نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مدرس الاقتصاد بالمعهد العالي للحاسبات و تکنولوجيا المعلومات – أکاديمية الشروق
المستخلص
نقاط رئيسية
مقدمـــة:
تعتبر التجربة التنموية الماليزية من التجارب التي يجب أن يهتم بها للانجازات التي تم تحقيقها، ولذلک تعتبر مثال يحتذى به للدول النامية عامة ولمصر خاصة للتخلص من التخلفوالجمود والتبعية السياسة والاقتصادية. تتمتع ماليزيا بموارد غنية ومقومات کبيرة مکنتها من تحقيق نتائج باهرة: حيث تحولت من دولة زراعية إلى أکبر دولة إسلامية من حيث تصدير المنتجات عالية التقنية خاصة في مجال الصناعات الکهربائية والالکترونية، ونجحت في تنويع مصادر الدخل القومي بها من الصناعة (التقليدية-الحديثة عالية التقنية) والزراعة والتعدين والسياحة والبترول، کما حققت نجاحات في معالجة مشاکل: الفقر والبطالة وکذلک محاربة الفساد والحفاظ على البيئة.
هدف الدراسة:تهدف الدراسة إلى دراسة وتحليل تجربة ماليزيا في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التحول إلى اقتصاد المعرفة، وإمکانية استفادة مصر منها وذلک لإثبات فرضية البحث.
الكلمات الرئيسية
مقدمـــة:
تعتبر التجربة التنموية الماليزية من التجارب التي يجب أن يهتم بها للانجازات التي تم تحقيقها، ولذلک تعتبر مثال يحتذى به للدول النامية عامة ولمصر خاصة للتخلص من التخلفوالجمود والتبعية السياسة والاقتصادية. تتمتع ماليزيا بموارد غنية ومقومات کبيرة مکنتها من تحقيق نتائج باهرة: حيث تحولت من دولة زراعية إلى أکبر دولة إسلامية من حيث تصدير المنتجات عالية التقنية خاصة في مجال الصناعات الکهربائية والالکترونية، ونجحت في تنويع مصادر الدخل القومي بها من الصناعة (التقليدية-الحديثة عالية التقنية) والزراعة والتعدين والسياحة والبترول، کما حققت نجاحات في معالجة مشاکل: الفقر والبطالة وکذلک محاربة الفساد والحفاظ على البيئة.
هدف الدراسة:تهدف الدراسة إلى دراسة وتحليل تجربة ماليزيا في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التحول إلى اقتصاد المعرفة، وإمکانية استفادة مصر منها وذلک لإثبات فرضية البحث.
منهجية الدراسة:
لتحقيق هدف الدراسة فإنه سوف يتم استخدام المنهج الاستنباطى في تحليل الظاهرة اعتمادًا على الأسلوب الوصفي التحليلي والنماذج القياسية المبنية على تحليل السلاسل الزمنيةوذلک بهدف تحليل التطور الذي حدث لکل من مؤشرات التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة بماليزيا خلال فترة الدراسة.
مشکلة الدراسة:
منخلالماسبقوفيظلتبنيماليزيالأسلوبالتنميةالمستدامةمن أجلتحقيقنمواقتصاديمستدام،وتحقيق التنميةالاجتماعيةلشعبهعن طريق استخدامرشيدلمواردهالطبيعيةوکذلک الحفاظ علىالبيئة،قامت ماليزيابتبني التحول لاقتصاد المعرفة کأسلوب لتحقيقالتنميةالمدستدامة،وبناءً على ذلک تتضحمشکلة الدراسةالرئيسةعلىالنحوالتالي:
" ما هي آثار تطبيق اقتصاد المعرفة على التنمية المستدامة بماليزيا ؟"
فروض الدراسة:
الفرضية الرئيسة "تطبيق اقتصاد المعرفة بماليزيا له آثار إيجابية في تحقيق التنمية المستدامة"
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع التي تناقشه وهو"دور اقتصاد المعرفة في المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة " وذلک لتحسين أوضاع السکان الحالية دون المساس بحقوق الأجيال القادمة، حيث تهتم کل من الدول على حد سواء المتقدمة منها والنامية باقتصاد المعرفة، حيث تعتبر المعرفة من أهم عوامل الإنتاج وسبب لتميز الدول عن بعضها .
حدود الدراسة:
- المکانية: دولة ماليزيا .
- الزمانية: 1990 – 2019.
خطة البحث:
ولإنجاز الدراسة والإجابة على إشکالية البحث واختبار فرض الدراسة فإنه سوف يتم تقسيم الدراسة إلى عدد من المحاور بخلاف المقدمة والخلاصة والتوصيات وذلک على النحوالتالي:
- المحور الأول: الدراسات السابقة والإطار المفاهيمي (التنمية المستدامة-اقتصاد المعرفة) .
- المحور الثانى: تحليل تطور مؤشرات کل من (التنمية المستدامة-اقتصاد المعرفة) في ماليزيا.
- المحور الثالث: دراسة قياسية توضح أثر اقتصاد المعرفة على التنمية المستدامة في ماليزيا بما تضمنها من توصيف المتغيرات وتحديد مصادر البيانات ونتائج الدراسة القياسية .
المحور الأول الدراسات السابقة والإطار المفاهيمي:
إن مفهوم التنمية المستدامة ديناميکي إلى حد ما. وهذا يعني أنه يمکن وصف هذه المشکلة من عدة زوايا([i]) . من وجهة نظر معظم المناهج النظرية، فإن قضية التنمية المستدامة تتميز بثلاثة أبعاد: البيئي، والاقتصادي،والاجتماعي. تظهر العديد من الدراسات أن الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة منخلال إدخال الابتکار يزيد بشکل کبير من أداء البلدوکذلک مستويات المعيشة. فالابتکارات هي محدد مهم للقدرة التنافسية المستدامةونمواقتصاد المعرفة فهي عامل أساسي في التقدم في المجالات الاجتماعيةوالبيئية والاقتصادية([ii]) .
من وجهة نظر مفاهيمية، هذا العمليسعى إلى شرح ودراسة العلاقة المتبادلة لتأثير اقتصاد المعرفة علىجهود التنمية المستدامة في ماليزيا(1990-2019) . ومع ذلک، تجدر الإشارة إلى أن تحقيقأهداف التنمية المستدامة يجب أن يتحقق في سياق الضروريالترابط بين جميع الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة.
التنمية المستدامة مصطلح معرّف على نطاق واسع بدون تعريف دقيق أوصارم . حدد کل من Sinakou(([iii]،Hanushek([iv]) ،Siráetal. ([v]) ، Valliere,Peterson([vi]) ، المؤشرات المناسبة للقياس الکمي للنموالاقتصادي (على سبيل المثال، الناتج المحلي الإجمالي، والتضخم، والبطالة، والإنتاجية، والإدارات الحکومية، والاقتصادات الدائرية) ، ولکن المؤشر المهم التالي لتحديد النموالاقتصادي في عالم اليوم هوالمعرفة، يمکننا القول أن التنمية ستکون محدودة إذا کان دعم المعرفة محدودًا. ومع ذلک، فإن إنشاء معرفة جديدة ليس مکلفًا، ولکنه في معظم الحالات يتطلب جهدًا ووقتًا([vii]) . تشمل الدراسات الأخرى المکرسة لاستدامة اقتصاد المعرفة تلک التي أجراهاOcak&Findik([viii]) ، Cantu-Martinez([ix]) . من أجل فهم أکثر دقة لمصطلح "اقتصاد المعرفة". فلا يوجد مفهوم واضح لتعريف مصطلح "اقتصاد المعرفة". فتعرفه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD) : الاقتصادات القائمة على المعرفة تلک التي تعتمد بشکل مباشر على إنتاج وتوزيع واستخدام المعرفة والمعلومات([x]) . تشمل المحددات الأساسية لاقتصاد المعرفة نسبة اعتماد الاقتصاد على القدرات الفکرية أکثر من اعتمادها على المدخلات المادية أوالموارد الطبيعية في سياق تکامل المعرفة الجديدة في کل مستوى من عملية الإنتاج([xi]) . وفقًا لميليوسکا([xii]) ، يتطلب تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة الانتقال من تصور مادي للاقتصاد إلى تصور يستغل إمکانات الابتکار ورأس المال البشري والمعرفة والتقنيات الجديدة. کما وضح کل منSundac, Krmpotic([xiii]) ، أن الانتقال الناجح إلى اقتصاد قائم على المعرفة يعتمد غالبًا على العناصر الأساسية الأربعة التالية: الاستثمار طويل الأجل في التعليم، والمهارات المبتکرة، تحديث قاعدة المعلومات، وخلق بيئة أعمال مواتية. الاقتصاد القائم على المعرفة هوأيضًا مزيج من أربعة عناصر مترابطة، وهي اکتساب المعرفة من خلال البحث العلمي، ونقلها لاحقًا في عملية التعليم، ونشرها من خلال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستخدامها في الابتکارات التکنولوجية.ويوجد أربع رکائز لاقتصاد المعرفة "الحدراوي (2010) "([xiv]) ، تتمثل في: الابتکار(البحث والتطوير) ، التعليم، والبنية التحتية المبنية على تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، الحاکمية الرشيدة.
وقد قامت قامت العديد من الدراسات النظرية والتطبيقية بمحاولة معرفة تأثير اقتصاد المعرفة على أبعاد التنمية المستدامة(الاقتصادية-الاجتماعية-البيئية) . وقد وضحت الدراسات إلى أن التحول لاقتصاد المعرفة له آثار متباينة على أبعاد التنمية المستدامة الثلاث، وذلک کما يلي:
المحور الثانى: تحليل تطور مؤشرات کل من (اقتصاد المعرفة-التنمية المستدامة) في ماليزيا:
قبل تحليل مؤشرات اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة في ماليزيا سنذکر جهود ماليزيا للتحول لاقتصاد المعرفة([xxviii]) ، وهي:
للوصول إلى هذا النوع من الاقتصادفإن ماليزيا وقيادتها العليا وضعت مجموعة أهداف وسياسات عامة وعملت بجدية علي تنفيذها وتحقيقها بإرادة ومثابرة وهي:
أولاً مؤشرات اقتصاد المعرفة: بالنظر للجدول رقم(3) بالملحق الخاص بمؤشرات اقتصاد المعرفة بماليزيا (2011-2020) نلاحظ التالي:
ثانيًا تحليل مؤشرات التنمية المستدامة: بالنظر إلى الجدول رقم (2) بالملحق نلاحظ التالي:
1.المؤشرات الاقتصادية:
2. المؤشرات الاجتماعية:
3.المؤشرات البيئية:
4.مؤشرات البحوث والتطوير:
المحور الثالث:نموذج قياسي يوضح أثر اقتصاد المعرفة على التنمية المستدامة في ماليزيا:
توصيف البيانات ومصادر البيانات:
من أجل قياس العلاقة في الأجلين القصير والطويل خلال فترة الدراسة (1990–2019) بين اقتصاد المعرفة ومؤشرات التنمية المستدامة في ماليزيا سوف يتم تقدير نموذج قياسي يتکون من ثلاث معادلات کل معادلة تمثل بعد من أبعاد التنمية المستدامة، حيث أن المتغيرات المفسرة في هذه المعادلات هي المؤشرات الفرعية المعبرة عن اقتصاد المعرفة بالإضافة لبعض المتغيرات الأخرى.
وتتمثل المتغيرات التابعة في المعادلات الثلاث المکونة للنموذج کما يلي:
أماالمتغيراتالمُفسِرةفيالنموذجفهيتتکونمنمجموعتين:
1) مجموعة العوامل المتعلقة برکائز اقتصاد المعرفة، وهي کالتالي:
2) مجموعةالمتغيراتالأخرىالمؤثرة في تحقيق التنمية المستدامة:
وکان مصدر الحصول على البيانات الموضحة بعاليه من قاعدةبياناتمؤشراتالتنميةالعالمية (Development Indicators) الصادرة عن البنک الدولي للإنشاء والتعمير فيما عدا مؤشرکفاءة الهيکل التشريعي والحرية الاقتصادية فتم الحصول عليه من (Economic freedom of the world) ([xxx]) .
النموذجالقياسيالمستخدموطريقةالقياس:
تقوم الدراسة على تقدير الدوال التالية:
(للتعبيرعن البعد الاقتصادي)
(للتعبيرعن البعد الاجتماعي)
(للتعبيرعن البعد البيئي)
تستخدم الدراسة في تقدير العلاقة في الأجلين القصير والطويل على استخدام منهج الحدود(The Bounds Testing Approach) والذي يتميز بتقدير العلاقات بين المتغيرات المختلفة في درجة التکامل، وذلک باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (The Autoregressive Distributed Lag) اختصارًا (ARDL) ، الذييتطلب إجراء الخطوات التالية:
نتائجتقديرالنموذجالقياسي:
يمر إعداد النموذج القياسي الخاص بالسلاسل الزمنية بعدد من المراحل وذلک وصولاً لتقدير جيد لمعلمات النموذج حيث تبدء تلک الخطوات باختبار مدى سکون السلاسل الزمنية من عدمه، ثم بعد ذلک اختيار النموذج الملائم للتقدير يلي ذلک عددًا من الاختبارات التشخصية المتعلقة بجودة النموذج ويمکننا توضيح ذلک على النحوالتالي:
أ. اختبار استقرار السلاسل الزمنية المستخدمة (Stationary Test) :
جاءت نتائج اختبار جذور الوحدة الخاص بسکون السلاسل الزمنية کما هوموضح بالجدول رقم (8) بالملحق على النحوالتالي:
أن جميع المتغيرات ساکنة عند الفرق الأول I(1) ماعدا معدل البطالة، وانبعاث غاز ثاني أکسيد الکربون، وتراکم رأس المال الإجمالي فهي ساکنة عند المستوى I(0) .
ب. اختبار وجود العلاقة التوازنية طويلة الأجل(التکامل المشترک) باستخدام منهجية اختبار الحدود(BoundTest) :
ويتضح من نتائج بالجدول رقم (6) بالملحق ثبوت العلاقة التوازنية طويلة الأجل في کل النماذج المقدرة حيث تزيد قيمة (F) المحسوبة عن الحد الأعلى للقيم الحرجة .
ج. اختبار جودة النموذج:
يتضح من نتائج الاختبارات بالجدول رقم (7) بالملحق أن قيمة p-value أکبر من (0.05) ، مما يعني قبول الفرض العدم لکل من الاخبارات التشخيية للنماذج المقدرة، وهويعکس خلوالبواقي من مشکلة الارتباط التسلسلي، وثبات تباين الأخطاء، وتوزيع البواقي توزيعًا طبيعيًا، بالإضافة لملائمة الشکل الدالي للنماذج .
د. تقدير نموذج تصحيح الخطأ(ECM) لنموذج (ARDL) "العلاقة قصيرة الأجل":
يتضح لنا من النتائج التي حصلنا عليها بالجدول رقم () أن النتائج القياس التي تم لحصول هي أفضل النتائج من حيث صحة الاختبارات التشخيصية للنماذج، والقيمة المطلقة لمعامل تصحيح الخطأ، والتي تعمل على تصحيح انحرافات قيمة المتغير التابع عن المستوى التوازني في الأجل الطويل، لذلک تم حذف بعض المتغيرات المستقلة "المفسرة".
جدول رقم(1) نتائجتقديرنموذج ونموذجتصحيحالخطأعندفتراتالإبطاءالمختارة (ARDL) بواسطةمعيار Akaike info criterion (AIC)
المتغيرات المستقلة |
المعادلة (1) الجانب الاقتصادي |
المعادلة (2) الجانب الاجتماعية |
المعادلة (3) الجانب البيئي |
|||
المتغير التابع: GDP |
المتغير التابع: UN |
المتغير التابع: CO2 |
||||
ARDL: (1, 2, 2, 1, 1, 0, 2) |
ARDL:(1,0,1,0,1,1,0,0) |
ARDL:(2,1,0,0,0,0,0,1) |
||||
Adj R2= 0.91 |
Adj R2=0.70 |
Adj R2=0.96 |
||||
D.W=2.6, |
D.W=1.75 |
D.W=2.5 |
||||
Prob (f-stat) =0.000003 |
Prob (f-stat) =0.00019 |
Prob (f-stat) =0.0000 |
||||
العلاقة في الأجل القصير |
coefficient |
P-Value |
coefficient |
P-Value |
coefficient |
P-Value |
D(GDP%) |
ــــ |
ــــ |
- 0.150613 |
*0.0000 |
ــــ |
ــــ |
D(GCF%) |
0.969723 |
*0.0000 |
0.0724 |
*0.0006 |
ــــ |
ــــ |
D(GCF%(-1) ) |
0.316061 |
*0.0038 |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
D(FDI%) |
0.288223 |
***0.0517 |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
D(FDI%(-1) ) |
0.521203 |
*0.0005 |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
D(PA) |
0.000395 |
***0.0515 |
-0.00002 |
0.5226 |
ــــ |
ــــ |
D(SES_) |
-0.00651 |
0.9273 |
0.0183 |
0.1548 |
ــــ |
ــــ |
D(EF) |
3.910078 |
*0.0004 |
ــــ |
ــــ |
-0.55236 |
*0.00170 |
D(EF(-1) ) |
3.044849 |
*0.0016 |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
D(CO2(-1) ) |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
-0.238689 |
**0.01680 |
D(GDPC) |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
0.000516 |
*0.00000 |
CointEq(-1) * |
-0.42986 |
*0.0000 |
-0.238876 |
*0.0000 |
-0.882969 |
*0.00000 |
العلاقة في الأجل الطويل |
coefficient |
P-Value |
coefficient |
P-Value |
coefficient |
P-Value |
GDP |
ــــ |
ــــ |
-0.61963 |
*0.0030 |
ــــ |
ــــ |
GCF |
0.3594 |
*0.0000 |
0.102837 |
***0.0958 |
0.018799 |
0.2635 |
FDI |
-0.2345 |
0.3691 |
0.380802 |
***0.0543 |
-0.15501 |
***0.0829 |
PA |
-0.0011 |
*0.0002 |
-0.00094 |
0.1334 |
0.000135 |
***0.0593 |
SES |
0.2214 |
*0.0000 |
0.198987 |
0.2100 |
0.013695 |
0.5983 |
THE |
0.1668 |
*0.0003 |
0.093999 |
***0.0644 |
-0.04768 |
***0.0739 |
EF |
1.6027 |
***0.0617 |
1.908943 |
**0.0122 |
-1.37327 |
*0.0004 |
GDPC |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
ــــ |
0.00016 |
*0.0004 |
C |
-33.5834 |
*0.0001 |
-25.4767 |
0.268 |
13.84259 |
*0.0001 |
المصدر: أعدبواسطةالباحث بالاعتمادعلىمصادربياناتالمتغيراتوباستخدامبرنامج Eviews 10 .
* معنويعند 1%، ** معنويعند 5%، *** معنويعند10% .
يتضحلنامننتائجالتقديرالمدرجةبالجدولرقم(1) مايلي:
الأثر على مساهمة اقتصاد المعرفة على معدل نموالناتج المحلي الإجمالي(GDP%) "البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة":
أ. أثر موجب ومعنوي لنسبةالتکوينالرأسماليإلىالناتجالمحليالإجمالي في الأجلين القصير والطويل، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في(%GCF) تعمل على زيادة(GDP%) بمقدار(0.3594) في الأجل الطويل، أما في الأجل القصير: (0.9697) بعد أخذ الفرق الأول في المستوى، (0.3161) بعد أخذ الفرق الأول لفترة الإبطاء الأولى
ب. أثر سالب وغير معنوي لصافيتدفقاتالاستثماراتالأجنبيةالمباشرةالداخلةکنسبة منالناتجالمحليالإجمالي (FDI%) في الأجل الطويل بينما موجب ومعنوي في الأجل القصير، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في (FDI%) يعمل على انخفاض (GDP%) بمقدار(0.2345) في الأجل الطويل، أما في الأجل القصير کالتالي: يزداد (GDP%) بمقدار(0.2882) بعد أخذ الفرق الأول في المستوى، ويزداد (GDP%) بمقدار (0.5212) بعد أخذ الفرق الأول لفترة الإبطاء الأولى .
ج. أثر سالب ومعنوي لبراءات الاختراع المسجلة للمقيمين وغير المقيمين (PA) في الأجل الطويل، قي المقابل تأثير موجب ومعنوي في الأجل القصير، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في(PA) تعمل على انخفاض (GDP%) بمقدار (0.0011) بينما الزيادة بمقدار (0.00395) في الأجل القصير.
د. أثر موجب ومعنوي لمعدل الالتحاق بالتعليم الثانوي (SES%) في الأجل الطويل وسالب وغير معنوي في الأجل القصير، فأن زيادة بمقدار الوحدة في (SES%) يعمل على زيادة(GDP%) بمقدار(0.2214) .
ه. أثر موجب ومعنوي لکفاءة الهيکل التشريعي والحرية الاقتصادية (EF) في الأجلين الطويل والقصير، فإن زيادة بمقدار الوحدة في(EF) تعمل على زيادة (GDP%) بمقدار (1.6027) في الأجل الطويل، أما في الأجل القصير: (3.91) بعد أخذ الفرق الأول في المستوى، (3.0448) بعد أخذ الفرق الأول لفترة الإبطاء الأولى .
و. أثر موجب ومعنوي في الأجل الطويل لنسبة الصادرات عالية التکنولوجيا إلى إجمالي صادرات الصناعات التحويلية(THE%) في الأجل الطويل، فإن زيادة بمقدار الوحدة في (THE%) تعمل على زيادة (GDP%) بمقدار(0.1668) .
ز. قيمة (Adj R2) "%91" أي أن المتغيرات المستقلةتفسر حوالي"%91"من التغيرات في(GDP%) ، کماأنمعامل تصحيح الخطأ (ECT) معنوي وسالب ممايدلعلىاستقرارالعلاقةفيالأجلالطويل،حيثتؤديالتغيراتفي المتغيراتالمفسرةإلىتصحيحالاختلالاتفي (GDP%) لتعيدها إلى الوضع التوازني في مدة تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام حيث تبلغ قيمة المعامل (0.429) .
الأثر على مساهمة اقتصاد المعرفة على معدل البطالة(UN) "البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة":
أ. أثر سالب ومعنوي في الأجلين الطويل والقصير لمعدل نموالناتج المحلي الإجمالي (GDP%) ، فزيادة بمقدار الوحدة في (GDP%) يعمل على انخفاض في (UN) بمقدار (0.6196) ، (0.1506) في الأجل الطويل والقصيرعلى التوالي، وهذا ما يتطابق مع قانون أوکن.
ب. أثر موجب ومعنوي لنسبةالتکوينالرأسماليإلىالناتجالمحليالإجمالي في الأجلين القصيروالطويل، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في (%GCF) تعمل على زيادة (UN) بمقدار(0.1028) و(0.0724) في الأجلين الطويل والقصير على التوالي.
ج. أثر موجب ومعنوي لصافيتدفقاتالاستثماراتالأجنبيةالمباشرةالداخلةکنسبة منالناتجالمحليالإجمالي (FDI%) في الأجل الطويل، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في (FDI%) يعمل على زيادة (UN) بمقدار(0.0543) .
د. أثر سالب وغير معنوي لبراءات الاختراع المسجلة للمقيمين وغير المقيمين (PA) في الأجلين الطويل والقصير.
ه. أثر موجب وغير معنوي لمعدل الالتحاق بالتعليم الثانوي(SES%) في الأجلين الطويل والقصير.
و. أثر موجب ومعنوي لکفاءة الهيکل التشريعي والحرية الاقتصادية (EF) في الأجل الطويل، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في (EF) يعمل على زيادة (UN) بمقدار(1.9089) .
ز. أثر موجب ومعنوي في الأجل الطويل لنسبة الصادرات عالية التکنولوجيا إلى إجمالي صادرات الصناعات التحويلية(HTE%) في الأجل الطويل، فإن زيادة بمقدار الوحدة في (HTE%) تعمل على زيادة (UN) بمقدار(0.0939) .
ح. قيمة (Adj R2) "%70" أي أن المتغيرات المستقلةتفسر حوالي"%70"من التغيرات في(UN) ، کماأنمعامل تصحيح الخطأ (ECT) معنوي وسالب ممايدلعلىاستقرارالعلاقةفيالأجلالطويل،حيثتؤديالتغيراتفي المتغيراتالمفسرةإلىتصحيحالاختلالاتفي (UN) لتعيدها إلى الوضع التوازني في مدة تتراوح بين أربع إلى خمسة أعوام حيث تبلغ قيمة المعامل (0.238) .
الأثر على مساهمة اقتصاد المعرفة على انبعاثات ثاني أکسيد الکربون(CO2) "البعد البيئي للتنمية المستدامة":
أ. أثر موجب وغيرمعنوي لنسبةالتکوينالرأسماليإلىالناتجالمحليالإجمالي (%GCF) في الأجل الطويل .
ب. أثر سالب ومعنوي لصافيتدفقاتالاستثماراتالأجنبيةالمباشرةالداخلةکنسبة منالناتجالمحليالإجمالي (FDI%) في الأجل الطويل، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في (FDI%) يعمل على انخفاض (CO2) بمقدار(0.155) .
ج. أثر موجب ومعنوي لبراءات الاختراع المسجلة للمقيمين وغير المقيمين (PA) في الأجل الطويل، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في(PA) تعمل على زيادة (CO2) بمقدار(0.0001) .
د. أثر موجب وغير معنوي لمعدل الالتحاق بالتعليم الثانوي(SES%) في الأجل الطويل.
ه. أثر سالب ومعنوي لکفاءة الهيکل التشريعي والحرية الاقتصادية (EF) في الأجلين الطويل والقصير، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في (EF) يعمل على انخفاض (CO2) بمقدار(1.3733) ، (0.5523) في الأجلين الطويل والقصير على التوالي.
و. أثر سالب ومعنوي في الأجل الطويل لنسبة الصادرات عالية التکنولوجيا إلى إجمالي صادرات الصناعات التحويلية(HTE%) في الأجل الطويل، فإن زيادة بمقدار الوحدة في (HTE%) تعمل على انخفاض (CO2) بمقدار(0.0477) .
ز. أثر موجب ومعنوي لمتوسطنصيبالفردمنالناتجالمحليالإجمالي ويرمز لها (GDPC) في الأجلين الطويل والقصير، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في(GDPC) يعمل على زيادة (CO2) بمقدار(0.0002) ، (0.0005) في الأجلين الطويل والقصير على التوالي.
ح. أثر سالب ومعنوي لانبعاثات ثاني أکسيد الکربونD(CO2(-1) ) بعد أخذ الفرق الأول لفترة الإبطاء الأولى في الأجل القصير، حيث أن زيادة بمقدار الوحدة في D(CO2(-1) ) يعمل على انخفاض (CO2) بمقدار(0.0168) .
ط. قيمة (Adj R2) "%96" أي أن المتغيرات المستقلةتفسر حوالي"%96"من التغيرات في(CO2) ، کماأنمعامل تصحيح الخطأ (ECT) معنوي وسالب ممايدلعلىاستقرارالعلاقةفيالأجلالطويل،حيثتؤديالتغيراتفي المتغيراتالمفسرةإلىتصحيحالاختلالاتفي (CO2) لتعيدها إلى الوضع التوازني في مدة تتراوح بين عام إلى عامين حيث تبلغ قيمة المعامل (0.882) .
الخلاصة:
هدفت الدراسة لقياس أثر اقتصاد المعرفة على جهود التنمية المستدامة في ماليزيا في الأجلين القصير والطويل خلال الفترة (1990-2019) ، فحاولت الدراسة أولاً توضيح الإطار المفاهيمي لکل من اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة مع تحديد المؤشرات المستخدمة للتعبير عن کل منهما، فتم تحديد جوانب اقتصاد المعرفة في: التعليم والابتکار وتکنولوجيا الاتصالات والمعلومات بالإضافة للنظام الاقتصادي والمؤسسي،بينما تم تحديد أبعاد التنمية المستدامة في:البعد الاقتصادي متمثل في معدل نموالناتج المحلي الإجمالي؛أما البعد الاجتماعي متمثل في معدل البطالة ؛أما البعد البيئي متمثل في انبعاث غاز ثاني أکسيد الکربون.ثم تناولت بشکل تحليلي تطور کل من مؤشرات اقتصاد المعرفة وأبعاد التنمية المستدامة في ماليزيا خلال فترة الدراسة . وأخيرًا استخدمت الدراسة الأسلوب القياسي بالاعتماد على منهج اختبار الحدود ونموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة(ARDL) للوصول لتقدير نموذج تصحيح الخطأ لنموذج (ARDL) وذلک لتقدير معاملات الانحدار في الأجلين الطويل والقصير وأيضًا معامل تصحيح الخطأ.
أ) خلصت الدراسة التحليلية إلى أن المؤشرات الخاصة باقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة بماليزيا في تقدم وارتفاع مستمر، مما يدل على نجاح التجربة الماليزية وانعکاس ذلک على مؤشرات التنمية المستدامة في کافة أبعادها:
ü الاقتصادية: حيث حدث زيادة في نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي وصل إلى 28680دولار سنويًا، کذلک معدلات النموفي الناتج المحلي الإجمالي، ورصيد الميزان التجاري دائمًا موجب مما يدل على تغطية الصادرات للواردات وکذلک وجود فائض يضاف على الاحتياطي من النقد الأجنبي، وتراجع معدلات التضخم خلال فترة الدراسة مما يدل استقرار الاقتصاد الماليزي .
ü الاجتماعية: نلاحظ تراجع معدلات الفقر إلى نسب متدنية تصل إلى 0.2 % من السکان وکذلک تراجع معدلات البطالة مما يدل على نجاح الحکومات المتعاقبة في حل هاتين المشکلتيين التي تعتبر من أهم المشاکل الاجتماعية التي تعيق أي جهود للتنمية، أيضًا زادت الحکومات من إنفاقها على الصحة والتعليم مما يعمل زيادة الوعي والرفاهية الخاصة بالسکاتن التي تمکنهم من المشارکة بقوة في جهود التنمية.
ü البيئية: نلاحظ أيضًا تحسن المؤشرات البيئية نلاحظ زيادة المساحة المنزرعة لإجمالي المساحة الکلية وکذلک زيادة نسب السکان المستخدمين لمياه الشرب النظيفة والمستخدمين لخدمات الصرف الصحي وذلک بنسبة 90%.
ü البحث والتطوير: نجد تحسن عام في هذه المؤشرات من زيادة الإنفاق على البحث والتطوير وزيادة عدد براءات الاختراع وعدد الأبحاث المنشورة في المجلات الدولية .
ü إجمالاً إن اهتمام الدولة بالتحول لاقتصاد المعرفة قد عزز جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة لمواطنيها .
ب) خلصت الدراسة القياسية إلى اختلاف اتجاهات تأثير جوانب اقتصاد المعرفة على أبعاد التنمية المستدامة کما يلي:
وبناءعلىتلکالنتائجوفيرؤيةمصر2030توصيالدراسةبمايلي:
الاستفادة من التجربة الماليزية في التحول لاقتصاد المعرفة لتعزيز جهود مصر في تحقيق التنمية المستدامة وذلک عن طريق:
([i]) Sinakou, E.; Boeve-de Pauw, J.; Van Petegem, P.(2019) "Exploring the concept of sustainable development within education for sustainable development: Implications for ESD research and practice". Environ. Dev. Sustain., 21, 1–10.
([ii] (Dima, A.M.; Begu, L.; Vasilescu, M.D.; Maasen, M.A. The Relationship between the Knowledge Economy and Global Competitiveness in the European Union. Sustainability 2018, 10, 1706.
([iv](Hanushek, E.A(2013) . Economic growth in developing countries: The role of human capital. Econ. Educ. Rev., 37, 204–212.
([v]) Širá, E.; Radvanská, K.; Kravˇcáková Vozárová, I(2014) . "Government gross debt and unemployment in selected European countries". In CER Comparative European research: Proceedings of the 2nd Biannual CER Comparative European Research Conference; Sciemcee Publishing: London, UK, 2014; pp. 25–28.
([vi]) Vallerie, D.; Peterson, R(2009) . "Entrepreneurship and economic growth: Evidence from emerging and developed countries". Entrep. Reg. Dev., 21, 459–480.
([vii]) Smulders, S(1995) . "Environmental policy and sustainable economic growth". De Econ. 143, 163–195.
([viii] (Ocak, M.; Findik, D(2019) . "The Impact of Intangible Assets and Sub-Components of Intangible Assets on sustainable Growth and Firm Value: Evidence from Turkish Listed Firms". Sustainability, 11, 5359.
([ix]) Cantu-Martinez, P.C(2017) . "Economy of Knowledge for Sustainability". Rev. Econ. Soc., 22, 71–83.
([x]) Godin, B(2006) . "The knowledge-based economy: Conceptual framework or buzzword? J. Technol. Transf., 31, 17–30.
([xii]) Milewska, A(2018) . "Knowledge Based Economy: Opportunities and Challenges". In International Scientific Conference on Economic Sciences for Agribusiness and Rural Economy., Warsaw, Poland, 7–8 June 2018, pp. 313–318.
([xiii]) Sundac, D.; Krmpotic, I.F(2011) . "Knowledge Economy Factors and the Development of Knowledge-Based Economy". Croat. Econ. Surv., 13, 105–141, WOS:000435261900003. Available online: http://hrcak.srce.hr/67344 .
([xiv]) الحدراوي، حامد کريم (2010) ،"تاثير استراتيجية تکنولوجيا المعلومات في اقتصاد المعرفة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية، العراق .
([xvii]) Hadad,Shahrazad(2017) ," Knowledge Economy: Characteristics and Dimensions ", Management Dynamics in the Knowledge Economy Vol.5 (2017) no.2; www.managementdynamics.ro Faculty of Management (SNSPA) Bucharest, Romania, pp.203-225.
([xviii]) Prieto. Leonel José, M.S.F .2017, "Innovation and Economic Growth: Cross-Country Analysis Using Science & Technology Indicators", A Thesis submitted to the Faculty of the Graduate School of Arts and Sciences of Georgetown University, Washington, DC , April
([xix]) Hadzimustafa, S. (2016) . The knowledge economy and sustainable economic growth. CEA Journal of Economics, RepublicofMacedonia,6(1) , pp. 23,41
([xx]) Massa, I. (2015) . “Technological Change in Developing Countries: Trade-Offs between Economic, Social and Environmental Sustainability”, Sustainable development, Inclusive and Sustainable Industrial Development Working Paper Series, WP 21 | 2015, UNIDO.
([xxi]) Ugur, M. and A. Mitra (2014) . “Effects of innovation on employment in low-income countries: A mixed-method systematic review", MPRA Working Paper 58214.
([xxii]) Mazzanti, M., et al. (2015) ,“Sustainable development and industrial development: Manufacturing environmental performance, technology and consumption/production perspectives”, Sustainable development, Inclusive and Sustainable Industrial Development Working Paper Series, WP 22 | 2015, UNIDO.
([xxiii]) عبد الله، إيناس فهمي حسين (2018)، "أثر اقتصاد المعرفة على تنمية قطاع الصناعات التحويلية في الاقتصاد المصري"، المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي بعنوان " التصنيع والتنمية المستدامة" المنعقد في 5 – 6 مايو2018 القاهرة، مصر.
([xxiv]) السامرائي، شفيق أحمد (2020)، "دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق التنمية المستدامة وفقًا للرؤية السامية 2030 (مملکة البحرين أنموذجًا) "، المؤتمر العلمي الدولي الثامن عشر کلية التجارة جامعة الإسکندرية بعنوان"التحول الرقمي" 10-11 أکتوبر 2020، مصر.
([xxv]) Jednak, Sandra- Kragulj, Dragana (2015) , "Achieving Sustainable Development and Knowledge-Based Economy in Serbia", Management Journal of Sustainable Business and Management Solutions in Emerging Economies Belgrade, Serbia · June 2015.
([xxvi]) Adedamola Ogundeinde, Obuks Ejohwomu (2016) , Knowledge Economy: A panacea for sustainable development in Nigeria, International Conference on Sustainable Design Engineering and Construction 18 - 20 May 2016 Arizona State University, Tempe Campus, Tempe, USA.
([xxvii]) المخزنجي، أماني (2020) ، "مُؤشراقتصادالمعرفةودورهفىقياسالتنميةالمُستدامةفىمصر"، المؤتمر الاقتصادي التاسع والعشرون للجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والاحصاء والتشريع حول " اقتصاد المعرفة وقضايا التنمية المستدامة " 25 – 26 ديسمبر 2019