالات: (الاعتبار الفردي، الحفز والاستثارة، التأثير المثالي، التمكين)، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدِّراسَة من (270) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وطبقت عليهم الاستبانة أداةً للدراسة. واتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في استجابات عينة الدِّراسَة حول متطلبات تطوير أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة أم القرى في ضوء مدخل القيادة التحويلية في جميع المتغيرات المستقلة للدراسة.
6- دراسة أبو رمان (2016م) أثر القيادة التحويلية في الاستعداد لإدارة الأزمات
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة القيادات لنوع القيادة التحويلية واستعداداتهم لإدارة الأزمة في شركتي البوتاس العربية ومناجم الفوسفات الأردنية، وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من (359) من عمال الدراسة من الذكور والإناث، وباستخدام الطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت نتائج الدراسة أن القيادة التحويلية مثلت في ممارساتها واستعدادها لإدارة الأزمات ما نسبته (64.1%) حسب رأي أفراد العينة، وأن أكثر بُعد للقيادة التحويلية تأثراً جاء في الاستعداد لإدارة الأزمات بعد التمكين ثم يليه في التأثير بُعد الاعتبار الفردي ويلي ذلك بُعد الاستثارة الفكرية.
الدراسات الأجنبية:
1-دراسة (Burch & Walter, 2018) بعنوان: تأثير القيادة التحويلية على التسلسل الهرمي للقيادة
هدفت الدراسة لتحقيق أثر الهيكلية على سلوكيات القادة التحويلية والرضا الوظيفي من خلال الأبعاد المتعلقة بالتأثير المثالي والحفز الالهامي والمحاكاة الفكرية والاهتمام بالتابعين واحترمهم، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتوزيع استبانة الدراسة على عينة مكونة من (448) قائدا من المستويات الإدارية الوسيطة والدنيا يعملون لدى شركة متعددة الجنسيات في السويد تتخصص في مجال الطاقة وتقنيات الأتمتة وبعد ترجمة الاستبانة لأكثر من لغة قام الباحثان بتوزيعها بالبريد الالكتروني وزعت (286) استبانة على المستويات الإدارية الوسطى للتحقق من سلوكيات القادة في المستويات الإدارية العليا ووزعت (163) استبانة على المستويات الإدارية الدنيا للتحقق من سلوكيات القادة في المستويات الإدارية العليا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تمركز غالبية سلوكيات القادة المتعلقة بالتأثير المثالي والحفز الإلهامي في المستويات الإدارية العليا، ويؤثر الاهتمام بالتابعين واحترامهم على الرضا الوظيفي تأثيرا متساويا في المستويات الإدارية العليا.
2-دراسة: (Dastoor & Golding,2017)، بعنوان: " القيادة التحويلية والقيم الثقافية في تايلاند: وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في إدارة الجامعة".
هدفت الدِّراسَة إلى بحث العلاقة بين أبعاد القيادة والقيم الثقافية من وجهة نظر أساتذة الجامعات في تايلاند، وتكونت عينة الدِّراسَة من (35٩) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس من عدَّة مؤسسات للتعليم العالي في تايلاند، وقد كانت أداة الدِّراسَة الاستبانة المكونة من ثلاثة أجزاء، تشمل: مقياس القيادة المتعددة العوامل (MLQ) لباس وأفوليو، Avolio & Bass ومقياس القيم الثقافية لدورفمن وهويل، Dorfman And Howell's ونتج عن هذه الدِّراسَة عدد من النتائج، ابرزها: هناك علاقة إيجابية بين القيادة التحويلية والمرؤوسين من حيث: (الجهد الإضافي، فعالية القائد، الارتياح مع القائد)، أنَّ هناك علاقة سلبية بين كلٍّ من: الإدارة السلبية (أسلوب القيادة بالاستثناء، وأسلوب قيادة عدم التدخل)، والمرؤوسين من حيث: (الجهد الإضافي، فعالية القائد، الارتياح مع القائد)، بشكل جزئي.
3-دراسة: (Shine & Zhou, 2010): القيادة التحويلية وإبداع العاملين، شواهد من كوريا).
هدفت الدراسة لتوضيح مدى تأثير سلوكيات القيادة التحويلية على إبداع العاملين، وتمثل مجتمع الدراسة من (290) من العاملين ومشرفيهم بقسم البحوث والتطوير في (46) شركة صناعية في كوريا وهم نفس حجم العينة، وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج ومنها وجود علاقة ايجابية بين النمط القيادي التحويلي وبين تنمية القدرات الإبداعية للعاملين، وكذلك توصلت الدراسة إلى أن تحفيز يتوسط العلاقة بين النمط القيادي التحويلي وتنمية القدرات الإبداعية للعاملين وتوصلت إلى أن القيم الخاصة بالعاملين تلعب دوراً وسيطاً بين القيادة التحويلية والإبداع.
4-دراسة (Ani, 2008) الكشف عن دور القيادة التحويلية في التغلب على الأزمات المصرفية وتسخير التزامات أصحاب المصلحة في البنوك النيجرية، ودراسة فعالية الممارسة التنظيمية الحالية في التعامل مع فشل البنوك في نيجريا، تكون مجتمع الدراسة من (25) بنكاً و(11) بنك لم يندمج. وتكونت عينة الدراسة من (10) بنوك. تم استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: عدم توفر خطط الطوارئ في البنوك النيجرية، وغياب القيادات المدربة القادرة على مواجهة التغيير، وأوصت بأن يتبني القادة في البنوك نمط القيادة التحويلية لما لها من أثر ايجابي على مواجهة التحديات واتباع مبدأ التدريب وتطوير القادة التحويليين لتجنب الأزمات.
التعليق على الدراسات السابقة:
عند النظر في الدراسات السابقة التي تناولتها الدراسة الحالية فإننا نجدها قد تناولت موضوع القيادة التحويلية حيث اتفقت تلك الدراسات واختلفت مع الدراسة الحالية وذلك وفق ما يلي:
اتفقت جميع الدراسات في تناولها موضوع القيادات وقد اختلفت تلك الدراسة في تناول أحد متغيراتها موضوعات متعددة كالإبداع الإداري وأثر القيادة التبادلية والتحويلية في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية، والولاء التنظيمي ودرجة ممارستها من عينة الدراسة وإمكانية تطبيقها في الأجهزة الإدارية، وكذلك علاقة القيادة التحويلية بالتعلم التنظيمي بالأجهزة الصحية وتطوير الأداء عند ممارسة القيادة التحويلية.
أما الدراسات الأجنبية فقد تناولت دراسة تأثير القيادة التحويلية على التسلسل الهرمي للقيادة، والقيادة التحويلية وإبداع العاملين.
وقد اختلفت تلك الدراسات بأنها لم تتناول أثر القيادة التحويلية على الازمات أو الأمراض كما تناولتها الدراسة الحالية حيث إن الدراسة الحالية تناولت أثر القيادة التحويلية على إدارة الأزمات في ظل وباء كوفيد19.
منهجية الدراسة وإجراءاتها
أولاً: منهج الدراسة:
في ضوء طبيعة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وعرفه (العساف، 2012) بأنه المنهج الذي يُستخدم في قياس العلاقة بين متغيرين (متغير مستقل، ومتغير تابع)، وهل هذه العلاقة مُوجبة أم سالبة، وَمِنْ ثَمَّ التنبؤ بمستوى معين من الدلالة في صورة رقمية، وتعتبر العلاقات الارتباطية بمثابة خطوة أولية تنحى بالباحث نحو دراسة أكثر شمولًا، وَمِنْ ثَمَّ الارتقاء في خطوات تالية نحو دراسة سببية أو تجريبية تُعد أكثر قُدرة على الوصول لنتائج أكثر منطقية. وفي الدراسة الحالية فإن المتغير المستقل (القيادة التحويلية) أما المتغير التابع فيتمثل في (إجراءات الأزمة الصحية ) كما استخدم الباحثان منهج دراسة الحالة بالتطبيق على إمارة عسيرة بالمملكة العربية السعوية.
ثانياً: مجتمع وعينة الدراسة:
تكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع موظفي إمارة منطقة عسير والبالغ عددهم (600) خلال فترة إجراء الدراسة خلال العام 1441/1442هـ.
أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (200) موظف من موظفي إمارة منطقة عسير، والجدول رقم (1) يوضح وصف عينة الدراسة:
جدول (1): يوضِّح توزيع عينة الدِّرَاسَة وفقًا للبيانات الأولية.
|
التكرار |
النسبة |
|
الوظيفة |
مدير |
11 |
5,5 |
رئيس قسم |
19 |
9,5 |
|
موظف |
147 |
73,5 |
|
أخرى([1]) |
23 |
11,5 |
|
المجموع |
200 |
100% |
|
الجنس |
ذكر |
187 |
93,5 |
أنثى |
13 |
6,5 |
|
المجموع |
200 |
100% |
|
المستوى التعليمي |
أقل من ثانوي |
9 |
4,5 |
ثانوي |
25 |
12,5 |
|
دبلوم |
32 |
16,0 |
|
بكالوريوس |
98 |
49,0 |
|
دراسات عليا |
36 |
18,0 |
|
المجموع |
200 |
100% |
|
العمر |
أقل من 25 سنة |
24 |
12,0 |
من 25 إلى أقل من 35 سنة |
40 |
20,0 |
|
من 35 إلى أقل من 45 سنة |
66 |
33,0 |
|
من 45 إلى قل من 50 سنة |
37 |
18,5 |
|
من 50 سنة فأكثر |
33 |
16,5 |
|
المجموع |
200 |
100% |
|
عدد سنوات الخبرة |
أقل من 5 سنوات |
13 |
6,5 |
من 5 إلى أقل من 15 سنوات |
58 |
29,0 |
|
من 15 إلى أقل من 25 سنوات |
71 |
35,5 |
|
من 25 سنوات إلى أقل من 35 سنة |
30 |
15,0 |
|
من 35 سنة فأكثر |
28 |
14,0 |
|
المجموع |
200 |
100% |
ثالثاً: أداة الدراسة:
استخدم الباحث الاستبانة كأداةً لجمع البيانات؛ لمناسبتها في تحقيق أهداف الدراسة.
بعد الاطلاع على الأدبيات، والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية، وفي ضوء معطيات وتساؤلات الدراسة وأهدافها تم بناء الأداة (الاستبانة)، وتكونت في صورتها النهائية من جزئين وهما:الجزء الأول: يتضمن هذا الجزء على البيانات الأولية لأفراد عينة الدارسة وهي (الوظيفة – الجنس– المستوى التعليمي – العمر– عدد سنوات الخبرة)، والجزء الثاني: تضمن هذا الجزء على محاور الدراسة.
راعى الباحثان في بناء الاستبانة السهولة والبساطة، وقد اعتمد على مقياس ليكرت الخماسي؛ لتحديد الإجابة على فقرات الاستبانة، حيث يقابل كل فقرة من فقرات الاستبانة قائمة تحمل العبارات التالية (عالية جداً، عالية، متوسطة، منخفضة، منخفضة جداً)، ولغرض المعالجة؛ فقد أعطى البَاحِثَ لكل استجابةٍ على كل فقرةٍ في جميع محاور وأبعاد الاستبانة قيمةً محدَّدة على النحو التالي: (عالية جداً) 5 درجات، (عالية) 4 درجات، (متوسطة) 3 درجات، (منخفضة) درجتان، (منخفضة جداً) درجة واحدة.
صدق الأداة:
تم التحقُّق من الصدق من خلال الآتي:
أ/ صدق المحكمين: للتحقق من الصدق الظاهري للأداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحكمين، للتحقق من فقرات الاستبانة، ومدى مناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة.
ب/ الصدق الداخلي: تم حساب صدق الاتساق الداخلي وفقًا لاستجابات العينة، وذلك بحساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات كل فقرة من فقرات الاستبانة والدرجة الكلية للمحور أو البعد الذي تنتمي إليه الفقرة، كما يوضح نتائجها الجدول رقم (2):
جدول (2): معامل الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المحور الأول (القيادة التحويلية) بالدرجة الكلية للبُعد الذي تنتمي إليه الفقرة
بُعد التأثير المثالي |
بُعد دافعية التحفيز والإلهام |
بُعد الاستثارة العقلية |
بُعد الاعتبارات الشخصية |
||||
رقم الفقرة |
قيمة الارتباط |
رقم الفقرة |
قيمة الارتباط |
رقم الفقرة |
قيمة الارتباط |
رقم الفقرة |
قيمة الارتباط |
1 |
0.719** |
4 |
0.826** |
7 |
0.782** |
10 |
0.782** |
2 |
0.845 ** |
5 |
0.864** |
8 |
0.853** |
11 |
0.738** |
3 |
0.798 ** |
6 |
0.731** |
9 |
0.773** |
12 |
0.831** |
** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.
تُبين نتائج جدول (2) أن جميع قيم عبارات المحور الأول(القيادة التحويلية) مرتبطة وموجبة، وهذا يشير إلى صدق عبارات الأداة وقياسها للسمة التي وضعت لقياسها.
جدول (3) قيم ارتباط كل بُعد من أبعاد المحور الأول بالدرجة الكلية للمحور
م |
أبعاد القيادة التحويلية |
معامل الارتباط |
1 |
بُعد التأثير المثالي |
0.856** |
2 |
بُعد دافعية التحفيز والإلهام |
0.800** |
3 |
بُعد الاستثارة العقلية |
0.725** |
4 |
بُعد الاعتبارات الشخصية |
0.891** |
** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.
كشفت نتائج الجدول (3)، أن جميع قيم أبعاد المحور الأول مرتبطة وموجبة، وهذا يشير إلى صدق أبعاد المحور الأول وقياسها للسمة التي وضعت لقياسها.
جدول (4): معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المحور الثاني والثالث بالدرجة الكلية للمحور الذي تنتمي إليه الفقرة
المحور الثاني: الإجراءات الصحية |
المحور الثالث: المعوقات. |
||
رقم العبارة |
معامل الارتباط |
رقم العبارة |
معامل الارتباط |
1 |
0.810** |
1 |
0.649** |
2 |
0.817** |
2 |
0.551** |
3 |
0.886** |
3 |
0.798** |
4 |
0.764** |
4 |
0.729** |
- |
- |
5 |
0.785** |
** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.
يتضح من الجدول (4) أن قيم معامل ارتباط كل عبارة من العبارات مع محورها موجبة، ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,01) فأقل؛ مما يشير إلى صدق الاتساق الداخلي بين عبارات المحور الثاني والثالث، ومناسبتها لقياس ما أُعدت لقياسه.
ثبات الأداة: للتحقق من ثبات أداة البحث استخدم الباحث معادلة الفا كرونباخ والجدول (5) يوضح قيم الثبات لمحاور وأبعاد الدراسة.
جدول (5) يوضِّح "قيم الثبات لمحاور وأبعاد الاستبانة والثبات الكلي للاستبانة"
أبعاد الدِّرَاسَة |
عدد الفقرات |
معامل ثبات ألفا كرونباخ |
|
البُعد الأول |
بُعد التأثير المثالي |
3 |
0.878 |
البُعد الثاني |
بُعد دافعية التحفيز والإلهام |
3 |
0.782 |
البُعد الثالث |
بُعد الاستثارة العقلية |
3 |
0.866 |
البُعد الرابع |
بُعد الاعتبارات الشخصية |
3 |
0.847 |
المحور الأول |
أبعاد القيادة التحويلية في إدارة الاجراءات الصحية في امارة عسير |
12 |
0.843 |
المحور الثاني |
الإجراءات الصحية التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 |
4 |
0.834 |
المحور الثالث |
المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي تتخذها الإمارة لمواجهة أزمة وباء كوفيد19 |
5 |
0.745 |
الثبات العام لأداة الدراسة |
21 |
0.813 |
تُبين نتائج جدول (5) أن قيم الثبات لمحاور الاستبانة؛ حيث تراوحت ما بين (0.745 و0.843.)، بينما بلغت قيمة الثبات الكلي لأداة الدِّرَاسَة (0.813)، وهي قيم مرتفعة، تُشير إلى أن الأداة لها درجة ثبات مرتفعة، وبالأمكان أن نعتمد عليها لتحقيق أهداف الدراسة.
أساليب المعالجة الإحصائية:
لتحقيق أهداف الدراسة، وتحليل البيانات التي تم تجميعها، فقد تم استخدام، التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، معادلة الفاكرونباخ، الانحدار الخطي البسيط.
تحليل بيانات الدراسة ومناقشة نتائجها:
نتائج السؤال الأول ومناقشة نتائجه والذي نص على الآتي: ما درجة توفر أبعاد القيادة التحويلية في إدارة الإجراءات الصحية في امارة عسير؟
للإجابة على هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والنسب المئوية لأبعاد القيادة التحويلية، والجدول التالي يوضح ذلك
الجدول (6) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لواقع القيادة التحويلية وفي ادارة الاجراءات الصحية في امارة عسير
الرقم |
أبعاد القيادة التحويلية |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
درجة التوافر |
1 |
التأثير المثالي |
3.71 |
0.44 |
عالية |
2 |
الحافز الإلهامي |
3.71 |
0.42 |
عالية |
3 |
الاعتبار الفردي |
3.79 |
0.42 |
عالية |
4 |
الإثارة الفكرية |
3.78 |
0.48 |
عالية |
الدرجة الكلية للمجال |
3.74 |
0.30 |
عالية |
من خلال استعراض النتائج الموضحة بالجدول (6) يتبين أن أفراد عينة الدراسة يرون أن أبعاد القيادة التحويلية متوفرة بدرجة عالية في إدارة الاجراءات الصحية في امارة عسير، وذلك بمتوسط حسابي (3.74)، وقد جاء بُعد الاعتبار الفردي في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر بمتوسط حسابي (3.79)، يليه بُعد الإثارة الفكرية بمتوسط حسابي (3.78)، ثم بُعد الحافز الإلهامي بمتوسط حسابي (3.71)، بينما جاء بُعد التأثير المثالي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.71). ويعزي الباحث هذه النتيجة إلى وجود قيادة قادرة على التعامل مع مختلف الازمات، وان هناك نوع من القيادة التحويلية التي يمكن الاعتماد عليها في ادارة الاجراءات الصحية في امارة عسير حيث أكدت البيانات ان سمات القيادة التحويلية موجودة في ادارة الاجراءات الصحية في امارة عسير والتي يمكن استغلالها لمصلحة العمل وتطويره.
نتائج السؤال الثاني ومناقشة نتائجه والذي نص على الآتي:
ما الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير؟
للتعرف على مدى مساهمة الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير، تم حساب التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات مدى مساهمة الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير، وجاءت النتائج كما يلي:
جدول رقم (7) استجابات أفراد الدراسة حول الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير مرتبة تنازلياً حسب متوسطات الموافقة
م |
العبارات |
التكرار |
درجة الموافقة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
|||||||
النسبة |
عالية جداً |
عالية |
متوسطة |
منخفضة |
منخفضة جداً |
||||||||
1 |
التنسيق مع وزارة الصحة لتوزيع الصلاحيات والمهمات والجهات ذات العلاقة |
ك |
117 |
57 |
4 |
14 |
8 |
4,30 |
1,076 |
1 |
|||
% |
58,5 |
28,5 |
2,0 |
7,0 |
4,0 |
||||||||
3 |
حل الإشكاليات ذات العلاقة بالإجراءات الاحترازية الوقائية الواجب اتباعها |
ك |
101 |
69 |
12 |
16 |
2 |
4,25 |
0,956 |
2 |
|||
% |
50,5 |
34,5 |
6,0 |
8,0 |
1,0 |
||||||||
2 |
الالتزام بالإرشادات المتعلقة بالتباعد الجسدي حسب تعليمات وزارة الصحة |
ك |
80 |
77 |
27 |
14 |
2 |
4,10 |
0,949 |
3 |
|||
% |
40,0 |
38,5 |
13,5 |
7,0 |
1,0 |
||||||||
5 |
التنسيق لتوفير الإمكانيات المادية والبشرية المتخصصين لمواجهة أزمة وباء كوفيد19 |
ك |
81 |
66 |
35 |
16 |
2 |
4,04 |
0,997 |
4 |
|||
% |
40,5 |
33,0 |
17,5 |
8,0 |
1,0 |
||||||||
6 |
التأكد من جاهزية سيارات الإسعاف والسعة السريرية للمرضى |
ك |
92 |
49 |
35 |
22 |
2 |
4,03 |
1,081 |
5 |
|||
% |
46,0 |
24,5 |
17,5 |
11,0 |
1,0 |
||||||||
4 |
التحفيز على إيجاد وسائل مبتكرة للتعامل مع أزمة وباء كوفيد19 في عملية تحديد المسؤوليات والمهام |
ك |
81 |
73 |
18 |
26 |
2 |
4,02 |
1,054 |
٦ |
|||
% |
40,5 |
36,5 |
9,0 |
13,0 |
1,0 |
||||||||
المتوسط العام |
4,13 |
0,805 |
- |
||||||||||
يتضح في الجدول (7) أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على تطبيق الإجراءات والأنشطة الصحية التي تم اتخاذها من قبل القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير بمتوسط حسابي بلغ (4,13 من 5,00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عالية على أداة الدراسة.
ويتضح من النتائج في الجدول (4-1) أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (عالية جداً) على أثنين من الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير تتمثلان في العبارتان رقم (1، 3) اللتين تم ترتيبهما تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة عليهما بدرجة (عالية جداً)، كالتالي:
1- جاءت العبارة رقم (1) وهي:" التنسيق مع وزارة الصحة لتوزيع الصلاحيات والمهمات والجهات ذات العلاقة " بالمرتبة الأولى من حيث موافقة أفراد الدراسة عليها بدرجة (عالية جداً) بمتوسط حسابي بلغ (4.30 من 5) وتفسر هذه النتيجة بأن التنسيق مع وزارة الصحة لتوزيع الصلاحيات والمهمات والجهات ذات العلاقة عزز من التنسيق والتعاون بين الجهات المختصة والاستفادة من جهودها مما ساهم في مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (البرناوي، 1433ه)، والتي بينت أن تصورات العاملين في الإدارات الحكومية بمدينة تبوك للقيادة التحويلية جاءت بدرجة مرتفعة.
2- جاءت العبارة رقم (3) وهي:" حل الإشكاليات ذات العلاقة بالإجراءات الاحترازية الوقائية الواجب اتباعها " بالمرتبة الثانية من حيث موافقة أفراد الدراسة عليها بدرجة (عالية جداً) بمتوسط حسابي بلغ (4.25 من 5) وتفسر هذه النتيجة بأن حل الإشكاليات ذات العلاقة بالإجراءات الاحترازية الوقائية الواجب اتباعها سهل من سهولة تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية مما ساهم في مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (Ani, 2008) والتي بينت عدم توفر خطط الطوارئ في البنوك النيجرية، وغياب القيادات المدربة القادرة على مواجهة التغيير.
ويتضح من النتائج في الجدول (4-1) أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على أربعة من مساهمات الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير تتمثل في العبارات رقم (2، 5، 6، 4) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة عليها بدرجة (عالية)، كالتالي:
1- جاءت العبارة رقم (2) وهي:" الالتزام بالإرشادات المتعلقة بالتباعد الجسدي حسب تعليمات وزارة الصحة " بالمرتبة الثالثة من حيث موافقة أفراد الدراسة عليها بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي بلغ (4.10 من 5) وتفسر هذه النتيجة بأن الالتزام بالإرشادات المتعلقة بالتباعد الجسدي حسب تعليمات وزارة الصحة عزز من تطبيق اشتراطات التباعد الاجتماعي بفعالية مما ساهم في مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير.
2- جاءت العبارة رقم (4) وهي:" التحفيز على إيجاد وسائل مبتكرة للتعامل مع أزمة وباء كوفيد19 في عملية تحديد المسؤوليات والمهام " بالمرتبة السادسة من حيث موافقة أفراد الدراسة عليها بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي بلغ (4,02 من 5) وتفسر هذه النتيجة بأن التحفيز على إيجاد وسائل مبتكرة للتعامل مع أزمة وباء كوفيد19 في عملية تحديد المسؤوليات والمهام عزز من ابتكار وسائل فاعلة لمواجهة الأزمة مما ساهم في مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير.
نتائج السؤال الثالث ومناقشة نتائجه والذي نص على الآتي:
ما المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19؟ ما المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19؟
للتعرف على المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19، تم حساب التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات السؤال الخامس المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19، وجاءت النتائج كما يلي:
جدول رقم (8) استجابات أفراد الدراسة حول المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19 مرتبة تنازلياً حسب متوسطات الموافقة
م |
العبارات |
التكرار |
درجة الموافقة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
|
|||||||
النسبة |
عالية جداً |
عالية |
متوسطة |
منخفضة |
منخفضة جداً |
|
||||||||
2 |
تأخر تنفيذ الإجراءات من قبل بعض الجهات الحكومية |
ك |
104 |
64 |
24 |
6 |
2 |
4,31 |
0,870 |
1 |
|
|||
% |
52,0 |
32,0 |
12,0 |
3,0 |
1,0 |
|
||||||||
5 |
تدني مستوى وعي أفراد المجتمع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية مثل: ارتداء الكمامة والتباعد والعزل |
ك |
92 |
66 |
20 |
16 |
6 |
4,11 |
1,069 |
2 |
|
|||
% |
46,0 |
33,0 |
10,0 |
8,0 |
3,0 |
|
||||||||
1 |
عدم القدرة على زيارة جميع الأماكن التي تشملها الأزمة |
ك |
79 |
76 |
19 |
22 |
4 |
4,02 |
1,056 |
3 |
|
|||
% |
39,5 |
38,0 |
9,5 |
11,0 |
2,0 |
|
||||||||
4 |
عدم قيام بعض الموظفين بالفحص عند الشعور بأعراض المرض |
ك |
70 |
58 |
35 |
35 |
2 |
3,80 |
1,131 |
4 |
|
|||
% |
35,0 |
29,0 |
17,5 |
17,5 |
1,0 |
|
||||||||
3 |
ضعف الخبرة عند بعض الجهات الحكومية في التعامل مع الأزمات والأوبئة والأمراض |
ك |
40 |
84 |
58 |
14 |
4 |
3,71 |
0,933 |
5 |
|
|||
% |
20,0 |
42,0 |
29,0 |
7,0 |
2,0 |
|
||||||||
المتوسط العام |
3,99 |
0,715 |
- |
|||||||||||
يتضح في الجدول (8) أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19 بمتوسط حسابي بلغ (3,99 من 5,00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3,41 إلى 4,20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عالية على أداة الدراسة.
ويتضح من النتائج في الجدول (4-5) أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على أربعة من المعوقات التي تحد من تطبيق الإجراءات الإدارية التي اتخذتها إمارة منطقة عسير لمواجهة أزمة وباء كوفيد19 تتمثل في العبارات رقم (5، 1، 4، 3) التي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد الدراسة عليها بدرجة (عالية)، كالتالي:
نتائج السؤال الرابع ومناقشة نتائجه والذي نص على الآتي:
ما العلاقة بين القيادة التحويلية وإدارة إجراءات الأزمة الصحية في ظل وباء كوفيد19 وتطبيقاتها في إمارة منطقة عسير؟
للتعرف على العلاقة بين القيادة التحويلية وإدارة إجراءات الأزمة الصحية في ظل وباء كوفيد19 وتطبيقاتها في إمارة منطقة عسير، استخدم الباحثان معامل الارتباط بيرسون، كما استخدم معامل الانحدار الخطي البسيط للكشف عن أثر العلاقة بين القيادة التحويلية وإدارة إجراءات الأزمة الصحية في ظل وباء كوفيد19 وتطبيقاتها في إمارة منطقة عسير، والجدول رقم (9، 10)، يوضحان ذلك:
جدول (9) نتائج معادلة بيرسون القيادة التحويلية وإدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الصحية
إدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الصحية |
القيادة التحويلية |
معامل الارتباط |
مستوى المعنوية |
معنوية/غير معنوي |
0.810** |
0.001 |
معنوية |
** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.
تكشف النتائج الموضحة بالجدول (9) عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0,01) بين القيادة التحويلية وإدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الصحية التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 ويتبين من النتائج ان العلاقة كانت إيجابية قوية بمعنى أنه كلما ارتفعت نسبة القيادة التحويلية تحسنت إدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الصحية التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد19
ولفحص مدى إسهام القيادة التحويلية في إدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الصحية التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 لدى العينة ككل، عمد الباحث إلى استخدام اختبار تحليل الانحدار الخطي البسيط، وأشارت النّتائج أن القيادة التحويليةاستطاعت التنبؤ بإدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات والأنشطة الصحية، والجدول التالي (10) يوضح ذلك:
الجدول رقم (10): أثر القيادة التحويلية علىإدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات الصحية
مصدر التباين |
مجموع مربعات الانحراف |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
(ف) |
الدلالة * |
|
القيادة التحويلية |
الانحدار |
82,833 |
1 |
82,833 |
516,39
|
0.000
|
الخطأ |
31,761 |
198 |
0.160 |
|||
المجموع |
114,594 |
199 |
|
|||
(R2) |
.,723 |
|
|
** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.
يتضح من الجدول رقم (10) أن القيادة التحويلية تساهم وتؤثر في إدارة الأزمة وتطبيق الإجراءات والأنشطة تجاه قضايا التعليم التي تتخذها الإمارة لمكافحة أزمة وباء كوفيد19، حيث فسرت ما نسبته (0,723%). ويعزي الباحث ذلك إلى الإجراءات الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير.
والتي تتمثل في:" متابعة تحرير المخالفات وتنفيذ العقوبة بحق غير الملتزمين بتطبيق الإجراءات الوقاية والاحترازية " وتفسر هذه النتيجة بأن متابعة تحرير المخالفات وتنفيذ العقوبة بحق غير الملتزمين بتطبيق الإجراءات الوقاية والاحترازية يعزز من تطبيق هذه الإجراءات بما يحد من انتشار الفيروس مما دعم فعالية مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير.
خلاصة النتائج:
التوصيات والمقترحات:
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، فإن الدراسة توصي بما يلي:
1- التنسيق مع وزارة الصحة لتوزيع الصلاحيات والمهمات والجهات ذات العلاقة وتفسر هذه النتيجة بأن التنسيق مع وزارة الصحة لتوزيع الصلاحيات والمهمات عزز من التنسيق والتعاون بين الجهات المختصة والاستفادة من جهودها مما ساهم في مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير وتتفق هذه النتيجة.
2- حل الإشكاليات ذات العلاقة بالإجراءات الاحترازية الوقائية الواجب اتباعها وتفسر هذه النتيجة بأن حل الإشكاليات ذات العلاقة بالإجراءات الاحترازية الوقائية الواجب اتباعها فسهل من تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية مما ساهم في مكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير.
3- أفراد الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على أربعة من مساهمات الإجراءات والأنشطة الصحية التي اتخذتها القيادة التحويلية في إمارة منطقة عسير لمكافحة أزمة وباء كوفيد19 في منطقة عسير تتمثل في: